الغفيلي وش يرجع ، أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

الغفيلي وش يرجع ، أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة، توزعت القبائل في مناطق شبه الجزيرة العربية، وتعد عائلة الغفيلي من اشهر عائلات السعودية، الغفيلي وش يرجع، من أهم التحقيقات التي يرغب الكثيرون في معرفتها، بعد أن اشتهرت العديد من الشخصيات بينهم في الآونة الأخيرة، وحققت سمعة كبيرة، تهتم بتوضيح أماكن أصولها القديمة وأماكن انتشارها اليوم، لأن هذه العائلة تنتمي إلى إحدى أقدم وأعرق القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة.

الغفيلي وش يرجع ، أصل عائلة الغفيلي من أي قبيلة

تعود أصول عائلة الغفيلي إلى قبيلة شمر، وهي من أكبر القبائل العريقة التي عاشت في شبه الجزيرة العربية منذ مئات السنين، ثم امتدت إلى مختلف مناطق المملكة العربية السعودية والدول المجاورة، من دول الخليج العربي، خرجت من هذه العائلة مؤخرًا العديد من الشخصيات البارزة، مثل الصحفي علي الغفيلي، والدكتور عبد الرحمن الغفيلي، وغيرهم من المشاهير، فضلًا عن العديد من الشخصيات التي ظهرت منهم، في الحروب والإدارة وغيرها.

أنساب عائلة الغفيلي

تعود عائلة الغفيلي إلى قسم سنجار من قبيلة شمر المعروفة منذ القدم، واستقرت عائلة الغفيلي في مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، حيث توزعوا في مناطق الرس والرس، القصيم وعجمان وغيرهما وأشياء أخرى مثل الرجل العربي.

ما أصل نسب عائلة الغفيلي

يعود أصل آل الغفيلي إلى جدهم سالم بن سليمان المعروف بالغفيلي، يقال أنه سمي بهذا الاسم لأنه تسلق شجرة نخيل ليحصل على نضارتها، استقبله والده بغضب فقال يا الغافلي، قسّم هؤلاء الإخوة مياه الوادي السائلة بينهم، وهذا ما ورد في كتب التاريخ والأنساب منذ أكثر من مائة وأربعين سنة.

أبرز فروع عائلة الغفيلي

تتوزع فروع عائلة الغفيلي في العديد من دول الخليج مثل المملكة العربية السعودية ودولة الكويت والإمارات العربية المتحدة، وقد يكون هناك اختلاف بين أصول بعض الفروع مقابل البعض الآخر وخاصة الفرع المقيم، في دولة الإمارات العربية المتحدة، حتى نضع أصول عائلة الغفيلي حسب أماكن البيوت، على النحو التالي

  • الغفيلي في المملكة العربية السعودية يعود أصلهم إلى قسم سنجاره من قبيلة شمر، ويعيشون في منطقتي الرس والقصيم، ولديهم وجود أقل في أماكن أخرى المناطق.
  • الغفيلي في الكويت عائلة الغفيلي موجودة في الكويت ودول الخليج الأخرى، يُعتبر معظم أبناء الغافيلي في الكويت امتدادًا للغافلي الموجودين في السعودية، وخاصة في الرس، ولكن هناك فرع ينتمي إلى قبيلة صغيرة في الكويت تسمى عجمان المحافظ.
  • الغفيلي الإماراتي نسل الغفيلي الإماراتي يختلف عن سلالة الغفيلي السعودية والكويت حيث ينتمي الغفيلي الإماراتي إلى محفوظ بن عجمان الأسرة.

مشاهير وأعلام من عائلة الغفيلي

من عائلة الغفيلي جاء العديد من المشاهير الذين ساهموا في النهوض بأوطانهم ووطنهم في مختلف المجالات، كان من بينهم المحاربون والمهندسون والأطباء وغيرهم من المهن المرموقة، ومن أبرز هؤلاء النجوم الصحفي علي الغفيلي، والدكتور عبد الرحمن الغفيلي، وأهم المعلومات عنهم يمكن توضيح الأعلام البارزة في الفقرات التالية.

الصحفي علي الغفيلي

صحفي سعودي لامع على شاشات MBC وهو أصغر مذيع على القناة، ولد في 23 سبتمبر 1982 وتخرج من كلية الإعلا، جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، عمل علي الغفيلي في العديد من الوكالات الإعلامية والصحفية، حيث بدأ مسيرته الإعلامية في جريدة الرياض، ثم بدأ عمله في الإذاعة وتخرج حتى حقق نجاحًا كبيرًا وشهرة واسعة.

د. عبد الرحمن الراس الغفيلي

عميد كلية العلوم بجامعة القصيم، تمكن الدكتور الغفيلي من تحقيق العديد من الإنجازات في منصبه كعميد للكلية، كما حقق شهرة واسعة في منطقة القصيم واشتهر بمساعدته الكبيرة لجميع طلاب الجامعة وإسهاماته العلمية المهمة ليصبح من أهم أبناء عائلة الغفيلي وأحد أعلامها ومشرفيها من التاريخ.

مقالات ذات صلة