من أفطر في صيام النفل لايجب عليه القضاء

من أفطر في صيام النفل لايجب عليه القضاء، حيث إن أحكام الصيام من الأحكام الهامة التي يجب على المسلم أن يراها ويعلمها الصوم من العبادات المهمة، وهو ركن من أركان الإسلام، ومن أهم وأعظم وأعز عبادات الله، وصيام رمضان واجب على كل مسلم ومسلم ولكن للصوم صلاة نافلة وسنة يقترب بها المصلي من الله طواعية.

ما هو الصوم

الصوم في الشرع يعني أن يترك المسلم ما يحل الله من طعام وشراب وشهوات، ويمتنع عنها بطريقة معينة وفي أوقات محددة من الفجر إلى غروب الشمس بقصد الله وإخلاصه، وصيام رمضان أمر صوم إلزامي، لكن الله قد شرع للمسلمين صومًا نافلاً، وهو أي صيام تطوعي للإنسان يقترب من الله في ما ليس من واجبات العبادة، وقد جعل الله تعالى أجرًا عظيمًا على التطوع.

من أفطر في صيام النفل لايجب عليه القضاء

شرع الدين الإسلامي صيام التطوع للمسلمين كطريقة للتقرب من الله تعالى، ولصيام التطوع قواعده الخاصة التي يجب على المسلمين معرفتها، ويمكن أن يتعرض المسلم لحكم كالحكم من أفطر في صوم نافل.

  • العبارة صحيحة.

بما أن أهل العلم قد أوضحوا أنه لا عوض على المسلم الذي يفطر من صومه التطوع، ولكن يستحب له أن لا يفطر إلا لعذر، فإن أفطر لا يجب أن يعوضه، ولكن يستحب أن يعوضه عن اليوم الذي أفطر فيه يستحب له إتمام صيام التطوع، وإذا خرج منه فلا يفعل مستحب له والله أعلم.

حكم الإفطار في صيام النفل

وكان العلماء يقولون إن من أفطر في صوم النوافل لا يلزمه القضاء، وبهذا بيان حكم الإفطار في صوم التطوع، وعدم وجوبه على من نام في صوم التطوع صوم التطوع لإتمامه، ولا يلزمه القضاء إذا أفطر، مع أن إتمام صيامه وقضاءه إذا أفطر أمر مستحب، وقد ورد في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم “من صام متطوعًا سيد نفسه، فإن شاء صام وإن شاء أفطر” التطوع كإنسان يعطي صدقة من ماله، إن شاء يصرفها، وإن شاء يمنعها، ولا إثم عليه، والله أعلم.

حكم الإفطار في صيام الندب

من أفطر في صوم الندب لا يلزمه القضاء، فيحكم الفطر في صوم الفريضة حكم الفطر في صوم التطوع يصوم بعذر أو بغير عذر ويلزمه قضاء الصوم فيصوم مكانه يوماً ولا كفارة عليه.

أنواع صيام النفل

وقد نص أهل العلم على أن من أفطر في صوم نافل لا يلزمه القضاء، وقسموا أنواع الصوم النافلة إلى قسمين صيام التطوع المطلق، وهو صيام المسلم أي يوم عدا الأيام التي يحرم فيها الصيام ويقيد صيام التطوع ويكون في أيام محددة ومحددة تحددها الشريعة على النحو التالي

  • يسن صيام ستة أيام من شوال بعد رمضان.
  • ويستحب صيام الأيام الثمانية من شهر ذي الحجة من العشر الأوائل.
  • صيام يوم عرفة لغير الحجاج سنة مستحب، وهو اليوم التاسع من ذي الحجة.
  • الرغبة في صيام شهر الله محرم وهو أفضل صيام بعد شهر رمضان.
  • ويستحب صيام يوم عاشوراء وهو العاشر من محرم.
  • يسن صيام عاشوراء بالتسوع.
  • من الصوم الموصى به صيام شهر شعبان.
  • يسن للمسلم أن يصوم يومي الاثنين والخميس.
  • يسن له أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ويوم البيض.

مقالات ذات صلة