أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال

أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال، من مواضيع الرياضيات الهامة موضوع النسبة المئوية التي تدل على نسبة الشيئ من المجموع الكامل له ومن وجهة النظر هذه سوف نستنيركم من خلال السطور التالية سنحل هذا السؤال ونرفق لكم قوانين النسب المئوية وطريقة حساب النسبة المئوية للزيادة أو النقصان.

أوجد التغير المئوي إذا كان سعر التذكرة الأصلي هو 25 ريال وأصبح السعر الجديد هو 30 ريال

لحساب النسبة المئوية للتغير في سعر التذكرة، يجب حساب التغيير بالريال، بحيث كان سعر التذكرة 25 وأصبح 30، والفرق بين سعر التذكرتين هو 5 ريالات الآن يجب عمل جدول نسب لحساب النسبة بحيث تكون 5 ريالات من 25 ريال ونسبة مائة، ويتم ذلك في الجدول النسبي التالي

X5
10025

هنا لدينا جدول التناسب، ولحساب الحد المعروف من جدول التناسب، نضرب الضلعين المعروفين ونقسم على الثلث المعروف، أي x = 5 × 100 ÷ 25 = 500 25 = 20٪  ونجد أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • النسبة المئوية لتغيير التذكرة 20٪.

يعتمد حساب النسبة المئوية دائمًا على التناسب والنسبة، أي يجب إنشاء جدول النسبة أو هناك حاجة إلى نسبة للحصول على النسبة المئوية.

شرح قوانين النسب المئوية

توجد عدة قوانين لحساب النسبة المئوية لأي رقم، وإليكم أبرز هذه القوانين

  • لتحديد النسبة المئوية، يجب قسمة القيمة على القيمة الإجمالية، ثم ضربها في 100 وفقًا للصيغة التالية صيغة النسبة المئوية = (القيمة / القيمة الإجمالية) × 100.
  • لحساب النسبة المئوية لرقم ما، نحتاج إلى استخدام صيغة مختلفة x =٪ number، حيث X هي النسبة المئوية المطلوبة.
  • إذا أعطينا قيمتين واحتجنا إلى إيجاد الفرق بالنسبة المئوية بين القيمتين، فيمكن القيام بذلك باستخدام الصيغة النسبة الأولى – النسبة الثانية ÷ النسبة الأولى + النسبة الثانية / 2 × 100.

حساب النسبة المئوية للزيادة أو النقصان

لحساب النسبة المئوية للزيادة أو النقصان، يجب مراعاة قوانين النسبة المئوية للزيادة والنقصان، وهي كالتالي

  • النمو بالنسبة المئوية النمو بالنسبة المئوية يساوي ناتج طرح الرقم الأصلي من رقم جديد، مقسومًا على الرقم الأصلي، ومضروبًا في 100، معطى بالصيغة التالية النسبة المئوية للنمو = [(رقم جديد – الرقم الأصلي) / الرقم الأصلي] × 100.
  • النسبة المئوية للطرح الطرح بالنسبة المئوية يساوي ناتج طرح رقم جديد من الرقم الأصلي، مقسومًا على الرقم الأصلي، ومضروبًا في 100، ويتم إعطاء هذه العلاقة بالقانون التالي النسبة المئوية التخفيض = [(الرقم الأصلي – رقم جديد) / الرقم الأصلي] × 100.

مقالات ذات صلة