فيم تختلف التجوية الفيزيائية عن التجوية الكيميائية

فيم تختلف التجوية الفيزيائية عن التجوية الكيميائية، التجوية هي عملية تكسير وتفكيك للصخور والمعادن على سطح الارض، والتجوية نوعين تجوية فيزيائية، وتجوية كيميائية، تعتبر الفيزياء من أهم العلوم الطبيعية وتسمى علم الطبيعة أو علم الطبيعة، وهي مسؤولة عن دراسة المفاهيم الأساسية كالوقت والطاقة والقوة وكل ما يتعلق بها من مادة وكتلة وحركتها، كما تهتم بالتحليل العام للطبيعة، والغرض الرئيسي منه هو فهم الطريقة التي يعمل بها الكون ومن خلاله سوف نتعلم الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح.

فيم تختلف التجوية الفيزيائية عن التجوية الكيميائية

التجوية هي عملية يتم فيها تكسير وتفكك الصخور والمعادن والتربة الموجودة على سطح الأرض أو بالقرب منه، بمساعدة عوامل الغلاف الجوي دون نقل الفتات من مكان إلى آخر والإجابة الصحيحة على السؤال ما هو فرق، بين التجوية الفيزيائية والتجوية الكيميائية

  • التجوية الكيميائية هي التجوية التي يحدث فيها تفتيت الصخور وتغير تركيبها الكيميائي نتيجة تفاعل المواد من الماء والهواء مع المعادن الموجودة في الصخور.
  • التجوية الفيزيائية هي التجوية التي يتم فيها تكسير الصخور إلى أجزاء أصغر، ولكن دون أي تأثير أو تغيير في تركيبها الكيميائي.

الجدير بالذكر، بخصوص التجوية الكيميائية، أن هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا رئيسيًا في حدوث هذه التجوية في الصخور، ومن أبرز هذه العوامل وأهمها المطر الحمضي، والتجوية الكيميائية هي، يُطلق عليه أيضًا التجوية البيولوجية، وهو النوع الذي يتفاعل مع الماء والهواء مع المعادن لتكوين معادن جديدة أخرى.

من أنواع الطقس

التجوية هي عملية تختلف عن التعرية والتعرية، لأن عملية التعرية تشمل تكسير الصخور، ولكنها تنقل هذه الشظايا وتعمل على ترسيبها، ولكن في التجوية لا يتم تحريك الشظايا أو نقلها من مكانها، وأنواعها من التجوية.

التجوية الميكانيكية

التجوية الميكانيكية هي عملية التجوية الفيزيائية وهي العملية التي يتم فيها تكسير الصخور إلى أجزاء صغيرة، ولكن دون أي تغيير في التركيب الكيميائي، وكذلك دون تحريك الشظايا من مكانها، وتشمل هذه العملية

  • الحيوانات عندما تبني منازل أو تختبئ تحت الرمال.
  • تجميد الماء يحدث هذا في الشقوق عندما يتمدد الماء أثناء التجمد في الصخور، حيث يعمل صدع الصخور على التمدد.
  • تأثير جذر النبات حيث تخترق جذور النبات الصخور أثناء النمو والتوسع في التربة.
  • عوامل أخرى مثل الماء والرياح والجاذبية.

التجوية البيولوجية

تسمى هذه التجوية التجوية الكيميائية وتحدث أثناء تفاعل الهواء أو الماء مع المعادن التي تتكون منها الصخور، لأن هذه المادة تساعد على تكوين معادن جديدة وهذا يدل على تغيير في تركيبها الكيميائي وإنتاج الصخور وتفاعلها، بكثرة مع الماء المالح مما يساعد على إذابة الصخور.

مقالات ذات صلة