هل يجوز صيام اليوم الأول من شهر رجب 1443

هل يجوز صيام اليوم الأول من شهر رجب 1443 ، يوجد 4 اشهر هجرية ( ذو القعدة ، ذو الحجة ، و محرم و هم ثلاثة متتالية ) و ثم يأتي شهر رجب منفصلا ،  ويعتبر شهر رجب  من الأشهر العظيمة  و من الأشهر الحرم ، كما انه ايضا يتميز هذا الشهر بأهميته عند المسلمين.

المناسبات الدينية

تعد المناسبات الدينية امرا ضروريا في حياة كل مسلم كونها أمور تؤدى بدلالات خاصة لكل ديانة سماوية ، و نحن  كمسلمين نوحد الله عز وجل و نؤمن بنبيه محمد صل الله عليه رسولا و نبيا  أرسل للناس كافة ، أكرمنا الله عز وجل بشعائر دينية و مناسبات ينبغي ان نحتفي  بها و نعظمها و نشكر الله عليها كما قال الله تعالى ، فجزاء من يعظم هذه الشعائر والمناسبات اجرا كبيرا وعظيما يناله من الله عز وجل.

ويعد شهر رجب من الأشهر المهمة للمسلم لان الله يزيد فيه الخير والبركة لذا يقوم المسلم بتعظيم هذا الشهر ، و يأتي رمضان محملا بالطاعات واجر الصيام فيتبعه العيد هبة من الله وفرحة لمن صام وقام وكذلك الكثير من المناسبات التي لها هالات خاصة كالإسراء والمعراج و يوم عرفة أيضا.

لذا علينا ان نفرح بهذه الأيام و المناسبات و نستشعر أهميتها و فضلها و شكر الله عليها.

حكم صوم أول يوم من شهر رجب

لكثرة هذا  السؤال نشرت دار الإفتاء المصرية ردا على هذا السؤال وقالت ان  الصوم في يوم من أي شهر جائزا سواء في شهر رجب أو غيره ما عدا في الأيام المنهي فيه الصوم.

كما امرنا ودعانا الرسول صل الله عليه وسلم الى الاكثار من فعل الخير والطاعات والأعمال التي تقربنا من الله تعالى.

فضل شهر رجب

ميز الله شهر رجب عن أي شهر غيره لحدوث فيه الكثير من المعجزات منها الاسراء والمعراج التي فرضت علينا فيها الصلاة ، و لان العرب و المسلمين كان يعظموا شهر رجب و يرحبوا به ، فسمي بهذا الاسم من الترحيب والتعظيم به.

مقالات ذات صلة