حكم العدل وإيفاء المكاييل والموازين بالعدل من غير بخس

حكم العدل وإيفاء المكاييل والموازين بالعدل من غير بخس، أنزل الله تعالى آيات كثيرة تشير إلى العدل وتتحدث عن تحقيق المقاييس وسيعطي للزوار الكرام لمحة عامة عن العدل والمساواة في الإسلام، وسيتم الاعتراف بالعدالة والمساواة في القرآن الكريم وتفاصيل أخرى تتعلق بالموضوع نفسه.

العدل والمساواة في الإسلام

إن تعريف العدل في الإسلام هو وضع الأشياء في مكانها الذي أمر الله تعالى بوضعه، وبمعنى آخر موازنة الأطراف بحيث يؤخذ لكل منهم حقه دون تقويض أو جور أو ظلم، و يقول الشيخ ابن عثيمين أن دين الإسلام هو دين العدل، وهو جمع بين أنداد، وتفريق بين المنقسم، وهو ليس مساواة يمكن أن يكون فيها ظلم في بعض الأوقات، لأن المساواة المطلقة هي التي توحد بين متساوين منقسمون، وفي بعض الأحيان يساويون بين نقيضين، وهذا بعيد عن العدل والإنصاف في الإسلام، وفيه تناقضات، وهذا ما لا يقبله الله تعالى.

حكم العدل وإيفاء المكاييل والموازين بالعدل من غير بخس

العدل في الإسلام وتحقيق المقاييس والمقاييس بالعدل دون التقليل من شأنها، سنتعرف عليها في الآتي

  • الجواب قراره ملزم.

أنزل الله تعالى في كتابه العزيز أمرًا بإتمام الإجراءات، وأمر بالعدل وعدم هضم حقوقهم، دون أن يكون هناك خلل أو نقص، وفي آيات أخرى حذر الله تعالى من هم في الميزان ووعدهم بعقوبة شديدة.

معنى وأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم

شرح قوله تعالى (ووأوفوا الكيل إذا كلتم وزنوا بالقسطاس المستقيم) قال الحسن هو الميزان، وقال مجاهد هو روماني وقال آخرون هو عربي مأخوذ من التدبير، وهو العدل ويقول ابن كثير في تفسير الآية وقوله تعالى وَفِي الْقِيَاس بِحَسَبِ زِينِ، أي بغير مبالغة ولا مبالغة أن تستخف بأشياء الناس وحقوقهم، أي تزن بالميزان، تقرأ منها القهوة وتمزقها كالورقة وهو الميزان، وقوله المستقيم أي الذي لا يملك الاعوجاج ولا اعوجاج انحراف ولا تشويش، وقال سعيد عن قتادة “هذا خير في التأويل خير في الثواب والنتيجة” وكان صلى الله عليه وسلم يقول لا أحد قادر على فعل النهي، ثم تركه بغير خشية الله، إلا أن الله يحل محله في الدنيا قبل الآخرة خيرًا له من ذلك، والله تعالى أعلم.

مقالات ذات صلة