هل شهر شوال كامل

هل شهر شوال كامل، من الأسئلة التي تم البحث عنها كثيرا، تزامنا مع اقتراب نهاية شهر شوال المبارك، لأنه يعتبر من أشهر السنة الهجرية المباركة التي تكثر فيها جرت أحداث ومناسبات دينية مهمة، شهر المسلمين في كل أنحاء العالم، فنعرفه، وسنتحدث عنه بالتفصيل.

معلومات حول شهر شوال

يعتبر شهر شوال من أشهر السنة الهجرية، ويمكن ترتيبه من أشهر السنة الهجرية في المرتبة العاشرة، يليه مباشرة وشهر ذو القعدة مباشرة، كما يعتبر واحداً من الأشهر المميزة التي تحدث فيها مناسبات كثيرة مهمة للأمة الإسلامية، مثل الحج وعيد الفطر المبارك.

هل شهر شوال كامل

لم يكتمل شهر شوال لعام 1443/2022 حسب التقديرات الفلكية، حيث لن يكتمل ثلاثين يومًا، حيث يبدأ في 2 مايو 2022 وينتهي في 30 مايو 2022 أي عدد تتكون أيام الشهر من تسعة وعشرين يومًا فقط وتتكون عادةً من تسعة وعشرين يومًا، على الرغم من أن معظم الأشهر الهجرية تتكون من ثلاثين يومًا.

شهر شـوال بالميلادي

إن شهر شوال هذا العام هو الشهر الخامس من السنة الميلادية ويعرف أيضًا بشهر مايو ولكن هناك اختلافات بينهما من حيث عدد الأيام، لأن شوال هذا العام بدأ في اليوم الثاني من مايو ومن المتوقع أن تنتهي في اليوم الثلاثين من شهر مايو أي أن شهر مايو أطول من شهر شوال بثلاثة أيام.

كم يوما شـهر شوال

ومن المعروف أيضا أن أيام الشهور الهجرية تحدد برؤية الهلال، وغالبا ما يتراوح عدد أيام الشهر الهجري من تسعة وعشرين إلى ثلاثين يوما، أما في شوال فهي تسعة وعشرون يوما فقط لقد حان خلال هذا العام، وكان ذلك بحسب رؤية الهلال، الذي يؤكد أنه ينتهي في اليوم الثلاثين من شهر مايو 2022.

ما هو فضل صيام الست من شـوال

صوم الست من شوال من الدعوات النافلة التي نصح الرسول صلى الله عليه وسلم أمته بأدائها لما لها من فضائل عظيمة، وأمر أبي أيوب الأنصاري أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال صلى الله عليه وسلم “من صام رمضان ثم تبعه ستة أيام من شوال فهو كصيام الدهر” وهذا يفسر أهمية صيام هذه الأيام المباركة، لأن هذه الأيام تصوم فيها إلا أول يوم منها ؛ لأنه عيد الفطر المبارك، فمن صام هذه الأيام المباركة فهو كمن عانى كل الأبدية ويدفع ضعف في هذه الأيام المباركة.

أبرز الأحداث التي حدثت في شـوال

هناك العديد من الأحداث التي وقعت خلال شـهر شـوال المبارك، ولهذه الأحداث مكانة عظيمة في التاريخ الإسلامي، ولعل أهم هذه الأحداث ما يلي

  • زواج الرسول صلى الله عليه وسلم من أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سنة 1 هـ.
  • ووقعت غزوة بني قينقاع عام 2 هـ.
  • ثم غزة بني سالم وقعت في السنة الثانية للهجرة.
  • المؤامرة التي نفذها عمير بن وهب وصفوان بن أمية لاغتيال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في السنة الثانية للهجرة.
  • ووقعت غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة.
  • ثم استشهاد عمر الرسول “صلى الله عليه وسلم” حمزة بن عبد المطلب ومجموعة من أصحاب رسول الله.
  • دارت معركة حمرة الأسد في السنة الثالثة للهجرة.
  • ووقعت معركة حنين في السنة الثامنة للهجرة.

مقالات ذات صلة