موعد صرف جرايات التقاعد cnrps

موعد صرف جرايات التقاعد cnrps، ينتظر الكثير من المنتفعين من جرايات التقاعد بفارغ الصبر الحصول على المستحقات الخاصة بشهر ديسمبر الجاري من أجل تمكين عائلاتهم من الحصول على احتياجاتها من مختلف السلع، فضلًا عن ترتيب النفقات تزامنًا مع بدء العام الجديد.

ويجري صرف المستحقات شهريًا في اليوم الخامس والعشرين، إلا أنه خلال ديسمبر الحالي تم تغيير موعد الصرف وتقديمه أيامًا معدودة وفقًا لحالة الإجازة الرسمية التي تتوافق مع يوم الخامس والعشرين والخاصة بالأعياد المسيحية في مختلف بلدان العالم حيث سيتم صرف المستحقات مع إجازة نهاية الأسبوع اليوم الخميس الموافق 22 ديسمبر وبإمكان المنتفعين الوصول إلى الصرفات البنكية للحصول على مستحقات جرايات التقاعدcnrps.

الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية

تُعتبر أحد أهم المؤسسات الرسمية في تونس وتعمل على التكفل بتأمين التغطية الاجتماعية للموظفين والأعوان من القطاع العام ويكون انتماؤهم للصندوق إجباري حتى يتم تحويل المستحقات المالية الخاصة بالموظف بعد التقاعد من خلاله.

وقد تم تأسيس الصندوق في منتصف السبعينيات من القرن الماضي بعد حالة الاندماج بين الصندوق الوطني وصندوق الحيطة الاجتماعية حيث كانا يتقاسمان التقاعد والتأمين الصحي وأصبح هناك شروط ومحددات من أجل الانتفاع بمستحقات جرايات التقاعد.

ما هي جرايات التقاعد

تُعتبر مستحقات مالية مستقطعة من رواتب الموظفين العموميين يحصلون عليها بعد الوصول إلى سن التقاعد، ويتم تحديد سن التقاعد للأعوان العموميين المعزولين أو المستقيلين بـ 55 عامًا في حالة كان الموظفين في السلك النشيط والبقية يكون السن التقاعدي 60 عامًا.

شروط الانتفاع بجرايات التقاعد cnrps

حدد الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية شروطًا معينة يجب أن تتوافر بالموظف العمومي الذي يُشمل بالجرايات المالية ومن أهم الشروط الإحالة على التقاعد، وتوفر الأقدمية اللازمة وفقًا للقانون، فضلًا عن تقديم ملف الجراية والذي يحتوي على قرار الإحالة وقائمة الخدمات التي قدمها خلال الوظيفة العمومية وعلى أساسها يتم تحديد قيمة الجراية.

وتتم الإحالة إلى التقاعد وفقًا لبلوغ السن القانوني للتقاعد أو بسبب العجز البدني عن القيام بالخدمة التي يؤديها في وظيفته العمومية وأحيانًا يكون ناتج عن طلب من الموظف ولكن من الضروري أن توافق عليه الوزارة الأولى، وفي بعض الأحيان يكون نتيجة الاستقالة أو العزل أو القصور المهني أو التقاعد الوجوبي.

موعد صرف جرايات التقاعد cnrps

تم تحديد صرف جرايات التقاعد في الخامس والعشرين من كل شهر ويتم تحديد قيمة الجراية وفقًا لحالة الرتبة التي كان عليها المتقاعد سواء في السلك المدني أو العسكري والمرتب الأخير الذي كان يتقاضاه ويكون الراتب على أعلى وظيفة قام بها خلال مهنته لمدة سنتين على الأقل وتكون بنسب معينة فتكون بالنسبة لمن خدموا عشر سنوات 0.5% عن كل ثلاثة أشهر، و0.75% للعشر سنوات الثانية ولبقية سنوات العمل تكون النسبة 0.5% عن كل ثلاث أشهر ويكون الحد الأعلى لجراية التقاعد 90% من الراتب المعتمد في التصفية ويكون الحد الأدنى ثلثي الأجر الأدنى بنظام 2400 ساعة عمل سنويًا.

موعد صرف جرايات التقاعد cnrpsشهر ديسمبر

أعلن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية في تونس عن تقديم موعد صرف الجراية التقاعدية لشهر ديسمبر الجاري إلى اليوم الموافق 22 ديسمبر وذلك بسبب الإجازة الرسمية في المؤسسات الرسمية والبنوك ومحلات الصريفة بسبب الأعياد المسيحية في الخامس والعشرين من الشهر وبالتالي أرادت الدولة أن ينتفع المستحقين بمستحقاتهم وتأمين احتياجاتهم بدلًا من تأخير حصولهم عليها لما بعد انتهاء الأعياد.

مقالات ذات صلة