التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل، يضم النظام البيئي انواع عديدة مختلفة من الكائنات الحية التي تتعايش في نمط علاقة تكافل، ما هو التقايض والتعايش، وهناك العديد من أنماط التعايش بين الكائنات الحية، بعضها يسبب المرض لبعضها، وبعضها يتكيف مع الحيوان الذي يعيش معه كعلاقة تكافلية، فيما بينهم، ومن خلال هذا المقال سنتحدث عن النظام البيئي وأنواعه، وكذلك أنماط حياة الكائنات الحية فيما بينها.

تعريف النظام البيئي

يُعرَّف النظام البيئي بأنه منطقة جغرافية حيوية تشمل الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الأخرى مثل البكتيريا والفطريات، أي أنها تشمل الطبيعة والعوامل الفيزيائية والكيميائية والبيولوجية وعوامل أخرى مثل الطقس، حيث تتفاعل العوامل في هذه البيئة مع تضمن، بشكل مباشر أو غير مباشر، بقاء الكائنات الحية، الحياة في هذه المنطقة الجغرافية.

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل

العلاقة التفاعلية على سطح الأرض بين الكائنات الحية هي ضمن أنظمة بيئية مختلفة وهي علاقة تكافلية تضمن استمرارية الكائن الحي لتوفير الغذاء اللازم، وهناك العديد من العلاقات بين الكائنات الحية وهي (المنافسة، الافتراس، التعايش والتبادل والتطفل)، وبذلك تكون الإجابة على السؤال السابق

  • العبارة صحيحة.

أهم أنماط العلاقات الحيوانية

تختلف العلاقات بين الكائنات الحية وهي كما يلي

  • نموذج العلاقة التنافسية تنشأ هذه العلاقة من سباق بين الحيوانات للحصول على الغذاء، مثل عرق من نفس النوع من الكائنات الحية على فريسة.
  • نمط الافتراس علاقة تغذوية بين الكائنات الحية حيث يطلق عليها كائن حي يسمى المفترس، مثل أسد، ينقض على كائن حي أضعف مما يسمى بالمفترس، مثل غزال أو أرنب.
  • نمط التعايش هو التعايش بين نوعين من الكائنات الحية، أو نوعين من الكائنات الحية من نفس النوع، حيث تكون العلاقة التفاعلية بينهما تعاونية، أحدهما يقبل الآخر بتقاسم طعامه، مثل البكتيريا.
  • نموذج المقايضة علاقة تقوم على تبادل المنافع بين كائنين حيين، يعتمد كل منهما على منفعة للآخر، على سبيل المثال الطيور التي تعيش على ظهور الجواميس الأفريقية وتتغذى على إفرازاتها، وفي المقابل، هذه تنظف الطيور جلود الجواميس من الحشرات الملتصقة بها.
  • علاقة التطفل حيث يعتمد الكائن الحي على منافع كائن حي آخر، ويعتبر هذا النوع من العلاقة التفاعلية علاقة سلبية لأنه يسبب ضررًا للكائن الحي الآخر الذي يتطفل عليه، مثل الديدان الشريطية التي تعيش في أمعاء الأبقار، مثل على سبيل المثال تتغذى على الطعام المهضوم جزئيًا في أمعاء البقرة، مما يمنعها من الاستفادة من العناصر الغذائية المهمة لجسمها.

من أنواع النظام البيئي

تختلف أنواع النظم البيئية باختلاف المنطقة والحيوانات التي تعيش فيها وهي كالتالي

  • النظام البيئي الأرضي حيث تعيش جميع الكائنات الحية باستثناء الكائنات المائية، وتشمل مجموعة واسعة من المناطق الجغرافية والجيولوجية مثل الغابات والأراضي العشبية والصحاري والتندرا.
  • النظام البيئي المائي يشير هذا الاسم إلى البيئة في المسطحات المائية.
  • النظام البيئي للمياه العذبة سمي بذلك لأن المياه في هذا النظام البيئي خالية من الملح وتشمل الحياة المتنوعة للكائنات في الأنهار والبرك والبحيرات والجداول، وتفاعلها مع العوامل والظروف في هذه البيئة.
  • النظام البيئي للمياه المالحة حيث تتشكل الحياة في نظام المياه المالحة في البحار والمحيطات، وتتميز مياه النظام بارتفاع ملوحتها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على تنوع بيولوجي أكبر بكثير من التنوع البيولوجي السائد في بيئة المياه العذبة.

مقالات ذات صلة