اكثر شي يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية

اكثر شي يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية، لقد سمح الاسلام بما يسمى بالنظرة الشرعية بين الشاب والفتاة قبل الزواج، ما اكثر شيء يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية، وهو أمر له أهمية كبيرة في الإسلام، وفيه ورد العديد من الأحكام الشرعية في القرآن والسنة، مما يدل على شرعيته، ويحدد أحكامه، والتي اهتم بها العلماء في أعمالهم، فهي أساس الإنسانية واستمراريتها، وهي رابطة مقدسة بين الزوجين، ومن أجلك ستعرض عليك من خلال هذا المقال الأمور التي يركز عليها الرجال، في الرؤية القانونية للزواج.

ما مفهوم النظرة الشرعية

النظرة الشرعية هو الجانب الذي يعطيه الرجل للمرأة التي يريد أن يتزوجها ويريد الزواج منها، عندما يتقدم الشاب لخطبة فتاة، نص الدين الإسلامي على أن ينظر إلى المرأة التي يريد أن يتزوجها، وذلك لأن النفوس مجندين، فيعرفون بعضهم البعض ويعرفون بعضهم البعض أو يرفضون ويختلفون، و لذلك جعلهم الله تعالى المفتاح، مشروع الزواج الذي له أثر نفسي في إعداد النساء والرجال لهذا المشروع، وشرعا هو عام أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم إما على له.

اكثر شي يركز عليه الرجل في النظرة الشرعية

شرع الإسلام النظرة الشرعية للرجل على خطيبته قبل الزواج بهدف تحقيق السلام بينهما واستمرار المودة والرفقة بينهما، ولكي يرى الخاطب من الخطيب ما يجعله يسألها في الزواج، الرجل من الناحية القانونية ما يلي

الابتسامة

الابتسامة من أسرار القبول عند الناس، لأنها تلامس القلوب، وتزيل الألم وتشفي الجروح، وتحتل حيزًا صغيرًا في الوجه، لكنها تحتل حيزًا كبيرًا في القلوب والأرواح لحظة الاحترار.

الملابس

يجب على المخطوبة أن تلبس أحسن وأنظف ثياب عندما تقابل مخطوبتها، وأن تزينه بالزينة الفاتحة المباحة، دون إسراف أو فتنة، وملابس المخطوبة تدل على شخصيتها، بحيث يركز الرجل على الثوب في الداخل رأي قانوني.

تعابير الوجه العامة

تعبيرات الوجه العامة تعكس السلام النفسي الداخلي الذي تعيشه الفتاة، بينما تعابيرها تعكس الرضا والهدوء أفضل مما تعكس الغضب والظلم ونحو ذلك وبالمثل، فإن تعبيرات الوجه تعني شكله وميزاته وجماله وصقله، وهو أحد الأشياء التي يركز عليها الرجال أكثر من الناحية القانونية.

الجسم والشكل

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كما رواه الصحابي الجليل جابر بن عبد الله رضي الله عنه (إذا طلب أحدكم امرأة تزوج) فإن استطاع أن يرى منها ما يدعوه للزواج منها فعليه ذلك “، أجاز الإسلام للرجل أن يرى وجه الفتاة، وفي رأي بعض العلماء أنه يرى منها ما يراه في محرمها بشروط، أو ينظر إلى يديها وهو يعرف طبيعة بدنها من النحافة والسمنة.

اهتمامات شخصية

سيكون لدى الخاطب المتقدم معرفة بالفتاة التي يقترحها ولن يقترحها دون الاقتناع بأن هناك العديد من الصفات التي يريدها فيها وما هو مهم أو غير مهم بالنسبة لها وكل هذه الأشياء ستخلق توافقًا فكريًا وعاطفيًا بينهما .

ما هي الضوابط الشرعية

الجانب القانوني جائز ومقبول مع استيفاء شروطه، وضرورة مراعاة ضوابطه القانونية للتحدث بين الجنسين، وشروط الجانب الشرعي على النحو التالي

  • يعتقد الرجل أن المخطوبة أو ولي أمرها سيوافقان على زواجه.
  • أن يقيم الخاطب عقد النكاح مع المخطوبة وقبل الخطبة وهو رأي الجمهور.
  • للتأكد من أنها لا تكرر النظر إليه إلا لضرورة وفقط من أجل تدبيرها.
  • وبحسب معظم الباحثين، يمكن رؤية الوجه واليدين فقط منه.
  • أن يبتعد الخاطب عن الشهوة، وهو الأحوط عند الحنابلة.
  • لا ينبغي أن يكون النظر إلى المخطوبة بلهفة ولذة، بل نظرة ألفة ومعرفة.
  • عدم الخلوة مع المخطوبة، أن يكون في المكان محرم مع المخطوبة والمخطوبة.

من آداب الدعوة في الإسلام

لقد أرست الشريعة الحكيمة ضوابط لكل مشاكل حياة المسلمين وعرفتها بالآداب والأحكام، وللخطبة أحكام وآداب كثيرة يجب على المسلمين الالتزام بها لمعالجة أوضاعهم، بين الرجال والصالحين من النساء، ومن آداب الوعظ الرأي الشرعي بأن الإسلام شرع في الحكم بين الرجل والمرأة.

مقالات ذات صلة