استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو، الافعال فياللغة العربية تنقسم لثلاثة افعال وهي المضارع، والماضي والامر، وهناك دلائل لكل فعل، في اللغة العربية، تنقسم الكلمة إلى اسم، وفعل وحرف، والفعل مقسم إلى المضارع، والماضي، والفعل الحتمي، بحيث تختلف الأفعال حسب إلى وقت حدوثها وعلامة التصريف الخاصة بها، ومن خلالها نتعرف على الفعل المضارع وأنواعه والعلامة العربية له.

ما هو فعل المضارع

الأفعال العربية هي الكلمات التي تشير إلى الحدث ووقت حدوثه، والفعل المضارع هو الفعل الذي يشير إلى حدوث الحدث في الوقت الحاضر، ماضيه وحاضره دراسة ودراسة ودراسة وندرس بإضافة الأحرف الأربعة للحاضر، والفعل المضارع دائمًا مرفوع أو نصب أو نصب، بحيث يأخذ الإشارة التصريفية للموضوع الذي يسبقه، وهو لم يتم بناؤه إلا إذا كان يتعلق بالراهبات أو راهبة التأكيد، وتغير علامة التصريف الزمن المضارع وفقًا لما سبقه.

استمع لما يقوله قلبك. الفعل المضارع في الجملة السابقة هو

عند تعريف الفعل المضارع في الجملة، يجب أن يبدأ بأحد الأزمنة المضارع (أنيت)، والفعل المضارع في الجملة، استمع إلى قلبك

  • هو يقول.

يأتي تصريف الفعل “يقول” بالطريقة التي قال بها (تمت إضافة الفعل المضارع إلى الفعل الماضي، لذلك أصبح يُقال).

من أنواع المضارع

تتغير علامة التصريف للفعل المضارع وفقًا لموقعه في الكلام ويتم تصنيفها إلى

فعل العمل المعجل

الفعل الاسمي المضارع هو الفعل المضارع الذي لا يسبقه إشارة نصية أو إيجابية، بحيث يرتفع مع حالة الجر الظاهرة في النهاية، أو مع تقدير الجرذ للوزن أو الاستحالة، أو مع إثبات الراهبة إذا كان واحدًا من الأفعال الخمسة، وحالات تصريف الفعل الاسمي الحالي هي كما يلي

  • الذمة الظاهرة في النهاية القواعد النحوية، يكتب أحمد الدرس، لذلك يتم التعبير عن الكلمة فعل في زمن المضارع وعلامة مرفوعة للذمة الظاهرة في النهاية.
  • احتضان مقدّر للاستحالة أو الثقل نحو يوسف يصلي جميع الصلوات بانتظام، لذلك يتم التعبير عن كلمة الصلاة النعت الحالي هو حالة النصب، وتمنع علامة رفعه من الظهور بثقل.
  • إثبات الراهبة في الأفعال الخمسة والأفعال الخمسة هي الأفعال الحالية التي تتعلق بألف الاثنين، أو واو المجموعة، أو المؤنث، مثل الطفلان يلعبان بالكرة، لذلك يتم التعبير عن الكلمة “play” الفعل الاسمي الحالي، وعلامة الاسم هي عبارة الراهبة لأنها أحد الأفعال الخمسة.

الفعل المضارع

الفعل في المضارع هو الفعل الذي يؤكد على السكون أو بحذف الراهبة أو حذف حرف العلة إذا كان صحيحًا، أو أحد الأسماء الخمسة، أو الآخر معيب ويسبقه أحد أدوات التوكيد

  • لام حرف جر يدل على النفي، إلى لم يدرس الطالب، فيُعبر عن كلمة دراسة على النحو التالي فعل في زمن المضارع، وعلامة تأكيده سكون.
  • لا حرف جر يشير إلى الحظر، إلى لا تلعب في سلة المهملات، لذلك يتم التعبير عن كلمة “يلعب” على النحو التالي فعل في زمن المضارع، وعلامة تأكيده هي سكون.
  • لام العمر حرف جر يشير إلى الأمر لنأكل السوشي غدًا، فيتم التعبير عن كلمة نأكل على النحو التالي فعل المفعول، وعلامة النصب سكون.
  • إذا حرف من شرط محدد يشير بالتأكيد إلى فعلين، إذا وصلت، فربحت الجنة، فبلغت كلامي، يتم التعبير عن الفوز فعل في المضارع، وعلامة تأكيده هو الحذف الصوتي.
  • لاما يشير حرف الجر الجزم إلى النفي، إلى ذهب، وعندما تصل يتم التعبير عن الكلمة على النحو التالي فعل النعت الحالي، وعلامة جزما هي سكون.

فعل حالة النصب

يكون الفعل المضارع حالة نصب إذا كان مسبوقًا بآلة نصب، فيكون نصبًا بفتحة مرئية في النهاية، أو بفتحة مقدرة إذا كان الآخر مريضًا، ومن بين أدوات المفعول في الفعل المضارع

  • هذا أريد أن ألعب بالكرة، لذلك يتم التعبير عن كلمة لعبة الفعل في زمن المضارع، وعلامة المفعول به هي الفتحة التي تظهر في النهاية.
  • Ki Spre، أنا أدرس لكي أنجح، لذلك يتم التعبير عن كلمة “نجاح” على النحو التالي الفعل في زمن المضارع، والنصب على ما يبدو هو الفتح في النهاية.
  • لن نستهين بالصلاة في وقتها بعد اليوم، لذلك يتم التعبير عن الكلمة التي نقلل من شأنها الفعل في المضارع، وعلامة النصب هو الافتتاح الظاهر في النهاية.
  • سبب المسبب لا تأكل كثيرا وتسمن، فيعبر عن كلمة “فاتن” فعل في زمن المضارع مع مسبب فاعة، وعلامة مسببه هي الفتحة التي تظهر في النهاية.

مقالات ذات صلة