لماذا ترمز شجرة عيد الميلاد

لماذا ترمز شجرة عيد الميلاد، يحتفل العالم بعيد الميلاد المجيد ورأس السنة الميلادية في شهر ديسمبر، وتعتبر الشجرة من أهم رموز المناسبة التي نراها في كل مكان وفي في كل منطقة من مناطق العالم دفعة واحدة مع قدوم رأس السنة الجديدة، ولكن هناك قصة ورمز وراء شجرة الكريسماس، لذا فإن هذه المقالة ستعرض قصة شجرة الكريسماس ورموزها، وتشرح السبب وراء شجرة احتفال المسيحيين بشجرة الميلاد.

شجرة عيد الميلاد

شجرة الكريسماس أو شجرة الكريسماس هي تلك الشجرة الخضراء ذات اللون الأخضر وهي مزينة برموز وأشكال جميلة وتستخدم في الاحتفال كل عام بعيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، والشجرة مزينة بكرات ملونة وأضواء مبهرة وزخارف صفراء، الأزرق والفضي، ونجمة بيت لحم دائمًا ما يزين الآباء شجرة عيد الميلاد بأطفالهم، كنوع من الاحتفال والمتعة العائلية وليس كعطلة دينية، لأن العديد من غير المسيحيين يشترون الشجرة ويزينونها.

لماذا ترمز شجرة عيد الميلاد

شجرة الكريسماس ترمز إلى شجرة الحياة والضوء وهي الرمز الرئيسي لعطلة الكريسماس وهي دائمًا شجرة صنوبرية مثل التنوب أو التنوب أو السرو، وفي الوقت الحاضر انتشرت فكرة الأشجار الاصطناعية التي تعطي مظهرًا على غرار الحقيقة، ولأن الشجرة ترمز إلى الحياة والضوء، فقد أضاءتها الشموع في الماضي وتحولت إلى كهرباء في العصر الحالي، حيث تم تزيين شجرة عيد الميلاد بشكل جميل ألوان وكرات مختلفة الأحجام، وتجمع بين ألوان الذهب والفضة، وألوان أخرى مثل الأخضر والأحمر، وفي أعلى الشجرة يتم وضع نجمة تشير إلى نجمة منزل كارن التي أظهرت المجوس على طريق.

قصة شجرة عيد الميلاد

بدأت فكرة الاحتفال بهذه الشجرة مع المسيحية، حيث تعود الفكرة إلى الطوائف الوثنية التي كانت تعبد الشجرة وتكرّمها، والمسيحية في أوائل العصور الوسطى حرمت ورفضت فكرة تزيين الشجرة أو الاحتفال بها ، لكن القديس بونيفاس (634-709) أرسل بعثة تبشيرية إلى ألمانيا، التي اعتنقت الديانات الوثنية في ذلك الوقت، وبالفعل نجحت البعثة في رسالتها وأثرت على معتقداتهم، بحيث تبنت ألمانيا المسيحية كدين لها، لكن الشجرة بقيت حاضر بحيث تم تحويل رمز الشجرة إلى أحد رموز المسيحية بدلاً من الوثنية ولكن مع إضافة رموز مسيحية وإلغاء الرموز الوثنية مثل وضع فأس ورموز مثل نجمة بيت لحم لكن الاحتفال الرسمي بشجرة عيد الميلاد بدأ في القرن الخامس عشر الميلادي عندما تم نقل فكرة الاحتفال بالشجرة إلى فرنسا بأمر مباشر من الملكة شارلوت، فرنسا أضافت شكل الشجرة كالألوان والأشكال نمت الزخرفة حتى انتشر الاحتفال بالشجرة في جميع أنحاء العالم.

لماذا يحتفل المسيحيون بشجرة الميلاد الكريسماس

يحتفل المسيحيون بشجرة عيد الميلاد لأنها أصبحت أهم رمز لعيد الميلاد منذ أن نقلت الملكة شارلوت زوجة الملك جورج الثالث ملك بريطانيا العظمى زخرفة الشجرة إلى إنجلترا، ومنذ ذلك الحين أصبحت الشجرة شائعة ومشتركة أمر شبه رسمي في معظم دول العالم، وانتقلت الفكرة إلى كندا والولايات المتحدة الأمريكية، حتى وصلت إلى جميع أنحاء العالم، وفي الماضي كانت الأشجار الطبيعية مثل أشجار الصنوبر تستخدم للزينة، ولكن تنتشر فكرة الأشجار الاصطناعية في أيامنا، لتسهيل أكبر عدد من الراغبين في تزيين الشجرة، وتزين الشجرة بالنجوم وكرات ملونة وسلاسل وزخارف من الفضة والذهب، وهي من وسائل الفرح بالاحتفال بعيد الميلاد.

أجمل زينة لشجرة عيد الميلاد

شجرة الكريسماس هي شجرة مختلفة عن كل الأشجار، ويتطلع معظم الناس حول العالم لشرائها، لتزيينها بمن يحبونها، في عطلة رأس السنة الجديدة، وأجمل ما يميز الكريسماس الشجرة هي أنها مليئة بالزخارف، ولكل زخرفة رمزية معينة، وسنظهر لك ذلك في السطور التالية

النجمة

النجمة هي الزخرفة التي توضع فوق شجرة الميلاد، وتضيء لتعطي شكلاً جميلاً ومتميزاً، وترمز إلى نجمة بيت لحم، وهي العلامة التي قادت المجوس إلى مكان ولادة يسوع المسيح ابن مريم.

