تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية صواب خطأ

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمى تجوية صواب خطأ، تكسير الصخور هو الخطوة الأولى في عملية إنتاج التربة تختلط قطع صغيرة من المعادن المجزأة بالنباتات وبقايا الحيوانات والفطريات والبكتيريا والكائنات الحية الأخرى غالبًا ما تكون التربة الناتجة عن تفتيت نوع من الصخور غير خصبة من ناحية أخرى، فإن التربة الناتجة عن تشظي مجموعة من الصخور تكون خصبة سنتعرف على اسم العملية التي تؤدي إلى تكسير الصخور وتفتيتها.

تكسير و تفتت الصخور و المواد الأخرى يسمـى تجوية صواب خطأ

بعد معرفة أن هناك في الطبيعة عملية تفتيت وتشقق وكسر الصخور والمعادن الموجودة على سطح الأرض، بشكل طبيعي أو تلقائي، من خلال عمليات الغلاف الجوي السائدة في المنطقة الآن يمكننا الإجابة على السؤال

  • الجواب القول صحيح.

تعريف التجوية

التجوية هي عملية تدمير أو تفكك الصخور على سطح الأرض بسبب مياه الأمطار ودرجات الحرارة القصوى والنشاط البيولوجي وغير ذلك لا يشمل عملية إزالة ونقل المواد الصخرية، وهناك ثلاثة أنواع من التجوية الفيزيائية أو الميكانيكية، والكيميائية، والبيولوجية.

أنواع التجوية

هناك عدة أنواع من التجوية تختلف باختلاف نوع التربة وهي كالتالي

  • التجوية الكيميائية تتفاعل المعادن التي تدخل في تكوين الصخور مع الهواء أو الماء، مما يؤدي إلى تكوين معادن جديدة تختلف في الخصائص والتركيب الكيميائي والبنية الداخلية عن المعادن الأصلية التي تشكل الصخور تنتشر التجوية الكيميائية في مكان قريب البحار حيث تعتبر المياه أهم عامل كيميائي للعوامل الجوية.
  • والتجوية الميكانيكية هي تجزئة الصخر إلى قطع صغيرة لا تختلف خصائصها عن المادة الأصلية، ونتيجة لهذا التفتت يزداد السطح الذي يتعرض لتغيرات كيميائية حسب الأحوال في عملية إذابة السكر في الماء.
  • ثم التجوية الحيوانية تعبر عن نشاط الحيوانات في البيئة، حيث يؤدي تفاعل النمل مع مكونات سطح الأرض إلى هدم المنازل وتدميرها، وعملية البقاء لفترة طويلة لبعض الحيوانات تقوم على مظهر عملية كربنة الصخور وخروج بخار الماء إلى سطح الأرض.
  • التجوية الخضرية تنمو الشقوق وتتوسع نتيجة نمو الأشجار وكبر أحجامها خاصة إذا كانت التربة هشة وضعيفة ورطبة، كما تساهم الحشرات الصغيرة في نمو هذه الشقوق وتفكك الصخور.
  • والتجريب البشري العمليات التي يقوم بها الإنسان في حياته اليومية مثل شق الطرق وبناء المناجم حتى حركة الإنسان فوق سطح الأرض تعمل على تكسير الصخر وتشققه.

مقالات ذات صلة