كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة، يشكل العلم الذري اهم العلوم الحدبثة التي تنتفع منها مجالات الطب والاسلحة النووية، وتعد الذرة هي المكون الأساسي لأي مادة في هذا الكون، سواء كانت المادة صلبة أو سائلة أو غازية، وهي أصغر مكون رئيسي في المواد ولها دور مهم في إظهار خواصها الكيميائية، لذلك سنتعرف من خلال ذلك النموذج الذي قدم نموذجًا مهمًا للجسيمات الأصغر من الذرة، المواد الداخلية من أنواع مختلفة.

كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

قدم العالم رذرفورد تجربة فيزيائية مهمة، عُرفت باسم تجربة تشتت ألفا، بعد تحديد الجسيمات الأصغر من الذرة في المواد المختلفة، لذلك علمنا أن الكرة الموجبة الشحنة التي تتشتت فيها الإلكترونات سلبيات هي نموذج ذري.

  • الجواب هو نموذج رذرفورد.

تعرف نظريةرذرفورد

إنه نموذج طوره هذا العالم العظيم من أجل تطوير رؤية لبنية الذرة وساعد ذلك النموذج في اكتشاف أن الذرة عبارة عن كرة لها شحنة موجبة تحتوي بداخلها على شحنات سالبة وقد أطلق عليها البعض شحنة سالبة هذا المفهوم يسمى طريقة عرض فطيرة الزبيب بسبب التشابه في الشكل على كل منهم.

ما هي ايجابيات رذرفورد

ساعد نموذج رذرفورد في إجراء الملاحظات التي لعبت دورًا رئيسيًا في اكتشاف عالم الذرة خاصة

  • عندما تمر جسيمات ألفا داخل الصفيحة الذهبية ؛ يمر دون أي انحراف، وهذه الملاحظة أثبتت أن الذرة فارغة.
  • الشحنة الموجبة داخل الذرة غير موزعة بالتساوي والسبب في ذلك هو أن بعض جسيمات ألفا تنحرف بواسطة الصفيحة الذهبية، مما يعني أن الشحنة الموجبة داخل الذرة تتركز في مساحة صغيرة جدًا بداخلها.
  • يوضح الانحراف للخلف لبعض جسيمات ألفا أن مساحة الجسيمات الموجبة داخل الذرة صغيرة جدًا بالنسبة لحجم الذرة.

ما هي عيوب نظرية رذرفورد

فشل نموذج رذرفورد في شرح بعض الأشياء المهمة حول الذرة. خاصة

  • اختلفت هذه النظرية مع نظرية ماكسويل في شرح أسباب استقرار الذرة أشار رذرفورد إلى أن الإلكترونات تدور حول النواة في مسارات معينة تُعرف بالمدارات وأظهرت الحسابات أن الإلكترون سينهار في فترة أقل من 10 ثوانٍ وفقًا لهذه الملاحظة وبالطبع هذا يتناقض مع نظرية ماكسويل حول حركة الإلكترونات.
  • لم تقدم نظرية رذرفورد أي ملاحظات حول ترتيب الإلكترونات في الذرة، لذا فإن هذه النظرية غير مكتملة.

مقالات ذات صلة