خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ، تعد خطبة العيد من اهم الخطب التي يقوم بها الامام في تقديمها لكافة المواطنين في العالم العربي وايضا العالم الاسلامي، بمناسبة قدوم العيد، والتي امرنا النبي عليه السلام بالاحتفال بهذه المناسبة الدينية ونشر الفرح والسرور لكافة المواطنين في العالم، وتعتبر خطة العيد من أهم الشعائر الدينية التي تقام في عيد الفطر المبارك، الحديث عن خطبة العيد وأوقاتها الرسمية والصحيحة.

ما معني خطبة العيد

وخطبة العيد من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم، كما تخرج بعد صلاة العيد، وفي هذه الأيام بإخراج الزكاة المفروضة على كل مسلم.

خطبة العيد تكون قبل صلاة العيد صح أم خطأ

وتلقي خطبة عيد الفطر بعد صلاة العيد بإذن من الرسول صلى الله عليه وسلم “أقام النبي صلى الله عليه وسلم يوم الصيام، وهكذا صلى، وبدأ بالصلاة قبل الخطبة، ثم خطاب الناس، ثم قوم الله، فذكرهم وهو متكئًا على يد بلال، وبسط بلال ثوبه، وإعطاء الصدقات للنساء “، خطبة العيد سنة مؤكدة عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولا يجب حضورها على كل مسلم.

  • الجواب البيان خاطئ.

هل خطبة العيد خطبة واحدة أم خطبتان

وخطبة العيد خطبتان تفصل بينهما الجلسة، يخطب فيها الإمام الناس ويذكر بركات الله تعالى على الإنسان، بالإضافة إلى تذكير الناس بأهمية شكر الله تعالى وتذكيرهم بالعادات الواجبة، التقاليد خلال العطلة، وفضل الصوم في شهر رمضان مع الرغبة في طاعة الله، والعديد من العبادات التي تقرب العبد من ربه إذ يذكرهم بأهمية الزكاة وواجباته وأحكامه.

سنن خطبة صلاة العيد

يجب على المسلم مراعاة بعض سنن الرسول صلى الله عليه وسلم في خطبة العيد، وهي كالتالي

  • تبدأ خطبة العيد بحمد الله تعالى وتمجيده، ثم نصح الإمام المسلمين بطاعة أوامر الله تعالى.
  • يسن أن يكثر التكبير في خطبة العيد، لأن الإمام يبدأ خطبة العيد بالتكبير، أي أن الخطبة الأولى فيها تسع تكبيرات، والخطبة الثانية سبع تكبيرات.
  • ويعرض الخطيب ويتحدث عن مواضيع مختلفة في كل عيد مثل أحكام صدقة الفطر في خطبة عيد الفطر وأحكام النحر في خطبة عيد الأضحى.
  • والخطيب لا يمد الخطبتين على الناس حتى تكون الخطبة سهلة.

مقالات ذات صلة