من علامات التأنيث في الاسم

من علامات التأنيث في الاسم، تضمنت اللغة العربية العديد من علامات التأنيث للأسماء، وهي التي تميز بين الاسم المذكر عن الاسم المؤنث، ما علامات التانيث في الاسم، من الضروري هنا تحديد الأربع التي تحدد ما إذا كان الاسم مؤنثًا أم مذكرًا، بالإضافة إلى ثلاث علامات متخصصة أخرى في الأفعال تحدد ما إذا كان موضوع الجملة مذكرًا أم مؤنثًا، من خلال مقالنا التالي سنتعرف على التي تميز الاسم المذكر عن اسم المؤنث وأمثلة لكل منها، بالإضافة إلى التي تميز المذكر عن المؤنث في الأفعال مع أمثلة توضح ذلك.

من علامات التأنيث في الاسم

في اللغة العربية نقول أن هذا سيد وهذه سيدة، هذه مجموعة وهذا تم تعيينه، هذا جيد وهذا جميل، هنا سوف نفرق بين نهايات هذه الكلمات، نعلم أن هذا يدل على المفرد المذكر وهذا يدل على المفرد المؤنث بدون فاصلة منقوطة (ألف مقصورة) وتمتد نهاية كلمة حسناء ألف، وبالتالي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • ومن علامات المؤنث في الاسم ألف المرتوبة، وألف المقصورة، وألف الممدودة.

وللفظة المقيدة العديد من الصفات التي تميز اسم المؤنث عن الاسم المذكر، فيما يتعلق بألف المقصورة وألف المدونة، فهذه ليست حالة عامة لجميع صيغ الجمع أو الصفات أو الأسماء، هناك بعض الأسماء التي لا تنطبق عليها هذه القاعدة.

مجموعة أمثلة على علامات التأنيث في الاسم

كما قلت من قبل، علامات الأنوثة في الاسم ثلاث، وهذه هي طاء المربوطه وألف المقصورة وألف المودة، فيما يلي أمثلة كاملة وشاملة لكل منها

  • الطاء المقيد (عالم، باحث) (كاتب، كاتب) (مهندس، مهندس) (مدرب، مدرب)، وأسماء أخرى مثل شجرة المدرسة، بالوعة الفاكهة وأسماء أخرى، وهي ليست أسماء أنثوية، لذا فهي تُعرف باسم المؤنث اللفظي، كمثال على ذلك عنترة قتيبة مكة ونحو ذلك.
  • التاء هي صيغة الجمع المؤنثة للسلام ينتهي الجمع المؤنث من السلام بألف وتاء مبسوطه، على سبيل المثال الصديقات والمهندسات والممرضات وما إلى ذلك.
  • ألف مقصورة لأسماء العلم سلوى، سلمى، سهى، العطش والجوع وهلم جرا.
  • ألف الموسعة هناك أسماء مؤنثة تنتهي بميل ممتد، كمثال على ذلك رنا رابا وهكذا.

أمثلة علامات التأنيث في الأفعال

مثلما توجد علامات تميز الاسم المؤنث عن الاسم المذكر، فهناك علامات محددة لتأنيث الأفعال، وهذه هي ثلاثة في العدد وتشمل أفعال الفعل المضارع والماضي، وهي الاسم المؤنث الثابت، المؤنث، اسم وفعل في المضارع، وإليك أمثلة لكل منهما

  • التأنيث التأنيث حرف غير معكس يقترن بفعل الماضي فقط لإظهار أن الموضوع أنثوي، على سبيل المثال كتبت، درست، حفظت، وهكذا.
  • الفعل المضارع تاء هو الحرف الذي يبدأ به الفعل المضارع، ويشير إلى أن الفاعل مؤنث، على سبيل المثال تلعب، تكتب، تحفظ، إلخ.
  • اسم النسوى حرف مرتبط بفعل الماضي والحاضر والواجب ويتم التعبير عنه في الفاعل الاسمي ويشير إلى مجموعة من النساء، على سبيل المثال كتبن وكتبن وكتبن وما إلى ذلك.

مقالات ذات صلة