لماذا اهتم المسلمون بترجمة المنطق

لماذا اهتم المسلمون بترجمة المنطق ،  قام المسلمون بالاهتمام بالكثير من العلوم منها علم الرياضيات وعلم الفلك وعلم الفيزياء وعلم الكيمياء وعلم الطب وكثير من العلوم الأخرى، وبهذه العلوم تساعد الإنسان أن يتطور وتطور العالم الإسلامي، ومن هذه العلوم التي أهتم بها العلماء علم ترجمة المنطق فقد اهتم المسلمون بترجمة المنطق أثناء ازدهار المملكة العثمانية والاموية وايضا لجأوا للاهتمام بترجمة كل ما يخص العلم والمسلمين.

ما هو علم ترجمة المنطق

يعد ترجمة تفسيرية أي تحديد معنى الرموز اللغة الشكلية، حيث أن هذه اللغة تقوم بتوضيح اللغات الشكلية التي يتم استخدامها ي علم الرياضيات والحاسوب والمنطق وتسمى بالدراسة العامة للغات الشكلية، أكثر المناطق الشكلية شيوعا هو منطق القضايا ومنطق المستندات ومنطق الموجهات ولك منهما له طريقة تفسيرية خاص به، الترجمة التفسيرية هي دالة تقوم بتوفير امدادات لرموز وسلسل رموز (للغات الهدف)، فمثلا يمكنك استقبال دالة الترجمة التفسيرية الدالة الخبرية كرمز للطول، ورمز (ايه a) لإبراهيم لنكون، والترجمة التفسيرية المنطقية ليس لها علاقة  بالروابط المنطقية مثل وand – او or ليس not، بالرغم من استخدام الرموز لدلالة مصطلحات خاصة الا أنه لا يحدد من خلال دالة الترجمة التفسيرية، توفر في الغالب الترجمة  التفسيرية طريقة لتحديد القيم الحقيقية اذا كانت الترجمة تحدد جملة أو نظرية، وتسمى في هذه الحالة نموذج تلك النظرية أو الجملة.

تعريف اللغات الشكلية

كثيرة هي اللغات الشكلية لا حصر لها من الجمل يطلق عليها كلمات أو صيغ، تبنى هذه المجموعة من خلال مجموعة ثابتة من الحروف والرموز، وتعد الحروف المأخوذة من القائمة حروف (أبجدية) حتى يتم التفريق بين سلاسل الرموز الموجودة في اللغة الشكلية وبين سلاسل الرموز الاعتباطية تسمى (الصيغ المشكلة جيدا)، ومن أهم مزايا اللغة الشكلية تحديد المصطلحات النحوية دون العودة الى الترجمة التفسيرية فمثلا يمكن تحديد اذا كانت (بي B أو كيو Q) دون معرفة اذا ما كانت صائبة أم خاطئة.

ترتيب فصول كتاب الأخضري

قام الأخضري بإنشاء كتاب قام بترتيب فصوله بشكل مرتب، ولهذا اهتم علماء المسلمين اهتمام كبير بعلم المنطق لما لها أهمية كبرى، وتترتب الفصول على الشكل الآتي:

  1. (الخطبة) مفتاح الكتب.
  2. فصل جواز الاشتغال بالمنطق.
  3. فصل أنواع العلم الحادث.
  4. فصل أنواع الدلالة الوضعية.
  5. فصل في مباحث الألفاظ.
  6. فصل في نسبة الألفاظ للمعاني
  7. فصل في نسبة الألفاظ للمعاني
  8. فصل في بيان الكل والكلية والجزء والجزئية
  9. فصل في المعرَّفات
  10. باب في القضايا وأحكامها
  11. فصل في التناقض
  12. فصل في العكس والعكس المستوي
  13. باب في القياس
  14. فصل في الأشكال الأربعة
  15. فصل في القياس الاستثنائي
  16. فصل لواحق القياس
  17. أقسام الحجة (مراتبها)
  18. الخاتمة.