التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه، حيث تتنوع الفنون الجمالية في جميع أنحاء العالم، والتي ينبثق منها المعنى الحقيقي للتناغم، بالإضافة إلى التناسق والروعة، حيث أن الزخرفة من أكثر الفنون التي لها ارتباط وثيق بالتاريخ بشكل عام، و، كما دخلت في اتصال مع الحضارة الإسلامية بشكل خاص، لأن التاريخ قد أظهر العديد من الزخارف الإسلامية منذ القدم، إضافة إلى كونها واجهة للثقافة الإسلامية، والجدير بالذكر أن الزخرفة تمر بمجموعة من المراحل المختلفة لتظهر في عدة أنواع، ومن خلال هذا سوف نشرح التباعد الزخرفي على الأسطح المختلفة.

ما هو التشعب الزخرفي

التباعد الزخرفي هو التجميل والديكور، وهو أيضا القاعدة التي يتم من خلالها عمل الزخارف النباتية بشكل أساسي، حيث يصنع الفن الزخرفي وفق بعض القواعد والأسس التي تساهم في خدمة الغرض من الزخرفة، وبالتالي تأخذ العمارة قيمتها الفنية، من هذه الأشكال الزخرفية التي تجعل آليات العمل الزخرفي تصل إلى الكمال، ومن بين تلك القواعد نجد التشعب الزخرفي.

التشعب الزخرفي على اسطح متنوعه

يعمل الفنان في مجال التشعب الزخرفي لترتيب العناصر ورسمها في خط اللون والشكل والكتلة والمساحة بأي شكل من الأشكال، والإجابة الصحيحة لمسألة التشعب الزخرفي على الأسطح المختلفة هي

  • وكونها تصل إلى الشكل النهائي، وهو في حالة انسجام وموحدة ومتشابكة مع بعضها البعض، بالإضافة إلى كونها أحد ضرورات أي عمل فني، هو مراعاة تحقيق هذه الأمور فيه ، جنبًا إلى جنب مع التحكم في التصميم من خلال تحديد الأدوات والمواد.

بينما في معظم التصميمات والتشكيلات الزخرفية، وخاصة النباتية، يركز الفنان على طريقة التفرع هذه، وهي الأساس الحقيقي لقواعد الزخرفة.

أنواع التشعب الزخرفي

يوجد نوعان فقط من الشوك الزخرفية وهما كالتالي

  • التشعب من نقطة كما هو الحال في هذا النوع، تظهر الوحدة الزخرفية بوضوح من نقطة إلى الخارج، حيث يحدث التشعب في الاتجاه الأيمن والأيسر، بعد الأعلى والأسفل، حتى يتم تشكيل الهيكل الخارجي للتصميم الزخرفي، والذي يتم متابعته حتى الامتلاء.
  • وتشعب الخط حيث تظهر الأشكال والوحدات الزخرفية متفرعة أي من خطوط مستقيمة أو منحنية على جانب واحد ويمكن تقوسها من كلا الجانبين، ويلاحظ أن هذا النوع من التشعب موجود في زخرفة شرائط وإطارات.

ما هي أنواع الأسطح القابلة للزخرفة

يعتقد البعض أن قماش الكانفاس هو السطح الوحيد المناسب للرسم، ولكن أي نوع من الأسطح يتحمل القليل من الرطوبة يمكن استخدامه لإعداد عمل زخرفي رائع، ومن بين أنواع الأسطح المناسبة للرسم نجد ما يلي

  • الرسم على الورق هناك العديد من أنواع الورق التي يمكن استخدامها في الرسم اعتمادًا على حقيقة أنها أرق من القماش لأنها لا تستطيع تحمل الطبقات المتعددة أو المواد الثقيلة بفاعلية.
  • والرسم على الخشب يعتبر الخشب من الأسطح الجيدة للرسم لأنه مستقر للغاية ويمكن استخدامه مع تطبيقات ثقيلة للغاية مثل الطلاء الذي يضيف وزنًا إلى قماش الفنان.
  • ثم الطلاء على الأسطح الزجاجية بينما لا يمكن للطلاء أن يلتصق بالزجاج جيدًا، لأنه يتطلب عمومًا سطحًا يحتوي على مسام، وبالتالي يمكن استخدام سائل نقش الزجاج في النقطة المرغوبة ليتم دهنها، لتحسين الالتصاق.

مقالات ذات صلة