ما هي البيعة وما أنواعها وشروطها

ما هي البيعة وما أنواعها وشروطها، تعرف البيعة بانها خاصة بولي الامر والولاء يكون للوطن والجيش والدولة ويجب ان يبايع ولي الامر على الخير والصلاح وهذا ما سنكتشفه في هذا المقال، لأن الإسلام لم يترك مشكلة دون إعطائه حقه، حتى لا يقع المسلمون في الخطأ ويفقدون أنفسهم في المخالفات دعم وشروط الإيمان بالتفصيل ويحدد أنواع وأنواع الولاء والأحكام المختلفة المتعلقة بالولاء في الإسلام كما روى رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي البيعة وما أنواعها وشروطها

البيعة في القرآن الكريم وفي أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم تشير إلى عهد طاعة المسلمين للخليفة أو من الرعية إلى الراعي والتنفيذ من واجبات الراعي على أكمل وجه ويميز قسم الولاء في الإسلام بين الرجل والمرأة أو بين الصغار والكبار، وهذا تحذير للمسلمين وتوعيتهم بضرورة مشاركة جميع المسلمين، بكل فئاتهم، في النهوض بالمجتمع والنهوض بالمجتمع النهوض بالأمة وفي اصطلاح الفقه، هو لقاء أهل الحق والعقد على رجل مسلم يتولى شؤون الأمة الإسلامية ويحكمها وفق شرع الله تعالى ما ينفعها ويمنع الأذى والفساد، ولا يكون إلا لزعيم المسلمين، حيث يبايعه العلماء برفقة أصحاب الفضيلة وأعيان الناس وكبارهم.

أهمية البيعة في الإسلام

لقد أولى الإسلام أهمية كبيرة لموضوع الأمانة ؛ لأنه يحفظ فيه وحدة الأمة الإسلامية وتماسكها، وقوتها وانتصارها على أدائها، وضرورة الاحتفاظ به  ومن يبايع إمامًا ويمده بيده وثمر قلبه فليطيعه إن استطاع، وإن أتى آخر خذه واضرب على رقبة الآخر لذلك يجب على المسلم أن يكون مخلصًا فيها ولا يكسرها.

أنواع البيعة في الإسلام

في الإسلام نوعان من الولاء، هما الولاء العام والولاء الخاص، ويختلف كل منهما عن الآخر حسب الجهة التي ستؤدي الولاء، وتفاصيل كل منهما على النحو التالي

ما هو الولاء الخاص

يؤديها كبار ووجهاء الدولة، بمن فيهم العلماء والفقيه والوزراء والشيوخ والمسؤولون وغيرهم، لأن العقيدة الخاصة مأخوذة في الاعتبار، من قبل هؤلاء النبلاء الفاضلين أمام عامة الناس حفاظا على وحدة صفوف المسلمين وتجنب انقسامهم وتشتتهم، لأن الولاء الخاص يمهد الطريق أمام العلماء لاتفاق والشيوخ على الإمام وبكلمة واحدة، ثم يشجع الناس على القيام بذلك.

مت هو الولاء العام

وهو ما يفعله عامة الناس ويقسمون الولاء للإمام بعد الولاء للشيوخ والعلماء والأعيان في الولاء الخاص، ويجب أن يكونوا على الطاعة والطاعة في طاعة الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم ، يبايع مسلمي العقبة، فقال في حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه “أنا من صمدت العائق الأول، وكنا اثنا عشر رجلاً، فقال لقد باعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم غنيمة للنساء – وذلك قبل فرض الحرب ولم نقم بذلك  بالقذف نصنعه بين أيدينا وأقدامنا، ولا نستسلم له لصالح  إن شاء يعاقبكم وإن شاء يغفر لكم “.

شروط البيعة في الإسلام

واشترط فقهاء المسلمين جملة من الشروط التي يجب توافرها في الوفاء بالالتزام، من كتاب الله تعالى وأحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله الصحابة الكرام من بعده، وفيما يلي شروطهم بالتفصيل في الإسلام

  • أن تتوافر جميع شروط الإمامة في الشخص المطلوب للإمامة، وقد حدد الإسلام جملة من الشروط التي يجب توافرها في الخليفة أو الإمام الحقيقي للمسلمين، وفي حالة فقدان أحد الشروط، لا تعقد له.
  • أن يستجيب المرهون للدعوة لتولي الإمامة إذا دعي، وإذا رفض الرد فلا يلزمه أو ملزم به، إلا إذا كان الإمام الحالي غير صالح للحكم ولا بديل عنه.
  • أن يقوم أهل الحل والعقد من العلماء الفاضلين وأعيان الناس بذلك قبل سائر الناس لتحقيق التحالف والتوازن والاستقرار للأمة، و عدم الخلاف على الإمام أو الحاكم أمام الناس فيشتت انتباههم.
  • أن تكون جميع شروطها وتفاصيلها مبنية على كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم فعلاً وقولاً وفعلاً، وطاعة الله تعالى حصراً للاستثناء من البشر.
  • وهي لإمام واحد ولا يجوز أن يتخذها أكثر من إمام في آن واحد.
  • يجب أن تكون الحرية فيه مكفولة بالكامل، ولأن انتخاب القادة ومنح العهد والميثاق لا يقوم على الموافقة بل على حرية الاختيار، ولا إكراه أو إكراه كرفاق رفقاء الله معهم، فعل ذلك في عهد الخلفاء الراشدين.
  • الاستدعاء بالشهادة حتى لا يدعي أحد الإمامة إذا كانت الإمامة محجوزة له في السر، وهذا يؤدي إلى الفتنة والصراع بين المسلمين.

اشكال البيعة في الاسلام

وتحدثت صيغة عصر الإمامة في الإسلام بتعدد الوجوه والصور، والصور هي طريقة حدوثها، سواء بالكلام أو المصافحة، ونحو ذلك، والتوضيح التالي لصورها بالتفصيل

  • – المصافحة والكلام من أهم وأشكال البيعة التحدث والمصافحة لتأكيد عقد الإمام والاعتراف بالإمام ومكانته هذا الشكل هو السائد في الولاء وهو للرجال فقط.
  • مجرد قول هذه الطريقة تتم بغير مصافحة، وهذه الطريقة خاصة بالنساء، وطبقها رسول الله صلى الله عليه وسلم مع نساء العقبة.
  • الكتابة وهذه الطريقة هي لمن هم بعيدون وتفصله مسافة كبيرة عن صاحب الإيمان، وبهذه الطريقة أقسم نجوس الإيمان لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة