همزة الوصل تكتب في بداية الكلمة

همزة الوصل تكتب في بداية الكلمة، الهمزة في اللغة العربية تكتب بعدة حالات منها همزة الوصل، وهمزة القطع، وكل شكل من اشكال كتابة الهمزة له حالات معينة لكتابته، بهذه الطريقة دون وضع الهمزة على ألف كلمة، صح أم خطأ يُعرَّف الهمزة الأولى بأنها الهمزة التي تأتي في بداية الكلمة وهي من نوعين حَمزة القَتْع وحمزة الوصل، سطورنا التالية تدور حول كل ما يتعلق بحمزه الوصل ومواقعه.

همزة الوصل تكتب في بداية الكلمة

همزة الوصل هو نوع من الهمزة الأولية، وهو هامزة إضافية يتبعها حرف ساكن، والسبب هو أن الحرف التالي مخفف لأنه في اللغة العربية لا يجوز أن يبدأ بحرف ساكن، تُكتب وتُلفظ في بداية الكلمة ولا تُلفظ أثناءها، يرسم حمزة الوصل كألفا بدون الهمزة في بعض الأسماء المعروفة، والأفعال من هنا نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • همزات الوصل مكتوبة في بداية كلمة ألفا بدون الهمزات (ا) في هذا النموذج، هي عبارة صالحة.

وكمثال على ذلك، فإن كلمة (ترك) هي وصل همزة، لأن هذه الكلمة تنطق في بداية الكلام الذي ينطق فيه الهمزة، ولكن عندما يسبقها حرف الواو (الواو)، فإن الهمزة ستنطق، لا يتم نطقها بعد ذلك.

مواضع كتابة همزة الوصل

يأتي حمزة الوصل في بداية الأسماء والأفعال، هنا أماكن لكل منهم

  • يأتي حمزات الوصل بأمر الفعل الثلاثي مثال اكتب همزة وصل لأنه أمر الفعل الثلاثي (كتب).
  • ماضي الفعل الخماسي الفعل ومصدره وأمره مثال اذهب همزة وصل لأنه ماضي الفعل الخمسة، اذهب همزة وصل لأنه أمر الفعل الخماسي، بعيد همزة وصل لأنه مصدر الفعل الخماسي، اذهب.
  • الفعل الماضي من الفعل السادس ومصدره وأمره مثال استيقظ همزة وصل لأنه الفعل الماضي من الفعل السادس، استيقظ همزة وصل لأنه أمر الفعل السادس، استيقظ حمزة وصل لأنه مصدر فعل الصحوة السادس.
  • يأتي حمزة الوصل في بعض الأسماء المشهورة وهي حمزات وصل، وهذه الأسماء هي (اسم ابن بنت لطفلين، اثنتين، امرأة، وأسماء أخرى) أي من هذه الكلمات إذا كان هناك تفسير سبب كونه همزة وصل، مكتوب لأنه من الأسماء المعروفة أن همزاتهم همزة وصل.

مقالات ذات صلة