يبعد أي عدد صحيح ونظيره الجمعي البعد نفسه عن الصفر

يبعد أي عدد صحيح ونظيره الجمعي البعد نفسه عن الصفر، تشكل الاعداد في الرياضيات الموضوع الهام والاساسي لمكوناتها المختلفة ومن المعروف أن كل رقم في الرياضيات له نظيره الجمعي، أو ما يعرف بالمقلوب الجمعي وهو نفس الرقم إلا أنه يختلف عنه في الإشارة إذا كنا نمثل الرقم على خط مستقيم، فهل أي عدد صحيح ونظيره الجمعي على مسافة واحدة من الصفر سنجيب على ذلك بالإضافة إلى العدد الصحيح.

يبعد أي عدد صحيح ونظيره الجمعي البعد نفسه عن الصفر

خط الأرقام هو السطر الذي يقوم المعلم والطالب بترتيب الأرقام عليه ويساعد في حفظ الأعداد وكيفية ترتيبها بشكل صحيح، والعبارة هي أي رقم صحيح ومثيله الجماعي على نفس المسافة من الصفر.

  • العبارة الصحيحة.

هذا لأن الرقم الموجب له نظيره المضاف السلبي، مساوٍ له في القيمة ولكنه يختلف عنه في الإشارة إنهما نفس المسافة من الصفر على خط الأعداد، لكنهما في اتجاهات مختلفة.

تعريف الرقم الصحيح

حدد العدد الصحيح على أنه الرقم المكتوب بشكل صحيح بدون كسور أو فواصل عشرية تُستخدم الأعداد الصحيحة أيضًا بالإضافة إلى الطرح والضرب والقسمة وتبدأ الأعداد الصحيحة من الصفر إلى اللانهاية، والأرقام في صورة الآحاد والعشرات والمئات أو بالملايين وتعتبر الأعداد الصحيحة أيضًا جزءًا من الأعداد الحقيقية الطبيعية.

تعريف الأرقام الزوجية

يستخدم خط الأعداد لمقارنة الأعداد الصحيحة لمعرفة أيهما أكبر وأصغر يستخدم هذا الخط المستقيم أيضًا للمساعدة في تعليم الجمع والطرح، خاصة عند التعامل مع الأرقام السالبة المستطيل مقسم إلى جزأين متماثلين حول مبدأه، وهو الرقم صفر حيث تقع جميع الأعداد الصحيحة السالبة على يسار أو تحت الصفر تقع جميع الأعداد الصحيحة الموجبة على يمين الصفر أو فوقه وبالتالي، فإن أي عدد صحيح ونظيره الجمعي يكونان على مسافة متساوية من الصفر.

خصائص خط الأعداد

فيما يلي أهم نتائج دراسة الأرقام الزوجية

  • الصفر أكبر من أي عدد صحيح سالب.
  • الصفر أقل من أي عدد صحيح موجب.
  • أي عدد صحيح موجب أكبر من أي عدد صحيح سالب.
  • وأيضًا، أي عدد صحيح سالب أقل من أي عدد صحيح موجب.

مقالات ذات صلة