اللون الأحمر

وهو منتشر خلال زخرفة الشجرة، من كرات حمراء اللون وزخارف حمراء، وهو اللون الأول والأكثر تميزاً لعيد الميلاد ويرمز إلى دم المسيح في الإيمان المسيحي، كما كان يستخدمه المؤمنون الأوائل لتذكيرهم بآلام المسيح القادمة وفقًا للإيمان المسيحي.

اللون الاخضر

يرمز اللون الأخضر إلى الشباب والأمل، وظهر اللون الأخضر كلون ثانٍ على شجرة عيد الميلاد، واللون الأخضر يرمز إلى الشباب والعطف والأمل، لأنه لأشجار دائمة الخضرة لا تذبل وتبقى على حالها طوال أيام العام الأخضر هو لون التفاؤل والازدهار والازدهار.

الجرس

الجرس هو أحد أشكال الزينة المعلقة على شجرة الميلاد، ودق الجرس يرمز إلى الفرح والبهجة والسرور، لأنه يبشر بالاحتفال والفرح، ودور الجرس مهم في الحياة المسيحية حيث أنها الأداة التي تعلن عن قدوم العيد، حيث تعلن الصباح والربيع، كما هو الحال عندما يبدأ الجرس الصلاة في الكنيسة، وكان الجرس يستخدم في الماضي للعثور على الخروف الضال.

النور والشموع

تشتهر شجرة عيد الميلاد بإضاءةها الوفيرة، والنور هو رمز للمسيح كما ورد في النص التوراتي، والشموع على الشجرة تمثل التقدير البشري للنجم والضوء، وحتى الآن الكثير من الشموع والأنوار مضاءة لأنها تمثل نور المسيح، ولكن الآن يتم استخدام المزيد منها كأشرطة ضوئية لإحياء ذكرى ميلاد المسيح.

ربطة العنق

إنها ربطة عنق رفيعة تشبه الخيط، ويتم وضعها على الهدايا للاحتفال بعيد الميلاد مع الإخوة، تمامًا مثل روابط بامباغو، لذلك يجب أن يكون الجميع مترابطين.

العكاز

يعتبر العكاز من أكثر الرموز المألوفة لشجرة عيد الميلاد، حيث يمثل عصا الراعي، ويشير الجزء الملتوي إلى استخدام العصا لإحضار الخروف الضال.

سانتا كلوز

حيث تم تزيين الشجرة بسانتا كلوز، وهي شخصية خيالية تستند إلى شخص حقيقي من القرن الخامس عشر الميلادي يرمز إلى عطلة رأس السنة الجديدة، ودعا القديس نيكولاس، وسانتا كلوز رجل عجوز مرح يرتدي بدلات حمراء مزينة بالأبيض وقبعة حمراء.

الإكليل أو التاج

يُعد إكليل الزهور وأكاليل الزهور من أجمل الأشكال التي تزين شجرة عيد الميلاد وترمز إلى الطبيعة الأبدية للحب الإلهي، كما يذكر إكليل الزهور المسيحيين بحب الله اللامحدود لنا.

العلاقة بين شجرة الميلاد والدين المسيحي

في الماضي، لم يكن لشجرة عيد الميلاد علاقة بالديانة المسيحية، لكنها كانت رمزًا للأديان الوثنية التي سادت في ألمانيا، ولكن مع تحول الألمان إلى المسيحية، أصدرت الكنائس في ذلك الوقت إمكانية وجود الشجرة البقاء كاحتفال بالديانة المسيحية ولكن بإدخال بعض رموز الديانة المسيحية.

قصة شجرة عيد الميلاد بإيجاز

باختصار، تم استعارة فكرة تزيين شجرة عيد الميلاد من أهل الديانات الوثنية في ألمانيا، ولكن بعد أن اعتنق الألمان المسيحية، أمر آباء الكنيسة باستمرار الاحتفال بالشجرة بإضافة رموز مسيحية و إزالة الرموز الوثنية، ثم نقلت الملكة شارلوت، زوجة الملك جورج الثالث ملك بريطانيا العظمى، زخرفة الشجرة إلى إنجلترا، وبعد ذلك إلى الولايات المتحدة وكندا وجميع أنحاء العالم، حتى الآن أصبحت الشجرة واحدة من المواد الغذائية الأساسية للاحتفال بعيد الميلاد.

ما هو الاسم العلمي لشجرة عيد الميلاد

الاسم العلمي لشجرة الكريسماس هو “Araucaria heterophylla” أو “Araucaria heterophylla” وهي غالية الثمن وأوراق الشجرة رفيعة وملتوية ويمكن زراعة الأراوكاريا كنبات زينة داخلي لأنها شجرة ظل – نبات متسامح على الرغم من استخدامه كزينة في عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة، إلا أنه لا يتحمل البرد والجفاف والرياح.

شجرة عيد الميلاد بالصور

إليكم أجمل الأفكار لتزيين الشجرة من خلال الصور التالية

مقالات ذات صلة