محبة النبي اصل من اصول

محبة النبي اصل من اصول، إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم النبي الذي بعثه الله بالدين الحنيف رحمة للعالمين أجمع، كان رحيمًا على الضعيف، نصيرًا لكل محتاج، وفرحًا لكل انسان حزين إن نور هذا الكلام يهتم بالإجابة على سؤال محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، فهو من أصول ماذا.

محبة النبي اصل من اصول

يجب علينا كمؤمنين أن نحب الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم الذي بعث إلينا رحمة للعالمين، لأن إجابة السؤال المطروح هي كالتالي

  • محبة الرسول من اصول الايمان.

لأن العبد المسلم لا يجد حلاوة حقيقية في الإيمان إلا عندما يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أكثر من أي شيء آخر في هذا العالم، حيث أصل الإيمان وحلاوته عندما أحصل على الله ورسله أقرب إلى قلبه أكثر من أهله، ومن أحب غيره فليحب في الله.

علامات محبة النبي صلى الله عليه وسلم

وبعد أن أدركنا أن محبة الرسول من أسس الإيمان، يجب أن ننتقل إلى الحديث عن التي يظهر من خلالها حبنا للنبي صلى الله عليه وسلم، ومن هذه نذكر ما يلي.

  • اتباع هدى الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم، والالتزام بسنته، واجتناب ما حرمه، بالإضافة إلى خلق أخلاقه كما ورد في القرن الكريم في سورة سورة -عمران.
  • وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم بكثرة، إذ يزيد الحبيب من ذكر محبوبه حتى يستحوذ الحب على قلبه كله.
  • الالتزام بمحبة من أحب الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • الدفاع عن السنة ومنع تحريفها ومواجهتها، وإلغاء القول من لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم محبة النبي صلى الله عليه وسلم

وفي سياق حديث عن حب النبي كأساس من أسس الإيمان، يلاحظ أن العلماء قد أوضحوا حكم حب النبي صلى الله عليه وسلم بوجوبها على كل مسلم كما جاء في الحديث الصحيح عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم.

من ثمرات محبة النبي  صلى الله عليه وسلم

بعد إجابته على سؤال محبة الرسول صلى الله عليه وسلم، وهو أمر لا بد منه للانتقال إلى تذكر الثمار التي يجنيها المؤمن من محبة الرسول صلى الله عليه وسلم ومن هذه الثمار نذكر الآتي

  • إن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم تجعل المؤمن يشعر بحلاوة الإيمان ورضاه.
  • تظهر محبة الرسول في كثرة الصلاة عليه الصلاة والسلام، مما يقرب المرء من صحبة الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة، كما جاء في الحديث الصحيح عن أنس بن قال مالك رضي الله عنه {أن رجلاً سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الساعة فقال متى تكون الساعة قال وماذا أعددت لها قال لا شيء إلا أني أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ” قال أنت مع من تحب.

مقالات ذات صلة