اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب، تعبر الكروموسومات عن البطاقة الوراثية للكائنات الحية والكروموسومات هي هياكل خيطية تقع في نواة الخلايا الحيوانية والنباتية، ويتكون كل كروموسوم من بروتين إضافي إلى جزيء الحمض النووي الريبي منقوص الأكسجين المعروف باسم (DNA)، ويحتوي الكروموسوم على الحمض النووي الذي ينتقل وراثيًا من الآباء إلى الأطفال والتعليمات المحددة التي تجعل كل نوع من الكائنات الحية فريدًا، ومن هذا المبدأ سوف نقدم لك من خلال الصفوف التالية من كل ما يتعلق بالكروموسومات.

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

كما قلت سابقًا، يتم حزم جزيء الحمض النووي في نواة كل خلية على هيئة هياكل شبيهة بالخيوط تسمى الكروموسومات، ويتكون كل كروموسوم من دنا يلتف بإحكام حول بروتينات تسمى الهستونات، وتتمثل وظيفتها في دعم البنية للخلية، وبشكل أكثر تحديدًا، فإن الكروموسوم هو المسؤول عن الوراثة في الخلية ويتضاعف عددها في الانقسام الاختزالي لهذه الخلية، وبالتالي فإن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • إذا كانت الخلية الجنسية تحتوي على 8 كروموسومات، فإن عدد الكروموسومات بعد الإخصاب سيكون 16 بعد أن تمر عبر الانقسام الاختزالي.

أثناء الانقسام الاختزالي، تنقسم كل خلية مرتين لتشكل أربع خلايا ابنة، مما يعني أن هذه الخلايا الأربع لديها نصف عدد الكروموسومات، مما يعني أن كل خلية ابنة ستحتوي على أربعة كروموسومات.

تعريف الانقسام الاختزالي

الانقسام الاختزالي هو عملية تنقسم فيها الخلية مرتين لإنتاج أربع خلايا تحتوي على نصف الكمية الأصلية من المعلومات الوراثية (الكروموسومات)، وهذه الخلايا هي الخلايا الجنسية (الحيوانات المنوية في الذكور والبويضات في الإناث)، وتنقسم الانقسام الاختزالي إلى تسع مراحل وهي مقسمة بين المرة الأولى التي تنقسم فيها الخلية (الانقسام الاختزالي الأول) والمرة الثانية التي تنقسم (الانقسام الاختزالي الثاني).

ما هو الانقسام الاختزالي الأول

تتكون هذه المرحلة من ست مراحل وهي

  • الطور البيني في المرحلة البينية، يتم نسخ الحمض النووي من الخلية الجنسية، مما ينتج عنه مجموعتان متطابقتان من الكروموسومات، خارج النواة، في هذه المرحلة، تمتد الأنابيب الدقيقة من الجسيمات المركزية.
  • تكاثف الكروموسومات تتكثف الكروموسومات المضاعفة في هياكل على شكل X يتكون كل كروموسوم من كروماتيدات شقيقة يحتوي كل من هذه الكروماتيدات على معلومات وراثية متطابقة تضاعف الكروموسومات بحيث يتحد اثنان من الكروموسومات معًا ويصنع كل كروموسومين نسختين من كروموسوم واحد معًا لذا تتغير الأزواج، تتحد الكروموسومات مع قطع من الحمض النووي في عملية تسمى إعادة التركيب أو العبور في نهاية الطور الأولي، يذوب الغشاء المحيط بالنواة في الخلية ويطلق الكروموسومات، كما هو الحال بالنسبة للمغزل الانتصافي يتكون من الأنابيب الدقيقة والبروتينات الأخرى، ويمتد عبر الخلية بين المريكزات.
  • محاذاة أزواج الكروموسومات بالنسبة لأزواج الكروموسومات، فإنها تتراصف جنبًا إلى جنب على طول مركز الخلية بحيث يصبح مركز كل خلية في أقطاب متقابلة للخلية، مع وجود مغازل انتصافية ممتدة منها، حيث تمتد ألياف المغزل الانتصافي متصل بكروموسوم واحد من كل زوج.
  • تفكك أزواج الكروموسومات يتم بعد ذلك تفكيك زوج الكروموسوم بواسطة المغزل الانتصافي، والذي يسحب كروموسومًا واحدًا إلى قطب واحد من الخلية بينما يظل الكروموسوم الآخر في القطب المقابل، وتبقى الكروماتيدات الشقيقة معًا في الانقسام الاختزالي، وهذا يختلف عما يحدث في الانقسام الاختزالي الثاني.
  • الكروموسومات الكاملة في هذه المرحلة، تكتمل الكروموسومات وتتحرك إلى أقطاب متقابلة للخلية في كل قطب من أقطاب الخلية، يتم تجميع مجموعة كاملة من الكروموسومات، ثم يتشكل غشاء حول كل مجموعة من مجموعات الكروموسومات، وبعد ذلك نواتان جديدتان يتم تشكيلها، ثم يتم ضغط الخلية المفردة في الوسط لتشكيل خليتين منفصلتين، تحتوي كل منهما على مجموعة كاملة من الكروموسومات داخل النواة وهذا يسمى التحريك الخلوي.

اذا احتوت خلية جنسية على 8 كروموسومات فإن عدد الكروموسومات فيها بعد الاخصاب

ما هو الانقسام الاختزالي الثاني

في المرحلة الثانية من الانقسام الاختزالي، هناك أربع مراحل رئيسية هي كما يلي

  • خليتا الولادة نتج عن الانقسام الاختزالي الأول خليتان ابنتان، تحتوي كل منهما على 23 كروموسومًا أو 23 زوجًا من الكروماتيدات في كل من الخليتين الناميتين، تتكثف الكروموسومات مرة أخرى في هياكل مرئية على شكل X، وبعد ذلك يذوب الغشاء المحيط بالنواة في كل خلية وليدة ويطلق الكروموسومات مع تشكل المغزل الانتصافي مرة أخرى.
  • محاذاة الكروموسومات في كل خلية من خليتين متطورتين، يتم محاذاة الكروموسومات (وهما زوجان من الكروماتيدات الشقيقة) من النهاية إلى النهاية على طول خط الخلية، ويكون مركز كل خلية في أقطاب متقابلة في كل خلية في سياقها التطور، ويتم ربط ألياف المغزل الانتصافي بكل قطب من الخلية لكل من الكروماتيدات الشقيقة.
  • تراجع الكروماتيدات الشقيقة يتم سحب الكروماتيدات الشقيقة إلى أقطاب متقابلة بسبب عمل المغزل الانتصافي، والكروماتيدات المنفصلة تتراجع إلى كروموسومات فردية.
  • اكتمال المرحلة تكمل الكروموسومات انتقالها إلى القطبين المعاكسين للخلية، في كل قطب من أقطاب الخلية يتم تجميع مجموعة كاملة من الكروموسومات، ويتكون غشاء حول كل مجموعة من الكروموسومات ليشكل بعد ذلك نواتين جديدتين للخلية.

ومع كل هذه الخطوات، لا يكتمل انقسام الخلية بدون انقسام الخلية بمجرد اكتمال هذا الانقسام، يتم إنتاج أربع خلايا ابنة، تحتوي كل منها على نصف مجموعة من الكروموسومات (أحادية الرقم) في الذكور، تكون الخلايا الأربع حيوانات منوية، وفي الإناث، تكون إحدى الخلايا خلية مفردة، بينما تكون الخلايا الثلاث الأخرى أجسامًا قطبية (خلايا صغيرة لا تتطور إلى بويضات).

مقالات ذات صلة