من معالم اليابسة؟

من معالم اليابسة؟، تتواجد الماء بنسبة ثلاث اضعاف من نسبة اليابسة على كوكبنا ليكون الباقي من اليابس على شكل التضاريس المتنوعة من الجبال والتلال والهضاب والسهول والشواطئ والساحل برؤوسه وخلجانه والجزر وما في حكمها، وكل ما يوجد على الأرض من اليابسة والماء، وهو مصطلح جغرافي يدل على الموقع ومن التضاريس وتمثل المرتفعات والمنحدرات ودراستها لها دور وأهمية خاصة، من وجهة النظر هذه سوف نقدم لكم من خلال الأسطر التالية في كل ما يتعلق بخصائص التضاريس، نبرز أهمية الدراسة هم.

من معالم اليابسة؟

تعد معالم الأرض الممتدة على طول الساحل وأطراف المسطحات المائية على الأرض من الأسئلة الشائعة لطلاب المملكة العربية السعودية، وعندما نقوم بتحليل البيانات نجد أن المقصود بهذا السؤال هو الساحل أم شاطئ البحر، ومن هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • شاطئ البحر

شاطئ البحر هو منطقة أرض تلتقي فيها مياه البحر بالأرض وهي إحدى معالم الأرض وهناك ميزات برية أخرى مثل السهول والجبال والوديان والصحراء وما إلى ذلك شدة هذه الميزات لها أهمية كبيرة، وسنعرفها.

أهمية التضاريس في النظام البيئي

تعتبر دراسة خصائص التضاريس ذات أهمية كبيرة لعدة أسباب يمكن تلخيصها فيما يلي

  • تحديد أماكن التوزيع السكاني تقدم دراسة مساحات الأرض أدلة لمعرفة أماكن ونوعية التربة من حيث ملاءمتها للزراعة والإسكان.
  • تحديد طرق الحفاظ على البيئة من خلال دراسة التضاريس وتحديد مدى ملاءمة التربة، يتم توفير الطرق المناسبة للحفاظ على كل بيئة، وخاصة في موضوع الزراعة، لأن دراسة الطبوغرافيا توفر طريقة للحفاظ على البيئة من أجل الزراعة ويمنع البناء فيها لاستثمار مواردها بما يخدم السكان.
  • الاستثمار الاقتصادي للموارد البيئية المتاحة تلعب دراسة الطبوغرافيا أيضًا دورًا رئيسيًا في الاستثمار الاقتصادي لأنها تحدد المناطق التي توجد فيها الثروة وأفضل طريقة لاستثمارها بطريقة تخدم المنطقة الجغرافية أو الدولة التي توجد فيها.
  • تحديد الثكنات العسكرية مسح التضاريس يسمح بتحديد المواقع العسكرية لإقامة ثكنات عسكرية تساعدهم في الدفاع والهجوم.
  • تحديد الطقس تلعب طبوغرافيا أي دولة وموقعها في خطوط الطول والعرض دورًا في معرفة طقس المنطقة وفي تحديد تاريخ ومعدل هطول الأمطار وفترات الجفاف وتاريخ المواسم.
  • خدمات الطيران يوفر مسح التضاريس معلومات عن الطقس ومواعيد الرحلات دون التسبب في خسائر مادية أو بشرية.

مقالات ذات صلة