هل الصابئة ديانة سماوية

هل الصابئة ديانة سماوية، هناك الكثير من الديانات الشائعة في جميع انحاء العالم، والتي يتبعها العديد من الناس، هل الصائبة ديانة سماوية، ومن الذين يتبعونها، وفي اي دولة تنتشر، مثل الديانات الأخرى كالإسلام والمسيحية واليهودية ماذا يعبد أتباع هذا الدين، وكيف نشأ، وأين يسكنون، وهل دينهم مبني على أساس شرعي أو قانون سماوي سابق وينتهي في هذا المقال بشرح طبيعة هذا الدين ومعتقداته وأتباعه ومحل إقامته ونحو ذلك، بالإضافة إلى استعراض بعض أحكام الصابئة في ما يتعلق بزواجهم وطعامهم، التضحيات وهلم جرا.

هل الصابئة ديانة سماوية

والصابئة من المذاهب التي اختلف فيها المسلمون، فذكر الإمام القرطبي في تفسيره أن السلف اختلفوا في تحديد طبيعتهم، وقال بعضهم أنهم من أهل الكتاب، وقيل أنهم من أهل الكتاب، هم قوم يشبهون دينهم لدين النصارى ويدعون أنهم على دين نوح وآخرون قالوا إنهم قوم استمدوا دينهم من اليهودية المجوس، وقيل أنهم قوم يعبدون الملائكة صلوا إلى القبلة وقراءة المزامير.

وقال الإمام القرطبي في نهاية حديثه “ما استخلص من مذهبهم أنهم موحِّدون، يؤمنون بتأثير النجوم، ولهذا السبب أصدر أهل العلم فتاوى بكفرهم” والتغيير، وحمدهم الله تعالى وأثنى عليهم، وأما الصابئة الوثنيون هم أناس يعبدون الملائكة، ويتلون المزامير ويصلون، والنجوم والكواكب والله أعلم.

ماذا يعبد أهل الصابئة

اختلف رجال العلم في طبيعة عبادة الصابئة، وقيل إن دينهم سماوي، لكن من بينهم اليوم جماعة تغيرت وشوهت لأنها جاءت من جماعة من العلماء، وهذا مجموعة، يعيش في جنوب العراق وإيران والمعلوم عنه تمجيد النجوم والكواكب وقد اتهمهم كثير من العلماء بالكفر وهم ليسوا كذلك، يعاملون كأهل الكتاب والله أعلم.

هل يجوز الزواج من طائفة الصابئة

وبناء على ما قرره العلماء من أن الصابئة الموجودين اليوم مشركون فلا يصح الزواج بهم، وسواء كان الراغب في الزواج مسلما أم مسلمة فالحكم أن المسلمة لا تتزوج إلا بمسلم، والمسلم مسموح له أن يتزوج نساء الكتاب دون مشركين، والله أعلم.

هل يجوز أكل الذبائح من الصائبة

ويرى العلماء أن ذبائح الصابئة لا تؤكل كما هي من المشركين، ولكن إذا تبين أن الصابئة الذين يأكل لحمهم من دين أهل الكتاب، فإنه يجوز أكل أضحيته إذا ورد عليها اسم الله تعالى، ولكن يجوز الأكل غير الخبز والحلويات ونحوهما والله أعلم.

مقالات ذات صلة