تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من، يكون الجسم ساكنا متخذ من وضع السكون مكانة له حتى يحرك ويتسارع مع هذه الحركة الناتجة عن التسارع في الكمية المادية التي تعبر عن تغير في السرعة على مدى فترة زمنية في الاتجاه والسرعة، ويعبر أيضًا عن معدل تغير السرعة بمرور الوقت، ويكون التغيير من حيث الحجم أو الاتجاه أو كليهما مما يعني أن التسارع كمية متجهة من خلال المقال التالي سنتحدث عن التسارع وأنواعه.

تعريف التسارع

يُعرَّف التسارع بأنه معدل تغير سرعة جسم متحرك بمرور الوقت وهو كمية متجهة لأن هذا التغيير يقاس من حيث الحجم والاتجاه ويمكن تعريفه رياضيًا على أنه التغيير في متجه السرعة خلال فترة زمنية معينة مقسومًا على تلك الفترة الزمنية، ووحدتها (م / ث 2)، وتختلف أنواع التسارع حسب نوع الحركة التي يبديها الجسم.

تسارع جسم متحرك يساوي صفر ناتج من

إذا أردنا تحريك جسم معين من نقطة الصفر، فإن تسارع الجسم يزداد، وبالتالي تزداد سرعته أيضًا، والإجابة على اقتراح تسارع جسم متحرك يساوي صفرًا هي النتيجة

  • سرعة ثابتة.

ما هي حالات التسارع

تنخفض قيمة التسارع إلى 3 حالات رئيسية كما هو موضح أدناه

  • الإيجابي عندما يتسارع الجسم في اتجاه الحركة، مما يؤدي إلى زيادة سرعته مع الوقت، مثل هبوب الرياح في نفس اتجاه حركة الطائر في السماء، بحيث تزداد سرعته وفقًا لذلك.
  • الصفر عندما يكون تسارع الجسم ثابتًا، إما بسبب الراحة أو أن سرعته ثابتة مع مرور الوقت.
  • سلبي عندما يتسارع الجسم عكس اتجاه الحركة، فتقل سرعته مع الوقت، مثل هبوب الرياح عكس اتجاه حركة طائر في السماء، فتنخفض سرعته وفقًا لذلك.

أنواع التسارع في الفيزياء

تختلف أنواع التسارع حسب شكل حركة الجسم الذي نقيس تسارعه وتنقسم إلى ثلاثة أنواع

  • التسارع الخطي يحدث هذا التسارع الخطي إذا غيّر الجسم المتحرك مقدار حركته مع اتجاه هذه الحركة الثابتة وبالتالي يتحرك في خط مستقيم ويمكن أن يكون تسارعه موجبًا أو سالبًا.
  • التسارع الزاوي يسمى هذا التسارع الدوراني وهو مقدار الوقت المستغرق لإحداث تغيير في السرعة الزاوية يحدث التسارع الزاوي عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية ويمكن أن يكون موجبًا إذا زادت السرعة عكس اتجاه عقارب الساعة أو سالبًا إذا زادت سرعة الجسم في اتجاه عقارب الساعة أو يمكن أن تكون ثابتة ولا تتغير بمرور الوقت إذا كانت السرعة الزاوية ثابتة.
  • تسارع الجاذبية هو ذلك التسارع الذي يحدث عندما يتحرك الجسم في حركة دائرية منظمة، لأن سرعة الجسم ثابتة، ولكن اتجاهه يتغير باستمرار، لأن التسارع الزاوي يختلف في معدل السرعة، لأن التسارع الجاذب هي السرعة التي تكون عندها السرعة ثابتة من حيث المقدار ولكنها متغيرة في الاتجاه من حيث التسارع الزاوي، تكون السرعة متغيرة والاتجاه ثابت.

مقالات ذات صلة