ما حكم الحج على المستطيع اسلام ويب

ما حكم الحج على المستطيع اسلام ويب ، الحج من أفضل العبادات وأكرمها، وقد شرع الله تعالى لعباده لإكمال دينهم، فما حكمه على المستطيع والمقتدر، وصاغ معه العمرة التي ارتبطت بالحج في القرآن الكريم السنة النبوية، وهو الولاء لله تعالى من خلال الطواف والبحث والفسخ، ومن خلاله سيتم شرح قيادة الحج والفورية والضعف للدولة وقرار الجحود.

ما حكم الحج على المستطيع اسلام ويب

والحكم الشرعي للقادر أنه وجوب مرة واحدة باتفاق العلماء، دل القرآن الكريم وسنة النبي صلى الله عليه وسلم على وجوب الحج على الأصحاء في حياته، وفي كتاب الله قال تعالى للبيت من كان، ومن لم يؤمن فهو من عند الله} أما السنة النبوية الشريفة فتحدث النبي صلى الله عليه وسلم عن أركان الإسلام فيما قيل في عهد ابن عمر رضي الله عنه بقوله “الإسلام هو الإسلام مبني، الخامس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة وحج البيت وصيام رمضان، وأجمع العلماء على ذلك، وأجمع عليه ابن قدامة وابن المنذر وغيرهما.

هل يجوز تأجيل الحج إن أمكن ابن باز

لا يجوز تأجيل الحج الإجباري مع القدرة على القيام به، لأن الحج يجب على القادر في الحال، وهذا ما قاله معظم العلماء، للحج بعد سداد الدين والمصاريف القانونية التي يتحملها وحاجات أهل البيت والمنزل الأولية، فمن لديه هذا وقادر على أداء الحج ويؤخره ويتخلف عن ذلك فقد ارتكب إثم عظيم و فتبو إلى الله شر عظيم و اسرع في أداء الحج بأسرع ما يمكن ورسوله أعلم.

ما حكم التراخي والاستعجال في الحج

فريضة الحج فوراً عند أكثر العلماء، وهو أصح وأصح قول، الدنيا في المشرق والمغرب، هذا ليس عذرا، ماديا أو ماديا يحج فورا دون تأخير، بل التأخير محرم، ويذنب لأجله، والله ورسوله أعلم.

حكم رفض الحج

الحج ركن من أركان الإسلام، ومن واجباته، ومن ينكر الحج، وينكر واجبه، لم يؤمن بإجماع العلماء ؛ لأنه حرم من واجب، وأحد أركان الإسلام، ونُقل عنه، عن ابن تيمية قال اتفق المسلمون برضا المسلمين، كما دلت عليه القرآن، على أن من ينكر وجوب أركان الإسلام الخمسة الشهادتان، والصلاة الخمس، والزكاة، وبعد رمضان، والزكاة، الحج إلى البيت، فهو كافر.

اقرا ايضا…حقيقة وفاة يوسف الحربي بطل الكاراتيه الكويتي

ما حكم العمرة للقادرين

في بيان حكم الحج للقدير اختلف العلماء في حكم القادر على أداء العمرة، وقد سئل النبي صلى الله عليه وسلم هل هي واجبة، لكنه نفى ذلك، ولكنه أشار إلى غلبة العمرة، والراجح في قوله إنها سنة مؤكدة مستحبة، القادر عليها ويكره تركها والله أعلم الأفضل.

اقرا ايضا…من هو زوج هيا عبدالسلام الأول

اهم شروط الحج الإلزامية

حددت الشريعة الإسلامية الشروط والقضايا التي يجب الوفاء بها حتى يتمكن المسلم من أداء فريضة الحج، تشمل هذه الشروط ما يلي

  • الإسلام لا يجب على غير المسلم الحج إطلاقا ولا يصح عليه إطلاقا، الإسلام شرط لكل عبادة.
  • الحمل والمراد بهذا البلوغ والعقل، حج الاسلام لا جنون.
  • الحرية لا يجب على العبد أن يحج لعدم قدرته، أما إذا حج فهو صحيح منه وعليه أن يحج على حريته.
  • القدرة لديه مال وجسم، لديه ما يكفي من المال ليحج معه أكثر، وأن جسمه سليم وخالٍ من الأمراض والعيوب.
  • المحرم للمرأة هو صفة المرأة بغير محرم، ولا يجب عليها الحج.

مقالات ذات صلة