السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات، وجدت الكثير من انواع واصناف النباتات منذ القدم واختلفت مسمياتها واماكن تواجدها والسرخس هو أحد أنواع النباتات ذات البنية البسيطة التي تنمو في الغابات الاستوائية ولها عدة أنواع مختلفة من السرخس البركاني، السرخس الملكي، السرخس الشرجي، السرخس المائي وغيرها الكثير، وسنتحدث عن نبات السرخس ومجموعة النباتات التي ينتمي إليها، بالإضافة إلى خصائصه وفوائده المتعددة.

السرسخيات تنتمي إلى مجموعة النباتات

في مسألة ما إذا كانت السرخس تنتمي إلى مجموعة النباتات

  • بيان صحيح لأن السرخس ينتمي إلى مجموعة كاسيات البذور الوعائية.

السرخس هو نبات استوائي وعائي غير مزهر ينمو في الغابات الاستوائية، يتكاثر بالجراثيم وليس البذور، وله جذور وسيقان وأوراق خضراء حقيقية، ويوجد حوالي 10.5 ألف نوع، وهي المرحلة السائدة في حياتها  الدورة هي الطور البوغي ثنائي الصيغة الصبغية في أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث تم استخدامه كعلاج شعبي في أمريكا الوسطى لعدة قرون، وقد استخدمت أوراقه وسيقانه وجذوره الخضراء في الطب الحيوي الحديث لعدة قرون، من فوائده تنسب إلى المركبات التي تحتوي عليها، والمعروفة بخصائصها المشرقة ومضادة للأكسدة، وغيرها من المركبات التي تحمي من تلف الجلد الناتج عن الالتهابات وأكثر، بالإضافة إلى استخدامها في صناعة المراهم والكريمات الجلدية الموضعية التي تساعد على الحماية ضد الشمس ويساهم في علاج الأمراض الجلدية، كما يستخدم في صناعة المكملات الغذائية عن طريق الفم.

خصائص السرخسيات

تتعدد خصائص نبات السرخس، من أهمها ما يلي

  • أوراق نبات السرخس كبيرة الحجم، لذا فهي مركبة على شكل منشورات منفصلة ومحمولة على محور واحد، أو بسيطة على شكل ريشة واحدة.
  • توجد بعض جذور نبات السرخس تحت الأرض، بينما توجد جذور أخرى فوق الأرض ويمكن أن يصل ارتفاعها إلى عشرين مترًا.
  • قد تحتوي سيقان وأوراق نبات السرخس على شعيرات صغيرة وناعمة.
  • يُعتقد أن السرخس قد تم اكتشافه منذ العصر الكربوني وتشكل أكبر مجموعة من النباتات الوعائية البدائية.
  • تعيش السرخس في مناطق رطبة ومعتدلة، ويمكن أن يعيش بعضها في ظروف شبه قطبية.
  • تكون الأعضاء التناسلية الذكرية في السرخس على شكل هياكل نصف كروية بداخلها أربع خلايا، بينما تكون الأعضاء التناسلية الأنثوية على شكل بالون.
  • تحتوي السرخس على مركبات حمض الكوماريك وحمض الفيروليك وحمض الكافيين وحمض الفانيليك وحمض الكلوروجينيك، وكلها لها خصائص قوية مضادة للأكسدة.

فوائد أوراق السرخسيات

نبات السرخس له فوائد عديدة، وذلك بفضل المركبات المضادة للأكسدة التي يحتويها، حيث يمكن استخدامه كمرهم موضعي أو كريم، أو كمكمل غذائي عن طريق الفم، ومن فوائد نبات السرخس ما يلي

  • تساعد السرخس في حماية الجلد، ومنع أو تقليل شدة حروق الشمس، ويمكن أن تقلل من آثار الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.
  • يستخدم نبات السرخس في الطب البديل في علاج الصدفية المتوسطة والشديدة.
  • يستخدم نبات السرخس في علاج بعض حالات البهاق، وهذا أكثر فائدة لأصحاب البشرة الفاتحة حسب دراسات سابقة على مرضى البهاق.
  • يلعب نبات السرخس دورًا فعالًا في علاج مرض الزهايمر، والذي يتداخل أحيانًا مع الخرف، حيث يحسن الوظائف العقلية لدى الأشخاص الذين يعانون من الخرف الخفيف إلى المتوسط.
  • يساعد نبات السرخس على تحسين البقع التي تظهر على الجلد والتي تعرف بالكلف.
  • يساعد مستخلص السرخس على منع الطفح الجلدي بعد التعرض لأشعة الشمس الشديدة.

دورة حياة السرخسيات

في دورة حياة نبات السرخس، هناك جيل ينتج عن التكاثر اللاجنسي في المرحلة الجرثومية وجيل ينتج عن التكاثر عن طريق الأمشاج في مرحلة الطور المشيجي، ودورة حياة نبات السرخس تحدث على التوالي في الإيقاع التالي.

المرحلة الجرثومية

في المرحلة الجرثومية، تتكاثر السراخس اللاجنسي عن طريق الأبواغ المشيمية العنقودية الموجودة في الجانب السفلي من أوراقها، وتحتوي الأبواغ ثنائية الصبغيات على بثور، وتحتوي هذه البثور أيضًا على كبسولات جرثومية ثنائية الصبغيات، وتحتوي كل كبسولة جرثومية أيضًا على خلايا جرثومية ثنائية الصبغيات.

كجذر

تسمى هذه المرحلة بمرحلة الطور المشيجي، لأن السرخس في هذه المرحلة يتكاثر عن طريق الأمشاج، لأن الخلايا الجرثومية لمجموعتين في الكبسولة الجرثومية تنقسم بالتساوي، بحيث تنمو الجراثيم التي تحتويها، ثم تسقط هذه الجراثيم وتنمو في بيئة مناسبة، لأن هذا ينتج نباتًا جديدًا مجموعة كروموسوم فريدة من نوعها، وينقسم هذا النبات إلى جراثيم أنثوية تسمى anchogia، وظيفتها إنتاج بيض جديد، جراثيم ذكرية تسمى antherdia، لذا فإن وظيفتها هي إنتاج عوامات مهدبة  وشبه جذور وظيفتها امتصاص الماء والأملاح من التربة.

تسمى الجراثيم الأنثوية الأنشوجيات

في هذه المرحلة، يقوم الطور البوغي الهدبي الذي تنتجه الأنثيديا بعد نمو الأبواغ المحرّرة بتخصيب البويضة، وتشكيل نبات أحادي الصبغيات، يقوم بتخصيبها عن طريق مرور الماء من التربة، ويحدث الإخصاب الجنسي للنبات المشيجي، مما ينتج عنه نبتة جديدة.

النباتات التي تتكاثر بالابواغ تسمى

أجزاء نبات السرخسيات

يتكون نبات السرخس من عدة أجزاء وهي

  • الجذعية يسمى ساق السرخس بالجذمور وهو ساق أفقي يمكن أن يمتد تحت سطح التربة أو عند مستواه تمامًا.
  • الجذر يتكون جذر السرخس من بذور عرضية قريبة من سطح التربة.
  • أوراق السرخس هي وريقات إبرة تمتد بطول ورقة نبات السرخس وتحتوي على حويصلات صغيرة جدًا تحمل الجراثيم بالداخل.

مقالات ذات صلة