من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن

من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن، تتكفل الدولة بكافة حقوق المواطنين لتوفير الامن والراحة والامان، والتي من خلالها يتمكن المواطن من العيش بسلام وطمأنينة، وارتياح تام، حفاظا على سلامة المواطنين وأمنهم وتوفير حياة إنسانية كريمة لهم، نوضحها في هذا المقال بشرح مفصل لأبرز هذه الحقوق التي يجب على الدولة منحها، تجاه مواطنيها مع التزام المواطن بتوفير حق والتزام الوطن تجاهه والمحافظة على إمكانياته وحمايته، ويهتم بتوضيح أهم هذه الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن، والتي يزيد الروح، من حب الوطن والانتماء في الناس نحو بلادهم ودولهم العربية والإسلامية.

من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن

المواطنة والحياة وكرامة الإنسان والحرية والملكية من أبرز الحقوق التي كفلتها الدولة للمواطن وفق الدستور المعتمد من الدولة، ول مواطنوها الحق في الرعاية الصحية والتعليم، وأهم هذه الحقوق يمكن تناول ضمانات الدولة لمواطنيها بالتفصيل في الفقرات التالية.

الحق في الحياة

أهم الحقوق التي تكفلها الدول للمواطنين على أراضيها، لأن الحق في الحياة مكفول ومحفوظ لكل إنسان بغض النظر عن دينه أو عرقه أو جنسه أو لونه أو أفكاره، وحماية حق الجميع، كإنسان في الحياة، لا يمكن لأي دولة أن تنتهك بشكل تعسفي هذا الحق لأي إنسان، إنه غير عادل والميثاق الدولي لحقوق الإنسان الصادر عن الأمم المتحدة لا يقبل أي عذر أو مبرر لانتهاك هذا الحق تحت أي ظرف من الظروف أو لتبرير فكرة الحفاظ على الأمن الداخلي واستقرار الدولة أو في أي ظروف استثنائية أخرى.

الحق في الكرامة الإنسانية

يتميز الإنسان عن غيره من الكائنات الحية باعتزازه بنفسه وإحساسه بالكرامة، لذلك فإن الحفاظ على كرامة الإنسان وضمان الحياة الكريمة للناس للحفاظ على كرامتهم من أهم حقوق الإنسان التي تكفلها لهم الدولة، أشكال انتهاك الكرامة الإنسانية والعديد من المنظمات الحقوقية الدولية تعمل على إيجاد جميع الحلول والشروط لضمان كرامة كل إنسان، خاصة في الدول الفقيرة حيث يضطر المواطنون للعيش في بيئة غير إنسانية.

حق الملكية

الملكية غرائز إنسانية وهي أيضا من أساليب الاستثمار التي يعتمد عليها كثير من الناس، لذلك فإن الملكية حق من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن، ولكل مواطن الحق في امتلاك منزل أو أرض أو أي شيء يمكن بيعه وتأجيره، ومن ثم يحق للمشتري التصرف فيه كما لو كان يحتفظ به أو باعه أو يؤجره، ويستفيد من عائده المادي، ولا يمكن للدولة أو أي سلطة حرمان أي شخص لديه هذا الحق شريطة أن تتم عمليات البيع والشراء في سياق قانوني لا يخالف أي قانون أو لائحة أو دستور.

الحق في الحرية

نص الميثاق الدولي لحقوق الإنسان على حق كل فرد في الحرية الفكرية والدينية والسياسية، مما يعطي لكل مواطن الحق في ممارسة شعائره الدينية واختيار ما يناسب حياته وأفكاره، كما يحق لكل مواطن – التعبير عن نفسه، والتعبير عن الرأي دون تقييد حرية أي شخص، ولكن يجب احترام القوانين العامة التي تنظم العلاقات والعلاقات بين الناس حتى لا تكون الحرية عذراً للفوضى أو للإضرار بأي مواطن.

الحق في المساواة

تكفل الدولة لمواطنيها الحق في المساواة بين جميع المواطنين بغض النظر عن الجنس أو الدين أو العرق أو اللون، فكل المواطنين سواسية أمام القانون، وجميع المواطنين ينتفعون بنفس الحقوق ويقومون بواجبهم، وبذلك تتحقق العدالة على أراضي الدولة التي تضمن الاستقرار والأمن.

الحق في التعليم

التعليم أساس بناء الإنسان، فهو من الحقوق التي يكفلها لمواطنيها، وتوفر الدولة المدارس وأماكن التعليم وهيئة التدريس، وتقدم خدمات التعليم بالمجان، لا سيما في مرحلتي التعليم الابتدائي والأساسي، أما المستويات العليا من التعليم فهي إما مدعومة من الدولة أو على نفقة الطالب، وفق ما ينص عليه قانون كل دولة.

الحق في الرعاية الطبية

تدعم الدول بناء المستشفيات وتوفر المواد الطبية والصحية في كل مكان في أراضيها، لتضمن لكل مواطن حقه في تلقي المساعدة الطبية التي يحتاجها في أي وقت بما يضمن سلامته، وتوفر الدولة الأموال اللازمة، لتقديم هذه الخدمات المجانية أو المدعومة من خلال أنظمة ضريبية مختلفة تضمن تحقيق التضامن بين المواطنين.

أهم واجبات المواطن تجاه الدولة

يلتزم كل مواطن بأداء عدة واجبات تجاه بلده لتحقيق العدالة بين الشعب والدولة، وكما يتمتع الإنسان بالحقوق التي تكفلها الدولة، فإن عليه بعض الالتزامات التي يجب عليه الوفاء بها، ومن أبرز هذه الواجبات ما يلي

  • الامتثال لقوانين الولاية العامة.
  • تخضع للضرائب أو أنظمة الرقابة التي تضعها الحكومات.
  • الدفاع عن سلامة الوطن في حالة حدوث أي اعتداء خارجي.
  • صيانة الأوقاف والأوقاف والمال العام للدولة.
  • حب الوطن والاعتزاز به والانتماء إليه وثقافته وتاريخه.

مقالات ذات صلة