تركيب يتحكم في جميع انشطة الخلية

تركيب يتحكم في جميع انشطة الخلية، توجد الخلية في جسم الكائن الحي، وهناك العديد من الانشطة التي تقوم بها الخلية، ما التركيب الذي يتحكم في جميع انشطة الخلية، ومن المعروف أن الكائنات الحية تتكون من مجموعة كبيرة من الخلايا، والخلية هي أصغر وحدة هيكل في جسم الكائنات الحية وتؤدي الوظائف الأساسية لاستمرار بقاء الخلية الكائن الحي، وكان العالم روبرت هوك أول من رأى الخلايا في عام 1665، ومن خلاله سنتحدث عن الهيكل الذي يتحكم في أنشطة الخلية، وتعريف النواة ومكوناتها، وتعريف الخلايا ومكوناتها .

تركيب يتحكم في جميع انشطة الخلية

الخلية هي الوحدة الأساسية في جسم الإنسان وأصغر وحدة وتتكون من خلية واحدة أو أكثر وتحتوي على ثلاثة أجزاء، أحدها يعمل على التحكم في جميع الأنشطة داخل الخلية، وهي

  • النواة.

لأن النواة هي أهم عضو في الخلية، فهي تنظم جميع أنشطة الخلية وتسمى مركز الدماغ في الخلية، وتشير الدراسات إلى أن معظم الخلايا تحتوي على نواة، وبعضها لا يحتوي على نواة، وبعضها يحتوي على نوى متعددة.

تعريف النواة ومكوناتها

يمكن تعريف النواة على أنها عضية غشائية للخلية تحتوي على المادة الوراثية الخلوية، ويبلغ قطرها حوالي 5-10 ميكرومتر في معظم خلايا الكائنات الحية، ويكون شكل النواة كرويًا أو مستطيلًا، وتؤدي العديد من العمليات، العمليات داخل الخلية، لأنها تنسق أنشطة الخلايا، مثل صنع البروتينات والعمل على انقسام الخلايا، والتحكم في المعلومات الجينية للخلية، وتخزين الحمض النووي، وصنع الريبوسومات.

يمكن تحديد المكونات الأساسية في النقاط التالية

  • الغشاء النووي هيكل يشبه المغلف يعرف بالغلاف النووي الذي يفصل النواة عن السيتوبلازم.
  • نيوكليوبلازم سائل كثيف يشكل المادة الأساسية للنواة ويشبه السيتوبلازم ويتكون من بروتينات نووية ويحتوي على مواد عضوية وغير عضوية مثل الأحماض النووية والبروتينات والإنزيمات.
  • الكروماتين منتج يشبه الخيط يتكون من شرائح الحمض النووي.
  • الكروموسومات هياكل على شكل قضيب توفر نمطًا للخصائص الجينية.
  • النواة شبكة بروتين دقيقة تحتوي على ألياف مرتبطة بالغشاء النووي، يتم تصنيع الحمض النووي الريبي بواسطة 5 مجموعات مختلفة من الكروموسومات ويتم الاحتفاظ بها في النواة.

ما المقصود بالخلايا

الخلية هي لبنة البناء الأساسية للكائنات الحية، وتتكون أجسام الكائنات الحية من ملايين الخلايا التي تأخذ العناصر الغذائية من الطعام وتحولها إلى طاقة، وتحتوي الخلايا على مادة وراثية في الجسم ويمكن أن تنتج خلايا مماثلة من نفس الخلايا النوع، وتحتوي الخلايا على أجزاء تسمى العضيات تؤدي مهامًا معينة داخل الخلية.

ما مكونات الخلايا

تشترك خلايا الكائنات الحية في المكونات الأساسية

  • غشاء البلازما غشاء رقيق يحيط بالخلايا يحميها من التأثيرات الخارجية ويتبادل المواد بين الخلية ومحيطها.
  • السيتوبلازم مادة جيلاتينية صافية تتكون من الماء والمواد المذابة وتحتوي على تراكيب مختلفة.
  • المادة الوراثية (DNA) تتحكم في نشاط الخلية وتوجد داخل النواة، وتشير الدراسات إلى أنه عندما لا تكون المادة الوراثية محاطة بغشاء يفصلها عن السيتوبلازم فإنها تسمى بدائيات النوى.

مقالات ذات صلة