التناسب هو تساوي نسبتين

التناسب هو تساوي نسبتين، يعتبر من اكثر الاسئلة العلمية التي يبحث عنها كافة المواطنين في العالم لتعرف علي الجواب الحقيقي لهذا السؤال التعليمي، والتي يعد التناسب من القوانين الرياضة التي يحصل عليها كافة الطلاب، بيان صحيح أو خطأ، التناسب هو أحد القوانين الرياضية التي يدرسها الطالب خلال فصوله الدراسية ويتم تخصيصه لقسم الجبر في الرياضيات، والغرض من استخدام نسبة التناسب هو حساب أحد حدود التناسب المجهولة نعرفها في هذا المقال ومن وجهة النظر هذه سنقوم بتنويركم من خلال سطورنا التالية في حل هذا السؤال ونعلق عليكم علاقات التناسب في نهاية المقال.

التناسب هو تساوي نسبتين

تمثل التناسب كسرين، نسبة كل منهما تساوي نسبة الكسر الآخر، وهي علاقة بين نسبيْن متكافئين وفيهما يكون حاصل ضرب المصطلحين الخارجيين اللذين يطلق عليهما الضلعين، يساوي حاصل ضرب المصطلحين الآخرين اللذين يطلق عليهما الوسطاء، ويستخدم التناسب لحساب الرقم المجهول بين هذين الحدين، والتناسب له معامل، إنها نسبة قسمة بسط النسبة على مقامها، وعليه فإن الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

إذا افترضنا أن 3/4 = 6/8 وأن نسبة كل من هذين الكسرين تساوي 0،75، فقد حسبنا هذه النسبة بقسمة البسط على المقام.

علاقات التناسب

تُستخدم العلاقات التناسبية لحساب نسبة غير معروفة ولحل المشكلات إذا افترضنا أ / ب = ج / د، فإن العلاقات التناسبية هي

  • ننتقل بين الجانبين بحيث تصبح النسبة d / b = c / a، مثال أ / ب = ج / د 3/6 = 6/12، لذا 12/6 = 6/3، إذا ضربنا كلا الجانبين في المنتصف، في كلتا الحالتين، ستكون النتيجة 36.
  • ننتقل بين المتوسطين بحيث تصبح النسبة a / c = b / d، مثال أ / ب = ج / د، إذن 12/6 = 6/3، إذا ضربنا كلا الطرفين في المتوسطات في كلتا الحالتين، فستكون النتيجة 36.
  • نثبت البسط ونجمعه بالمقام لذا فإن النسبة هي أ / ب + أ = ج + د + ج مثال أ / ب = ج / د إذن 3/6 + 3 = 6/12 + 6 لذا 3 + 6 / 6 = 6 +12 12 / ثم حاصل ضرب حدي النسبتين سيكون 108.
  • نثبت البسط ونطرح من المقام لذا فإن النسبة هي a / ba = c / dc، مثال a / b = c / d، لذا 3 / 6-3 = 6 / 12-6 وحاصل الضرب النسبتان هنا هي 18.
  • نثبت المقام ونضيفه إلى البسط بحيث تصبح النسبة a + b / b = c + d / d، مثال a / b = c / d إذا كان 3 + 6/6 = 6 + 12/12، فإن حاصل ضرب شروط التقريرين هو 108.
  • نثبت المقام ونطرح من البسط وبذلك تصبح النسبة ab / b = cd / d مثال a / b = c / d ولكن في هذه الحالة، يجب أن يكون البسط أكبر من المقام.

مقالات ذات صلة