من هو الصحابي ابو جندل بن سهيل ويكيبيديا

من هو الصحابي ابو جندل بن سهيل ويكيبيديا، يعرف عن الصحابة رضوان الله عنهم بانهم كالنجوم يهتدي بهم من اقتدى بهم لكونهم شعاع ينير من قبس النبي عليه الصلاة والسلام ومن أوائل الصحابة الذين آمنوا برسالة الإسلام ونبيه الكريم محمد بن عبد الله – صلى الله عليه وسلم – وكان أول لقاء له بالنبي مرتبطًا بجملة فريدة القصة في من علمنا معنى الالتزام بالعهود والعهود رغم الأذى والمعاناة التي لحق بها من مشركي قريش، فهو أبو جندل الذي خلد اسمه في التاريخ ورضي عنك النبي بسببه إيمانه القوي به.

من هو الصحابي ابو جندل بن سهيل ويكيبيديا

وكان أبو جندل الملقب بالعاصي بن سهيل بن عمرو القرشي الأميري رفيقًا عظيمًا كان من أوائل من اعتنق الإسلام، كما كان أخوه عبد الله بن سهيل عامر بن نوفل بن عبد مناف، بعد أن أخفى إسلامهم في البداية عن والديهم، لكن سهيل بن عمرو أعلن لاحقًا إسلامه، لذلك أصبح أبو جندل ووالده سهيل من أهم المقاتلين في فتوحات الإسلام.

قصة أبو جندل بن سهيل بن عمرو مختصرة

علم سهيل بن عمرو بعقيدة أبو جندل بعد معركة بدر حيث خرج لقتال المشركين لكنه تصدى لهم ووالده أثناء المعركة، عند عودته إلى خفافيش قريش، وسجنه والده لسنوات خلال يقاتل الذي ظل تحت المراقبة، حيث ضربه وعرّضه لعقوبة شديدة بموجب معاهدة سلام الحديبية قرب محمد صلى الله عليه وسلم فهرب من سجن متجه إلى معسكر المسلمين بالحديبية حيث وجد والده مع الرسول يتفاوض واشترطت الحديبية أن يجيب الرسول على كل مكي أتى إليه مسلماً بغير موافقة وليه.

قصة أبو جندل وأبو بصير

عندما عاد أبو جندل إلى مكة ومعه 70 مسلمًا، هرب هؤلاء السبعون فارسًا مرة أخرى، لكن هذه المرة ليسوا إلى المدينة المنورة – لإيمانهم بنبي الإسلام بالتزام الحديبية. وبعض العرب حتى أصبحوا 300 مقاتل بدأوا بقطع الطريق إلى قوافل قريش وأخذوا أموالهم وسبوا وقتلوا كفار قريش حتى كتبت قريش للنبي وطلبت منه تجاوز الهدنة والملحقات، فدعاه النبي، لكن أبو بصير لم يكتب رؤية الرسول بعد هذه الحادثة، فمات وهو يقرأ كتابه، فدفنه أبو جندل في الغفار وبنى على قبره مسجداً.

طالع ايضا من هو سحيم ال ثاني زوج غدير ويكيبيديا

قصة أبو جندل وأخوه عبد الله

بعد وفاة أبو بصير إثر كتاب النبي ودعوته إلى المدينة المنورة، قاد أبو جندل قومه ومالهم من غنائم قوافل قريش  ولقاء النبي ـ هديه الله ـ إلى الإسلام، وقد نجا، ذهب عبد الله إلى اليمامة عام 632 م كان محاربًا واستشهد، وأبلغ أبو جندل والده الذي حزن وقرر القتال بين المسلمين، وشارك في جميع الحروب بعد حادثة اليمامة.

طالع ايضا اجمل ملصقات العام الهجري الجديد 1444

متى توفي الصحابي أبو جندل

توفي الصحابي أبو جندل بعد إصابته بطاعون “الطاعون” فيما يعرف اليوم بالأردن في “عماوس” على الطريق بين مكة والشام، وتوفي عام 18 هـ الموافق العام 639 م قبر أبي جندل بن سهيل وأثره وعواقبه مجهول.

مقالات ذات صلة