القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي، تعد عملية القراءة من العمليات التي تزيد من الثقافة، وتكسب المعرفة، وهناك انواع للقراءة، ما القراءة التي هدفها اهدار الوقت، القراءة عملية معرفية تهدف إلى تفكيك مجموعة من الرموز أو الحروف للوصول إلى المعنى الصحيح وفهمه وفهمه جيدًا بمعنى آخر، إنه جزء لا يتجزأ، من اللغة التي تساعد على تحقيق الفهم المناسب، تنطبق القراءة على رموز وحروف الأبجدية للغات المختلفة وكذلك الأرقام وتعتبر من أهم وسائل الاتصال وتبادل الحضارات والثقافات بين الشعوب ومن خلالها سوف يتعلمون معًا الإجابة الصحيحة على السؤال المطروح.

القراءة التي يكون الهدف منها إهدار الوقت هي

رغم أن القراءة من أهم الوسائل المستخدمة في التثقيف والتخلص من الملل والفراغ، إلا أنها تعتبر أيضًا وسيلة لتدمير الذات، والجواب الصحي لسؤال القراءة بغرض تضييع الوقت هو

  • قراءة سلبية.

القراءة السلبية هي نوع من مهارة القراءة التي يعتمد عليها الفرد لقتل وقت فراغه، فيبدأ في قراءة كتاب دون فهم أي شيء عن محتواه، عن الاكتئاب والانتحار، أو الكتب التي تشجع التنمر والسخرية من الآخرين.

من أنواع مهارات القراءة من وجهة نظر الأهداف

تشمل مهارات القراءة مجموعة مختلفة من الأنواع والأقسام من حيث الأهداف وهي

  • القراءة الصامتة وهي قراءة يستخدم فيها القارئ عينيه فقط لقراءة النص أو الكتاب دون استخدام الكلمات أو الكلمات في النطق.
  • القراءة بصوت عالٍ وهي قراءة يستخدم فيها القارئ لسانه لينطق كل ما هو مكتوب في الكتاب بصوت مسموع ليستمع إليه من حوله.
  • قسم القراءة السريعة يعرف بالقراءة الانتقائية وهي قراءة يختار فيها القارئ من النص المادة التي يحتاجها، مثل قراءة الفهرس أو البحث في الدليل أو التركيز على المحتوى الرئيسي في النص فقط.
  • قسم القراءة النقدية وهو قراءة يتابع فيها القارئ الموضوع من جميع جوانبه حتى يظهر نقاط قوته وضعفه بما في ذلك نقد أو تفوق المؤلف أو الكاتب.
  • القراءة الفاحصة وهي المداولة في قراءة النص للحصول على أكثر من معلومة، وفيه يمكن قراءة أكثر من كتاب، وعادة ما تستخدم في صياغة أسئلة الامتحان ونحوها.
  • القراءة التحليلية وهي قراءة يقترب فيها القارئ من الموضوع ويفهمه نقطة تلو الأخرى لتحليل جميع الجوانب وتفصيل العناصر الأساسية.

مقالات ذات صلة