نتائج دوران الأرض حول الشمس

نتائج دوران الأرض حول الشمس، كوكب الأرض هو جزء من مجرة ​​درب التبانة لأنه يقع في المركز الثالث من حيث المسافة من الشمس وله شكل كروي مسطح يدور حول نفسه (الحركة اليومية) وحول الشمس (الحركة السنوية) تؤدي هاتان الحركتان إلى العديد من النتائج الإقليمية والجغرافية والحركية، وفي هذا المقال سنتعرف على حركتي الأرض والظواهر البيئية الهامة الناتجة عن هاتين الحركتين بالإضافة إلى الإجابة على سؤال ما إذا كانت الأرض ستتوقف عن الدوران.

نتائج دوران الأرض حول الشمس

تدور الأرض حول الشمس وتستغرق ما يزيد قليلاً عن 365 يومًا، أي حوالي عام، لإكمال دورة كاملة واحدة حول الشمس في مدار بيضاوي الشكل، ويميل محور الأرض عن مستواه المداري، مما يتسبب في حدوث الفصول الأربعة تظهر، لذلك عندما يتجه محور الأرض نحو الشمس، يكون الصيف على ذلك الجانب من الأرض، وعندما يكون بعيدًا، يكون الشتاء بالنظر إلى أن ميل محور الأرض يبلغ 23.5 درجة، فإن أشعة الشمس ليست متعامدة مع القطب الشمالي، ولكنها عند الانقلاب الصيفي تكون متعامدة مع أقرب نقطة ممكنة إليه في الانقلاب الشتوي، يكون عموديًا على أبعد نقطة ممكنة وفي المنتصف بين هاتين النقطتين، أي في فصلي الربيع والخريف، يميل محور الأرض بزاوية 90 درجة إلى الشمس، وفي هذا الوقت يكون طول النهار والليل متساويين تقريبًا.

كم تستغرق دوران الأرض حول الشمس

يستغرق المدار الكامل حول الشمس حوالي 365.26 يومًا لأن الأرض تدور حول خط وهمي يمر عبر القطبين الشمالي والجنوبي واتجاه الدوران من الغرب إلى الشرق وتستغرق الأرض حوالي 23 ساعة و 56 دقيقة و 40.91 ثانية لتكمل دورة واحدة تبلغ سرعة دوران الأرض حول الشمس حوالي 67000 ميل في الساعة (107000 كم / ساعة) ومن المعروف أيضًا أن الأرض تتحرك حول شمسنا في مدار دائري جدًا يغطي هذا الطريق ما يقرب من 30 كيلومترًا في الثانية أو 67000 ميل في الساعة علاوة على ذلك، يدور نظامنا الشمسي حول مركز مجرتنا بسرعة حوالي 220 كيلومترًا في الثانية أو 490 ألف ميل في الساعة.

دوران الأرض حول الشمس يغير الفصول

يؤدي دوران الأرض حول الشمس إلى تغير الفصول، ويرجع ذلك إلى ميل محور دوران الأرض حول نفسها أثناء دورانها حول الشمس، حيث تدور الأرض في مدار بيضاوي الشكل وتستغرق ثورة واحدة حول الشمس حوالي 365 يومًا لتكتمل حيث تحافظ قوى الجاذبية في النظام الشمسي على دوران الكواكب في مدارات محددة، وفيما يلي سنتحدث عن تسلسل الفصول الأربعة

الصيف

يعتبر الصيف أكثر مواسم السنة سخونة والسبب الرئيسي لحدوث الصيف هو أن أشعة الشمس تضرب الأرض بزاوية شديدة الانحدار بحيث تنتشر أشعةها على مناطق أقل وتتلقى كل نقطة في تلك المنطقة كمية أكبر  من الطاقة الشمسية، لذلك تبدأ درجات الحرارة في الارتفاع وبسبب طول ساعات النهار في الصيف مقارنة بالشتاء، فإن الأرض لديها وقت كافٍ للوصول إلى درجات حرارة دافئة.

الشتاء

تكون الأرض باردة قدر الإمكان في فصل الشتاء لأن أشعة الشمس تضرب الأرض بزاوية مائلة وتنتشر على مساحات أكبر تتلقى كل بقعة في المنطقة المعرضة للشمس طاقة أقل، وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض هناك اعتقاد خاطئ لدى البعض بأن الانخفاض في درجات الحرارة في الشتاء ناتج عن المسافة من الشمس إلى الأرض، لكن المسافة بين الأرض والشمس لا تؤثر على المناخ.

