تقرير عن تحلية مياه البحر جاهز

تقرير عن تحلية مياه البحر جاهز، يعرف مشروع تحلية مياه البحر على انه من المشاريع القديمة الجديدة التي تهدف الى اشباع حاجة السكان من الماء، أن الماء هو أساس كل شيء على سطح الأرض وقاعدة حياتهم، دون أن يموت البشر والحيوانات، لذلك اكتشف الإنسان عدة طرق لتحلية مياه البحر، خاصة في ظل التطور الكبير وتتحدث هذه المقالة عن علاقة بمقدمة وخاتمة الموضوع، وجسم الموضوع مليء بالمعلومات عن تحلية المياه وطرقها القديمة والحديثة.

تقرير عن تحلية مياه البحر جاهز

تعتمد عملية التحلية على إزالة الأملاح الزائدة من مياه البحر لجعلها صالحة للشرب، وهذه العملية تزيل وتزيل كل أو بعض الأملاح والمعادن من المياه بحيث تصبح مناسبة للاستخدام في الحياة مثل المشروبات والزراعة و اخرين.

الأساليب القديمة المستخدمة في تحلية المياه

هناك ثلاث طرق لتحلية المياه، وتعتمد هذه الطرق على عدة مبادئ تستخدم للغرض ذاته وهي أفضل الطرق لتحلية المياه وهي كالآتي

  • التقنية الحرارية تعتبر هذه التقنية من أقدم وأفضل الطرق المستخدمة في عملية التقطير، وهي تعتمد على مبدأ غليان الماء، ثم يتم تجميع البخار الناتج وتكثيفه وتجميعه كمياه خالية من الملح.
  • التقنيات الكهربائية تعتمد هذه التقنية على التيار الكهربائي لفصل الملح عن الماء، ويدفع هذا التيار أيونات الماء عبر غشاء منفذ ويفصل أيونات الملح عنه.
  • تقنية الضغط تعتمد هذه التقنية على التحليل الكهربائي ومبدأ التناضح العكسي أو التناضح العكسي، لأن جزيئات الماء تندفع عبر غشاء منفذ وتترك جزيئات الملح وتتميز هذه التقنية باستهلاك الطاقة الذي يعتمد على تركيز الأملاح في الماء، ولكنها غير مناسبة لتحلية مياه البحر.

الأساليب الحديثة لتحلية المياه

هناك طريقتان حديثتان لتحلية المياه وهما

  • تحلية الغشاء تسمى أحيانًا بالتناضح العكسي لأنها تعمل بالكهرباء، وتعتمد هذه الطريقة في عملية التحلية على استخدام غشاء شبه منفذ يسمى غشاء التناضح العكسي.
  • التحلية بالتبخير الحراري تُعرف هذه الطريقة بالتقطير، وتعتمد هذه العملية على زيادة درجة حرارة الماء المالح عند نقطة الغليان وتكوين بخار الماء، ليتحول لاحقًا إلى ماء مقطر، بدون ملح وبدون طعم.

ما هو التقطير

التقطير هو إحدى طرق معالجة وتحلية المياه عن طريق تكثيف بخار الماء بعد غليان الماء المالح وتحويله إلى ماء مقطر، وهذه العملية لها أربعة أنواع وهي

  • التقطير العادي في هذا النوع، يتم غلي الماء المالح في خزان ماء مضغوط حتى يرتفع بخار الماء إلى أعلى الخزان ويخرج على مسار متصل بالمكثف، والذي يكثف بخار الماء، ثم يتحول إلى قطرات ماء جمعت في خزان الماء المقطر.
  • والتقطير السريع “متعدد المراحل” ويعتمد على العلاقة المباشرة بين درجة غليان السوائل والضغط عليها، لأن الماء المالح يمر بعد تسخينه في غرف الضغط المنخفض المتتالية، بحيث يتحول الماء إلى بخار ماء الذي يتكثف على الأسطح الباردة، ويتم جمعه ومعالجته بكميات مناسبة للشرب تستخدم هذه الطريقة في محطات تحلية المياه ذات الطاقة الإنتاجية العالية.
  • تقطير الطاقة الشمسية تعتمد هذه الطريقة على استخدام الطاقة الشمسية لتسخين المياه المالحة لدرجة التبخر، والتكثيف على الأسطح الباردة وتجميعها في الأنابيب.

عدد مراحل تحلية المياه

هناك عدة مراحل لتحلية المياه وهي

  • معالجة المياه الأولية حيث يتم إزالة الكثير من المواد العالقة في الماء، مثل الأوساخ والبكتيريا، عن طريق إضافة مواد كيميائية لتسهيل عملية المعالجة.
  • عملية إزالة الأملاح يتم فيها إزالة جميع الأملاح المذابة في الماء والفيروسات والمواد الأخرى مثل المواد الكيميائية والعضوية المنقولة والمذابة في الماء، باستخدام الأغشية أو بالتقطير.
  • المعالجة النهائية للمياه يتم فيها إضافة بعض الأملاح والمواد الأخرى لجعل المياه مناسبة للاستخدام الآدمي.

المشكلات التي تواجه عملية تحلية مياه البحر

هناك قضايا وعوامل بيئية يجب مراعاتها عند تحلية المياه وهي

  • زيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي نتيجة احتراق الوقود أو الزيت لإنتاج الطاقة اللازمة لعملية التحلية.
  • تأثير مخلفات التحلية والمحاليل الملحية المركزة على الحياة البحرية.
  • المواد الكيميائية المستخدمة في عملية تحلية المياه تسبب أمراضًا طويلة الأمد.

موضوع عن تحلية مياه البحر جاهز

جعل الله القدير ماء الحياة لكل ما على وجه الأرض، إذ يستخدم لشرب الناس والحيوان وسقي النباتات، وجعل ثلثي ماء الكرة الأرضية لأنه أساس الحياة حتى يشربها الإنسان، فنقدم في هذا التقرير طرق تحلية المياه.

طالع المزيد … من هو زوج جميلة الهوني ويكيبيديا