ما هو الذهب الأسود وخصائصه

ما هو الذهب الأسود وخصائصه يتم استخدام مصطلحات معينة تهدف إلى وصف عنصر وفقًا لإحدى خصائصه، بدلاً من تعريفه باسمه الرئيسي على سبيل المثال، يتم إعطاء اسم “الذهب الأسود” لأحد الأسماء الطبيعية الموارد التي تشكل العمود الفقري للتقدم الصناعي والتجاري الذي يواجهه العالم حاليًا وجوده المكثف في بلد ما يجعله غنيًا ومزدهرًا لأن العالم ببساطة لا يمكنه الاستغناء عنها ويراجع معك كل ما يتعلق بهذا السؤال و أهمية الذهب الأسود.

ما هو الذهب الأسود

يستخدم مصطلح “الذهب الأسود” لوصف النفط أو البترول، ويرجع ذلك إلى القيمة المادية العالية للنفط، وهو أسود اللون عند استخراجه من باطن الأرض، ولذلك تم استخدام وصف “الذهب” لأن صناعة النفط هي صناعة مزدهرة ومربحة تجعل كل المؤسسات والأفراد وحتى الدول التي تشارك فيها غنية بدأت صناعة النفط رسمياً في الولايات المتحدة وتحديداً في عام 1859 م عندما حفر إدوين ل دريك بئراً في ولاية بنسلفانيا، استخدم محرك بخاري وعمل على استخدام الدهون الحيوانية وزيت الحوت كمواد تشحيم، لكن خطوته لم تسجل كبراءة اختراع لعملية الحصول على الكيروسين من البترول حتى عام 1854 م.

خصائص الذهب الأسود

لم يتم العثور على النفط في جميع أنحاء الكوكب بنسب متساوية بدلا من ذلك، يتركز في مناطق معينة ونادر في مناطق أخرى من العالم على سبيل المثال، تحتوي منطقة الشرق الأوسط على ما يقرب من نصف احتياطيات النفط في العالم، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية شبه الجزيرة العربية وإيران ودول الخليج، وتنتشر بكثرة في كندا والولايات المتحدة وروسيا، ومن أهم مميزاتها

  • يختلف تكوين الزيت (الذهب الأسود) من مصدر إلى آخر، ولكن التغير في العناصر الكيميائية ليس كبيرا، ومن أهم خصائصه أن الهيدروجين والكربون من بين مكوناته الرئيسية، بينما الكبريت والنيتروجين والمعادن موجودة بكميات أصغر نسبيًا.
  • يأتي الزيت من الأرض ويتكون نتيجة لعملية تسخين بقايا النباتات والحيوانات التي كانت موجودة في أعماق الأرض منذ ملايين السنين والضغط عليها لتكوين الزيت الذي نستخرجه.
  • الذهب الأسود أو الزيت أسود اللون وله رائحة مميزة ناتجة عن وجود كميات قليلة من المركبات الكيميائية المحتوية على الكبريت والنيتروجين والمعادن.
  • فكلما زاد وزن الخام في الزيت زاد محتوى الشوائب، وهذا ما يسبب الاختلاف بين الخام الثقيل والخفيف.
  • عند الاستخراج يحتوي الزيت على بعض الشوائب حسب نوعه، ولكن أكثر الشوائب تعقيدًا هو الأسفلتين.
  • مع زيادة محتوى الأسفلت من الزيت الخام، يزداد المحتوى المعدني.
  • يحتوي النفط الخام الخفيف على نسبة أقل من النيتروجين والكبريت من النفط الخام الثقيل.

متى بدء الذهب الأسود

بعد أن حفر إدوين دريك بئرته في ولاية بنسلفانيا لاستخراج الذهب الأسود أو الزيت وإنتاج الصخر الزيتي، وجد أن المادة مصدر ممتاز للكيروسين، وهو وقود نظيف وسهل الاستخدام وازدهر إنتاج النفط في الولايات المتحدة بشكل عام، ومع صناعة السيارات في القرن العشرين، أصبحت صناعة الذهب الأسود أكثر ثراءً، واكتشاف النفط في بعض البلدان جعلها واحدة من أغنى دول العالم.

ما معنى الذهب الأسود

يعتبر النفط من أهم الموارد والمواد الخام التي يحتاجها العالم دون استثناء، فكل استخدام أو تطبيق تقريبًا على هذا الكوكب يعتمد بشكل أو بآخر على النفط، بدون الذهب الأسود ستتوقف جميع المصانع عن العمل لأنها تعتمد بشكل أساسي عليها كمصدر للطاقة، وسيتأثر العالم كله ويتعرض لانقطاعات شبه دائمة للكهرباء والإنارة وأي أجهزة كهربائية، ناهيك عن توقف إنتاج أنواع كثيرة من الملابس والبضائع البلاستيكية والأسمدة الزراعية وحركات السفر من طيران وشحن وسيارات، ورغم وجود مصادر أخرى للطاقة إلا أنها لا تزال غير كافية ولا تتجاوز 20٪ من الطاقة المستهلكة.

عيوب الذهب الأسود

على الرغم من الأهمية القصوى للذهب الأسود في كونه أساس كل عملية إنتاج من الثورة الصناعية إلى الوقت الحاضر، إلا أن هناك آثارًا سلبية للغاية يسببها النفط وأصبح مشكلة كبيرة تهدد بشكل مباشر حياة الكوكب والبشر والمعيشة الكائنات الحية، وهذه بعض أكثر السلبيات انتشارًا

  • تؤدي المنتجات البترولية إلى تلوث البيئة وتغير المناخ والاحترار العالمي نتيجة للغازات المنبعثة من العمليات الصناعية ومحطات الطاقة والآلات.
  • تتسبب مشاريع الحفر في تلف الأرض والتربة.
  • تهدد عمليات الحفر والانسكاب النفطي ثورة الأسماك والثروة الحيوانية حيث تؤدي إلى تدمير العديد من الحيوانات البحرية والبرية.
  • تكمن مشكلة الذهب الأسود في أنه مصدر غير متجدد للطاقة، ويتوقع الخبراء أن ينفد في العقود القليلة القادمة، وبالتالي يجب طلب حلول بديلة والتركيز عليها.

ما هو البديل عن الذهب الأسود

يتوقع خبراء في صناعة النفط والشركات الكبرى مثل شركة توتال الفرنسية انتهاء عصر الذهب الأسود قبل عام 2050، وبالتالي تأتي الأهمية الكبرى لإيجاد بدائل والاعتماد عليها بشكل أساسي، وبالطبع تشير جميع الحلول إلى المصادر المتجددة والتي هي في الأساس الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بالإضافة إلى ذلك دعونا نركز على المصادر الأخرى التي لم تكتسب شعبية كبيرة بعد، لكن العلماء يعتقدون أنها فعالة للغاية، مثل “الليثيوم”، والذي من المتوقع أن يدعم الاقتصاد العالمي كبديل للنفط في النصف الثاني من القرن الحالي.

أهم مصادر الطاقة المتجددة والبديلة

الطاقة المتجددة هي الطاقة التي تأتي من مصادر متجددة باستمرار ولا تنضب، وهذا نراه بوضوح في الطاقة الشمسية المتمثلة في الألواح التي تستقبل ضوء الشمس، أي أن الشمس هي المصدر الرئيسي لها ولا تنضب كالزيت ومن أهم مصادر الطاقة المتجددة البديلة عن الطاقة الشمسية

  • قوة الرياح.
  • الطاقة الكهرومائية (من السدود).
  • والطاقة من الكتلة الحيوية.
  • ثم الطاقة الحرارية الأرضية.

مقالات ذات صلة