وضع الشيء في غير موضعه

وضع الشيء في غير موضعه، إن وضع شيء في غير محله هو تعريف لفعل معروف ومعروف بين الناس، سيتم شرحه في هذا المقال، لأن الله – عظمة جلالته – خلق الخلق وحدد المصير وأعطى كل من له حق حقه، وجعل كل شيء مكانًا ودورًا في الحياة، وقد يأتي البعض ممن ضلوا طريق البر، فيغيرون الأشياء ويضعون الأشياء في مكانها الخاطئ ويتجاوزون الحدود مع الآخرين دون موافقتهم.

وضع الشيء في غير موضعه

ثم الله – سبحانه وتعالى – جعل الناس خلفاء على الأرض وجعلهم شعوباً وقبائل، وبين ميزان التمايز بينهم تقوى، وإذا وضع البعض شيئاً في غير مكانه فهذا ما يسمـى.

  • ظلم.

الظلم في الأصل ظلم وتجاوز حد المعاملة، ويقال في اللغة ظلم من ظلمه ظلما، ويقال عن حادثة جور الظلم، ويعرف الظلم اصطلاحا بأنه وضع الشيء في غير مكانه المناسب إما بالزيادة أو النقصان إما بتغيير الزمان أو تجاوز المكان، كما عُرف أن الدوس على الحق وتجاوزه إلى الكذب والتصرف في أموال الغير بغير حق وممنوع في الإسلام.

الفرق بين الظلم ومترادفاته

ويعني الظلم وضع الشيء في مكانه الخطأ، ولكن هناك بعض المرادفات والمصطلحات في اللغة العربية تقارب هذا المعنى، وفي ما يلي يتم تحديدها

  • الفرق بين الظلم والهضم يُعرَّف الهضم بأنه نقص في بعض الحقوق، ولكن الظلم في بعض أو كل، فالهضم هو نقص في شيء.
  • والفرق بين الظلم والجبن يعلم الجبان أنه يكره الظلم الذي يوصف به الحكام والحكام ؛ لأن ظلمهم منتشر وينتشر إذا ظلموا ويقال إنهم ظلموني.
  • ثم الفرق بين الظلم والظلم من المعلوم أن الظلم نقيض النزاهة في الحكم، ويقال إن جار السلطان يعني أي ظلم في حكمه، والفرق بين العدل، وقال إن أخذ الدرهم بغير عدل يـسـمى الظلم، وإذا أخذ بالقوة يسـمى ظلم، والظلم هو وضع الأشياء بطريقة خاطئة، والظلم تنازل عن الحق.

أنواع الظلم

ثم عرف رجال العلم الظلم بأنه وضع الشيء في المكان الخطأ وقسموه إلى ثلاث فئات رئيسية هي

  • الظلم بين الإنسان وربه، وأكبر شيء الكفر والشرك والرياء.
  • والظلم بين العبد والناس، أي الاعتداء عليهم بالأقوال والألسنة والأفعال باليد.
  • ثم الظلم بين الإنسان وبين نفسه، أي بابتعاده عن الحق والابتعاد عنه بأي شكل أو شكل، وجميع أنواع الظلم الثلاثة للروح.

آثار الظلم

وإن الدخول في تفسير المصطلح الذي يدل على سوء وضع الشيء، وهو ظلم، يؤدي إلى أدلة حول آثار الظلم وعواقبه، ويمكن ذكر ما يلي

  • يصرف الله القدير الأشرار عن الهدى.
  • يحبط الله أعمال الأشرار ولا ينجحون أبدًا.
  • إنها لعنة من الله القدير للأشرار.
  • والذين يفعلون الشر يحرمون من شفاعة يوم القيامة.
  • يتلقى المظلوم الذي يقع عليه الظلم دعوة لا تُرفض.
  • المصيبة والعقاب والوباء يلتقي الأشرار بسبب إثمهم.
  • لقد وعد الله تعالى الأشرار أن يجازيهم بنار جهنم.

ذم الظلم والنهي عنه

ثم قد ورد في الشريعة الإسلامية آيات قرآنية وأحاديث كثيرة تستهين بالظلم وتنذر وتنهي عن الظلم، وما جاء في السنة والقرآن الكريم في هذا الشأن على النحو التالي

  • قال تعالى: {إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما}.
  • وقال تعالى: {ونقول للذين ظلموا ذوقوا عذاب النار التي كنتم بها تكذبون}.
  • ثم عن أبو ذر الغفاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “عن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال: يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي، وجعلته بينكم محرما، فلا تظالموا”.
  • عن جابر بن عبد الله عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “اتقوا الظلم، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح، فإن الشح أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم

مقالات ذات صلة