هل تابي وتمارا حرام ام حلال

هل تابي وتمارا حرام ام حلال، الكثير من الاشخاص المهتمين بالاستثمار يسألون عن حكم التعامل مع تابي وتمارا التي تعتبر رائدتنان في مجال الاستثمار وعرفت عملية البيع والشراء منذ القدم، لكنها كانت مرتبطة بأمور بسيطة تتعلق بالتغذية أو التموين واستمرت في التطور حتى دخلت الثورة التكنولوجية الهائلة، والتي وفرت بدورها العديد من الفرص والتسويق التي لا مثيل لها في الترويج للمنتج و شرائه بأبسط وأسهل طريقة، وكأن الشركة تدفع للمشتري، ثم تكمل المبلغ على أقساط، ومن خلال هذا سنتعرف على قاعدة Tabby و Tamara في الشراء ومعاملات المبيعات.

هل تابي وتمارا حرام ام حلال

ما هما تابي وتمارا الاستثمارية

تابي وتمارا من بين الشركات الاستثمارية الناشئة في المملكة العربية السعودية، حيث يقدمان خدمة الدفع بالتقسيط لعملائهم دون فرض أي عمولة أو زيادة في مبلغ الشراء الأساسي، ولكل من هاتين الشركتين طريقة محددة لدفع الأسعار وتقع في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت كما يوفر خيارات الشراء المباشر أو الدفع لاحقًا للعملاء مع إمكانية تأجيل المدفوعات لمدة تصل إلى ثلاثين يومًا أو من خلال ثلاث دفعات سهلة منفصلة.

هل تابي وتمارا حرام ام حلال

هناك كلمتان في هذا وهما كالتالي

القول الأول

قال كثير من الفقهاء إن تابي وتمارا ممنوعان لأن أساس عمليتي البيع والشراء هو ملكية البائع للسلع، بينما هاتان الشركتان لا تملكان أي بضاعة بل تدفعان المبلغ المطلوب نيابة عن المشتري ، وهذا البيع باطل وغير جائز لظهور الشركة بالتقسيط، بيع ما لا تملكه، وهذا بيع محرم شرعاً.

القول الثاني

إذا كانت شركتا Tabi و Tamara تبيعان بطريقة قانونية فلا نزاع أو منع في هذا، أي أنها تشتري البضائع وتحملها ثم تبيعها على أقساط للمشتري، أولاً مع الفائدة أو غير ذلك، هذا وتحرم المعاملة الربوية والله أعلم.

متى يجوز الشراء من تابي وتمارا بدون ربا

مشكلة واستحالة الشراء من شركتي تابي وتمارا هي أنك لا تملك البضاعة، بالإضافة إلى تطبيق غرامة مالية في حالة التأخير في تسليم الأموال المطلوبة.

“هذا العلاج محظور ؛ وذلك لأن الشخص الذي يدخل فيها يتعهد بدفع الفائدة إذا لم يتم دفعها في الوقت المحدد، وهذا التعهد غير صالح حتى لو كان الشخص يعتقد، أو يعتقد على الأرجح أنه سيدفع قبل الوفاء بالمدة المحددة ؛ لان الامور قد تختلف فلا يستطيع انجازها وهذه مسألة مستقبلية والانسان لا يعرف ماذا سيحدث له في المستقبل والله أعلم.

ما الفرق بين تابي وتمارا

هناك بعض الاختلافات الطفيفة بين Tabby و Tamara على النحو التالي

  • تقدم منصة تمارا أقساطًا على ثلاث أو ست مراحل، بينما توفرها منصة Tabby على أربع مراحل فقط.
  • تقدم منصة تمارا الدفع في غضون ثلاثين يومًا، بينما تقدم منصة Tabby الدفع في أربعة عشر يومًا فقط.
  • تبلغ غرامة التأخير في السداد في تمارا خمسة عشر ريالًا سعوديًا خلال خمسة عشر يومًا من التأخير، بينما تبلغ غرامة السداد المتأخر في Tabby أربعة عشر ريالًا سعوديًا خلال خمسة عشر يومًا من التأخير.

مقالات ذات صلة