من هم بنو شيبة.. وش يرجعون

من هم بنو شيبة.. وش يرجعون، تتواجد الكثير من القبائل الكبيرة في الخليج وشبه الجزيرة العربية والتي تضرب بجدورها الى عمق التاريخ ومن أشهر القبائل بنو شيبة في المملكة العربية السعودية لأن نسب العرب وقبائلهم أمور مهمة لذلك نجد الكثير من الناس يسألون عن نسب الناس ويعرفون أصولهم وقبائلهم وفي في ضوء هذا النقاش، يهتم بتعريفنا على بني شيبة، من شرح أصلهم، وذكر نسبهم ونسبهم، ثم الانتقال إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة حول بني شيبة.

من هم بني شيبة ويكيبيديا

إن بنو الشيبة مسئولون عن حراسة الكعبة وحامليها، أي أنهم مسئولون عن حجاب الكعبة المشرفة أثناء خدمتها وحمل مفتاحها وحراستها، منذ زمن الجهل عندما كانوا في الأساس أهلها وحراس الكعبة من العصر للنبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وما كان قبله، وحتى الآن هم الذين يمسكون بمفتاح الكعبة ويتولون شؤون الأوصياء وهم تقسم حاليًا في مكة المكرمة إلى عائلتين، على النحو التالي

  • آل هاشم بن إبراهيم بن حبيب الشيبي، لكن هذه الأسرة لا تتولى شؤون الولاية ولا تتدخل فيها.
  • آل السدين محمد بن زين العابدين الشيبي أولياء الكعبة.

ما نسب بني شيبة

يعود أصل بني شيبة إلى عبد الدار أحد بطون قريش، وهم بنو شيبة بن عثمان الأوقاص بن أبي طلحة عبد الله بن العبد العزي بن عثمان بن عبد الدار حيث نكمل نسبهم عند عبد الدار لقصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهد بن مالك بن النضر، الذي رجع إلى قريش بن كنانة بن خزيمة.

من هم بنو شيبة.. وش يرجعون

وفي سياق الإجابة على من هم بنو شيبة لا بد من مخاطبة إجابة السؤال هل بني شيبة من النبلاء أم لا نعم بنو شيبة من النبلاء لأنهم من قبيلة قريش وأرحامهم، إلى جانب حضور ستر الكعبة المشرفة أو خادمها، وامتلاك مفتاح الكعبة المشرفة، ولا يحتمل ألا يكون من لديه مثل هذه المشاكل من النبلاء.

حديثعن  بني شيبة

يود كثير من الناس أن يعرفوا لماذا يحرس بنو الشيبة الكعبة وليس غيرهم، والإجابة على ذلك تأتي وفق ما رواه الناس في السير والتفاسير، أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ المفتاح الكعبة عن عثمان بن طلحة بفتح مكة، ثم دخل الكعبة ليصلي وحدتين وبعد ذلك خرج منها، ثم أعاد المفتاح لعثمان بن طلحة.

هل بني شيبة من أهل بيت النبي

وقد استشهد العلماء بأمثال في تعريف أهل البيت رضي الله عنهم، ويقين أن بني شيبة ليسوا من أهل البيت، لأن بني هاشم بن عبد مناف من أهل البيت وهم آل علي، آل عباس، آل جعفر، آل عقيل، آل الحارث بن عبد المطلب، وبني المطلب وذريتهم، و الله ورسوله أعلم.

أصل بني شيبة من وين

يعود أصل بني شيبة إلى عبد الدار أحد أرحام قريش، وهم بني شيبة بن عثمان الأوقاص بن أبي طلحة عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الدار هاشم بن ابراهيم الشيبي.

لماذا بنو شيبة أوصياء الكعبة

كانت وصية الكعبة قبل ظهور الإسلام، على عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام ويقول {خذها، بني طلحة، أبدية وأبدية، إلا واحد منكم يأخذها }، ومنذ ذلك الحين توارث أولياء الكعبة من بني الشيبة دون غيرهم، وحالياً أولياء الكعبة من آل السدين محمد بن زين العابدين الشيبي بمكة الكرمة.

طالع ايضا موعد يوم عاشوراء 2022.. توقيت صيام عاشوراء 1444

قبيلة بني شيبة في السعودية

هناك العديد من القبائل العربية التي تعيش في المملكة العربية السعودية، ولكن من أشهر القبائل التي تسكنها قبيلة بني شيبة التي تتولى ولاية الكعبة، حيث فصلهم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وهم من يحتفظون بمفتاح الكعبة بعد أن ورثوه ومنهم بني شيبة ينقسمون في مكة إلى عائلتين أحدهم لا يتعامل مع شؤون الأوصياء، وهم آل هاشم بن إبراهيم بن حبيب الشيبي، والأسرة المسؤولة عن ستر الكعبة هي آل السدين محمد بن زين العابدين الشيبي.

مقالات ذات صلة