الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء عن حكم ما بعدها.

الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء عن حكم ما بعدها، هناك العديد من العبارات التي تتواجد في اللغة العربية والتي يبحث العديد من المواطنين لتعرف علي الاجابة الصحيحة، بيان صواب أو خطأ، هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في مناهج اللغة العربية الحديثة، هذا السؤال يتطلب إجابة صحيحة أو خاطئة، وهذا النوع من الأسئلة يتطلب اهتمامًا شديدًا ومعرفة بالضبط المقصود منه، لذا فإن الاستثناء هي إحدى الطرق في اللغة العربية التي سنتعرف عليها، أنواع المستبعدين.

الاستثناء هو إخراج الاسم الواقع قبل أداة الاستثناء عن حكم ما بعدها.

الاستثناء هو إخراج الاسم بعده ما عدا ما يسمى أداة الحصر من الاسم الذي يأتي قبله ويسمى الاسم المستثنى منه، وهو استثناء من الكلام الذي تريد منه أن يسقط عليه، عقل المستمع ويتم ذلك عن طريق أداة الحصر إلا وهذه الطريقة لها ثلاث ركائز المستثنى والمستثنى منه واستثناء المادة، فتكون الإجابة الصحيحة على هذا السؤال

  • عبارة خاطئة.

وذلك لأن المستثنى فيه يظهر قبل مادة الاستثناء وليس بعده، والمستثنى هو اسم نصب يذكر بعده، ولكنه يناقض القرار مع الاسم الذي يسبقه، ويكون في حكم المتحدث و يعبر عن موقفه في الجملة.

أنواع المستثني

أنواع المنبوذين حسب الصك الذي يسبق المنبوذين وهم المنبوذون بغيرهم والمنبوذون بالغير والصالحين والمنبوذين بالبخل والوعد والوقاحة ولكل منهم حالات وشروط نتحدث عنها حول.

المستثني بإلا

ويستثنى من ذلك اللغة العربية ثلاث حالات وهي

  • الاستثناء الكامل أن ذُكرت فيه جميع الأركان دون نفي، وهذه الحالة يجب أن تكون نصبًا، وهذا من أجل قام الضيوف من الخالدين.
  • المستبعد نهائيا وهو الذي يذكر فيه جميع أركان الاستثناء مع النفي، ويجوز فيه التعبير عن المستبعد، وإلا يعبر عن المادة المقيدة، وهذا يشبه تسلق جبلًا فقط، وكلمة “الجبل” تُجرد منها بدلًا من أن ترفع.
  • مستثنى ناقص وهو الاستثناء حيث تم حذف أحد أركانه وكان الكلام فيه سلبيًا ولا يتم التعبير عنه إلا على أنه مادة مقيدة ويستثنى في موضعه في الجملة، وهذا يشبه قول ما جاء إلا لـ سعيد.

المستثني بغير وسوى

معاملة بأداتين غير معاملة ما عدا المعاملة التي استثناها نفس القاعدة ويضاف إليها الاسم الذي يليها، ويكون ذلك في الحالات الآتية

  • الاستثناء الكامل وهو ما يكون الخطاب كاملاً وصحيحًا ومتممًا للعناصر، وليس منكرًا، وهذا يقارن به رأيت مدارس الصف ليست خالدة.
  • المستبعَد والمُستبعَد هذا هو الكلام الكامل والصحيح والوفاء بأركانه والنفي.
  • المستبعد الناقص وهو ما يكون الخطاب فيه ناقصاً ويكمل مقوماته وهو سلبي.

المستثني بخلا وعدا وحاشا

يكون الاسم في حالة النصب بعد الفراغ والتجزئة، ومفعول مبني للمجهول به، بشرط أن يكونا أفعال، أو أن يكون مسبوقًا بأحد حروف الجر، أو مسبوقًا بما يليه، ثم الاسم الذي يليه، وهذا، مثل عاد الطلاب، “Hasha un student”، يسألون عن فعل مفعول به، “لا قدر الله”.

مقالات ذات صلة