الصيغة العامة للألكينات c2h2n

الصيغة العامة للألكينات c2h2n، تعتبر الكيمياء من المواد الدراسية الهامة في حياة الطالب فهي تُمكنه من تفسير بعض الظواهر الطبيعية عبر التعرف على آلية تفاعلات العناصر لأحداثها، ولذلك فإنه في وقت الدراسة والتحصيل يعمد إلى التعرف إلى الألكينات وخصائصها المختلفة أملًا في الحصول على تفسير منطقي قائم على قواعد علمية، ويدور التساؤل هنا حول الصيغة العامة للألكينات c2h2n فما هو؟

ما هي الألكينات

تُعرف علوم الكيمياء الألكينات بأنها هيدروكربونات تحتوي على روابط تساهمية ثلاثية يتم تكوينها من خلال التفاعل بين ذرتي كربون، وقد يُسميها البعض الأسيتيلينات والتي تُشير إلى أبسط أنواع الألكينات وهو الاستيتيلين.

وعادًة ما تكون الألكينات البسيطة التي تحتوى على رابطة واحدة مزدوجة سلسلة متجانسة تكون صيغتها العامة cnh2n.

تركيب الألكينات

تتم عملية التركيب من خلال تنافر زوجي الإلكترونات في الرابطة التساهمية مما يكون زاوية في الرابطة المزدوجة بين ذرتي الكربون ويكون مقدارها 120 درجة وقد تستمر في التنافر لتُحدث زاوية أكبر من خلال حالة الإجهاد التي تحدث في المجموعات التي ترتبط بذرة الكربون كلما زادت الزاوية بين الذرات المتفاعلة في البروبين تزيد قيمتها الجزئية.

الصيغة العامة للألكينات c2h2n

من خلال العرض السابق نتبين أن الصيغة العام للألكينات هوCnH2n وأنها تحتوي على روابط بسيطة من النمط

σ  فيما حالة التهجين في ذرات الكربون كانت عبارة عن سلسلة كربونية حلقية SP3 وأن كل ذرة من الكربون تحتوي على ذرتي من الهيدروجين وأن ى يكون أكبر من أو يساوي 2

الخواص الفيزيائية للألكينات

تتميز الألكينات بالعديد من الخواص الفيزيائية أهمها أنها غير قابلة للذوبان في الماء وعلى الرغم من ذلك فإنها تُظهر تفوق بسيط في الذائبية عن الألكانات، وبحسب العلماء الباحثين في العناصر الكيميائية وتراكيبها المختلفة فإن سبب هذه الخاصية يتعلق بحالة الرابطة التي تُضفي بعض من القطبية على الجزيء وبالتالي فإنها تؤثر على ذوبانها في الماء فلا يحدث ولكن إذا وضعت في أي من المذيبات غير القطبية كالبنزين فإنها تذوب.

وإضافة إلى الذوبان فإن الألكينات لها خواص فيزيائية أخرى كـ الكثافة حيث أنها تتمتع بكثافة منخفضة غالبًا ما تكون أقل من كثافة الماء، فضلًا عن أن درجة الغليان فيها ذات درجات انصهار وغليان منخفضة، ولكنها تزداد تدريجيًا إذا زاد عدد ذرات الكربون حيث أن التشعب يقلل درجة الغليان.

الخواص الكيميائية للألكينات

تتميز الألكينات بخواصها الكيميائية فهي تتفاعل بسهولة مع العديد من المركبات الكيميائية الأخرى، مثل الهالوجينات والحموض والقواعد والمؤكسدات، وتستخدم في العديد من التطبيقات الصناعية، مثل صناعة المطاط والبلاستيك والأدوية والكيماويات الأخرى، كما أنها تشمل بعض الأمثلة الشائعة للألكينات الإيثيلين (C2H4) والبروبيلين (C3H6) والبوتيلين (C4H6).

ويبقى التأكيد على أن الألكينات مركبات عضوية مشتقة من الهيدروكربونات غير المشبعة، وكل ألكين منها يحتوي على رابطة ثنائية الروابط بين ذرتي الكربون في سلسلة الكربون الرئيسية، فيما يُعرف علماء الكيمياء هذه الروابط بالروابط الزوجية المزدوجة.

مقالات ذات صلة