أين يقع نهر سيحون وجيحون

أين يقع نهر سيحون وجيحون، الكثير من الناس يسأل عن طبيعة نهري سيحون وجيحون وما هما والمكان الذي تتواجد به وتتناول مقالة اليوم الإجابة على السؤال المتعلق بمكان وجود نهري سيحون وجيهون الأنهار هي أحد الأسباب الرئيسية لتأسيس الحضارات ثم لتشكيل المجتمعات البشرية تربط هذه الأنهار أيضًا البلدان ببعضها البعض لأنها ممرات شحن ومن خلال هذا الموضوع التالي سنتعرف على مكان وجود نهري سيهون وجيهون.

أين يقع نهر سيحون وجيحون

كانت مسألة موقع نهري سيحون وجيهون مؤخرًا محرك بحث رائدًا، والإجابة تكمن في حقيقة أنه يقع في وسط القارة الآسيوية، والجدير بالذكر أن هذا أحد أطولها الأنهار، ويجب أن نلاحظ أن هذا النهر يتدفق عبر ثلاث جمهوريات، وهي قيرغيزستان وأوزبكستان وكازاخستان وهي أيضًا حدود تفصل بينهما، وفي العصور القديمة كانت تسمى هذه المنطقة بالأرض الواقعة وراء النهر، لكن العرب المسلمين أطلقوا عليها اسم أرض القوقاز، ثم كانت اتجاهات نهري سيحون وجيحون على النحو التالي ينبع من مرتفعات بامير الشمالية في جمهورية قيرغيزستان ويتدفق إلى مدينة قوقند في جمهورية أوزبكستان باتجاه طشقند، وعلق واشروسونة والشاش.

معلومات عن نهري سيحون وجيهون

  • يقدر طول نهر سيحون من منبعه إلى مصبه بحوالي 2700 كيلومتر.
  • بينما يبلغ طول نهر جيحون 2525 كيلومترًا، يتكون هذا النهر من التقاء نهري باندونغ وفخش اللذين ينبعان من جبال بامير في قارة آسيا الوسطى.
  • نهر سيحون هو نتاج التقاء نهري نارين وكوراداريو يتغذى هذا النهر من حوض الجبل بالثلج والمياه الجليدية يذكر ان منسوب المياه فيها مرتفع خاصة بين اذار وسبتمبر وتجدر الاشارة الى انها تصل الى كميات كبيرة من الطمي في الدلتا يقدر طولها بنحو 145 كيلومترا وتتجمد في الفترة ما بين كانون الاول ومارس.
  • ومن الجدير بالذكر أن الروافد الشمالية الرئيسية لنهر سيحون هي أنهار فاكيش وسرخان وكافيرني جان بينما نهر كوندوز هو النهر الوحيد لروافده الجنوبي ويستخدم للري وتوليد الطاقة.
  • يتدفق نهر جيحون بين طاجيكستان وأفغانستان عبر محمية تيغروفايا، ويكون اتجاه روافده السفلية في أوزبكستان وتركمانستان ويتم تحويل النهر لاستخدام مياهه في الزراعة وتوليد الطاقة على حد سواء، وقد أضعف بحر آرال غذاءه .
  • على طول نهر جيهون توجد بعض المدن الممثلة في شيرخان بندر وهيرات بندر اللتين تربطان أفغانستان بآسيا الوسطى، في حين أن المدن الواقعة على طول نهر سيغون ممثلة في طشقند، عاصمة أوزبكستان.
  • ومن بين هاتين الجمهوريتين خمس جمهوريات إسلامية كانت تتبع في الأصل الاتحاد اللوجستي وممثلة في آسيا الوسطى وأوزبكستان وطاجيكستان وكازاخستان وحرمستان.

ما معنى سيحون وجيحون

الكلمات Jayhan و Jaihun ناتجة عن الكلمتين Sihan و Sihun، وهما من أرقى الأنهار الموجودة في العالم، أربعة أنهار من الجنة الفرات والنيل وسيهان وجيهان  Saah and Jayhan أي وادي مشهور، وهما نهرين في عاصمتي البلاد المسيسة وطرسوس.

المناطق التي لا يوجد بها انهار

ذكرنا في الفقرة السابقة أن الأراضي التي كانت على نهري سيحون وجيهون كانت تُعرف بالأراضي الواقعة عبر النهر وكان لهذين النهرين أهمية كبيرة بالنسبة لهم حيث عملوا على خصوبة التربة ثم ازدهر النشاط الزراعي وقد انجذب الكثير من السكان للعيش في هذه الأراضي والجدير بالذكر أن هذه الدول تم تقسيمها إلى مناطق على النحو التالي

  • تخارستان أو تتارستان كانت عاصمة مدينة بلخ وتقع على ضفاف نهر جيحون.
  • خيوة أو خيوة وتسمى العاصمة مدينة الجرجانة.
  • مقاطعة الفرعون المسماة خوقند وتقع على نهر سيحون.
  • محافظة الصجد وتطل على مدينتي البخاري وسمرقند.
  • الشاش أو الموسلين تعرفون اسم طشقند، وهي العاصمة الرسمية لجمهورية كازاخستان.

منطقة بلاد ما بين النهرين

يقع نهرا سيجون وجيهون في منطقة جذب سياحي تتميز بالطبيعة والمرافق السياحية التي توفر فرص عمل ممتازة للسكان، فضلًا عن امتلاك المياه العذبة الصالحة للشرب والمستخدمة لري المحاصيل الزراعية من خلال الجدول جدير بالذكر أن عدد سكان منطقة بلاد الرافدين يصل إلى 34 مليون نسمة ويعتمد سكان هذه المنطقة في معيشتهم على الزراعة وإنتاج المنتجات المحلية لهم، حيث يتم إنتاج نسبة كبيرة تصل إلى 30٪، وهذا تعمل المنطقة أيضًا على خلق العديد من فرص العمل للسكان ومن ثم تعتبر بلاد ما بين النهرين نقطة جذب للعمالة.

معنى سيحون وجيحون

نتناول في هذا القسم معاني كلمتَي سيحان وجيهان، ومن خلال النقاط التالية نذكر معنى كلمتي سيحان وجيهان بحسب قاموس لسان العروس

  • سيهان “الماء يجري، يتدفق على وجه الأرض” و “Saah” تعني “faa” سيح جريان الماء وفي “التهذيب” الماء “الظاهر” الذي يجري على وجه الأرض وجمعه نهر وجاري المياه ومياه الأمطار حيث تتدفق على سطح الأرض ويجمعها الحجاج السيح “الثوب المخطّط” يستعمل في التستر والفرد.
  • جيهان نهرين عظيمين ومشهورين تم ذكر سيحان في Saah جيهان واد مشهور وقد ورد في الحديث أنهما نهرين في عواصم البلاد المسيسة وطرسوس.

أين يقع نهر سيحون وجيحون

نهرين من الجنة ما هما

يتساءل الكثير هل نهرا سيحون وجيهون من نهري الجنة، ولإجابة هذا السؤال نعتمد على الحديث النبوي الشريف الذي رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال انفجرت أربع أنهار من الجنة نهر الفرات والنيل وسيحان  وجيهان، ولهذا نجد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وصف نهر الفرات نهر جيهان والنيل كنهرين من الجنة، ثم أشار علماء الإسلام إلى أن هذه الأنهار هي في الواقع من أنهار الجنة، ولكن عندما نزلوا إلى هذا العالم، تم التغلب عليهم وأصبحوا يتمتعون بشخصية العالم ثم أصبحوا أنهار العالم.

مقالات ذات صلة