الربيع و الخريف

تتوزع أشعة الشمس المتعامدة مع خط الاستواء مباشرة عند الاعتدال الربيعي والخريفي بالتساوي بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي بالاعتدال، يعني ساعات متساوية من النهار والليل، أي 12 ساعة من ضوء النهار و 12 ساعة من الظلام الليلي في جميع أنحاء الأرض تحدث هذه الظاهرة مرتين في السنة حيث يكون الاعتدال الربيعي في الحادي والعشرين من مارس من كل عام، بينما يكون الاعتدال الخريفي في الحادي والعشرين من سبتمبر.

دوران الأرض حول محورها

هو دوران الأرض حول محور وهمي يمتد بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي، وهو محور مائل بمقدار 23.5 درجة تكمل الأرض دورانها حول نفسها بفترة زمنية مدتها 24 ساعة، ويكون هذا الدوران عكس اتجاه عقارب الساعة، أي من الغرب إلى الشرق، وينتج عن هذا الدوران مجموعة من النتائج المهمة.

ينتج عن دوران الأرض حول الشمس

وينتج عن دوران الأرض على محورها مجموعة من الظواهر البيئية الهامة على النحو التالي

  • تناوب الليل والنهار يعتبر تناوب الليل والنهار من أهم نتائج دوران الأرض حول نفسها.
  • ظهور المناطق الحرارية على سطح الكرة الأرضية بسبب دوران الأرض حولها يتم تحديد المناطق حسب أشعة الشمس التي تصل إليها وبالتالي بتغيير الضغوط وظهور حركة مستمرة من الرياح.
  • ظهور المناطق الزمنية حيث يشكل دوران الأرض على محورها مناطق تزامن منتظم وهي 24 منطقة بعدد ساعات الدوران.
  • ظاهرة المد والجزر هي ارتفاع وانخفاض منسوب سطح البحر مرتين في اليوم وهي ظاهرة معقدة لأنها ناتجة عن جاذبية كل من الشمس والقمر، ويكون المد عند ذروتهما عند سقوط الشمس والقمر خط مستقيم مع الأرض.
  • الأعاصير نظرًا لأن الأرض تدور حول محورها، تتحرك الأعاصير عكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الشمالي وفي اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الجنوبي.
  • تؤثر الرياح على اتجاه الرياح هي حركة الهواء في اتجاه معين، وعندما تدور الأرض حول محورها، لا يمكن للريح أن تتحرك في خط مستقيم شمال وجنوب خط الاستواء.
  • قوة كوريوليس تصف قوة كوريوليس الانحراف الذي يحدث للأجسام الضوئية التي تسافر لمسافات طويلة حول الأرض، مثل تيارات المحيط وتيارات الهواء، لأن الأرض تدور بسرعة أكبر بكثير من سرعة الرياح أو التيارات، مما يؤدي إلى انحراف كبير عن الاتجاه الذي تتحرك فيه الرياح ودورانها حول مراكز الضغط المنخفض والعالي وتكوين دوامات في المحيطات.
  • ظواهر أخرى مثل تسلسل النهار والليل والاختلاف في درجات الحرارة والرطوبة على سطح الأرض.

ماذا سيحدث لو توقفت الأرض عن الدوران

إذا توقف الكرة الأرضية فجأة عن الدوران، فسيستمر غلافها الجوي في التحرك بسرعات تصل إلى 1770.28 كم في الساعة عند خط الاستواء ينتج عن هذا تدمير جميع الكتل الصخرية غير المرتبطة بالأساس الأرضي ولكن إذا حدث هذا على مدى بلايين السنين، فلن يتم تحطيم الكتل وإذا توقفت الأرض عن الدوران تمامًا، فسيؤدي ذلك إلى ما يلي

  • نصف عام نهار ونصف عام ليلا.
  • الفرق في درجة الحرارة.
  • تغيير في أنماط اتجاه الرياح بحيث ينتقل الهواء من خط الاستواء إلى القطبين بدلاً من موازاة خط الاستواء كما هو الآن.
  • تدهور المجال المغناطيسي للأرض.

مقالات ذات صلة