تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية؛ لأن توزيع إلكترونات التكافؤ لها هو نفسه

تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية؛ لأن توزيع إلكترونات التكافؤ لها هو نفسه، تتشابه عناصر المجموعة في الخواص الكيميائية بسبب توزيع الالكترونات للتكافؤ هو نفسه، فمنذ اكتشاف الكيميائيين للذرة ومكوناتها من البروتونات والنيوترونات والإلكترونات، بدأوا في معرفة التركيب الداخلي للعناصر وتصنيفها في الجدول الدوري حسب المجموعة، التي تنتمي إليها، مثل المعادن واللافلزات وعناصر الغازات الخاملة أو النبيلة، وشرح الكيميائيون كيفية دراسة العنصر الذي يميل إلى اكتساب المزيد من الإلكترونات للوصول إلى مرحلة الاستقرار الأيوني عند مستويات الطاقة وسوف يشرحون إلكترونات التكافؤ والأولى لاكتشاف الإلكترون، بالإضافة إلى شحنة الإلكترون.

تعريف الإلكترون

يعد الإلكترون أصغر من الجسيم الذري ويبدو قريبًا إلى حد ما من شكل الكرة وهو أحد أهم مكونات الذرة في المادة الكيميائية التي تحتوي على شحنة سالبة وتكون كتلة الإلكترونات دائمًا أقل، عن باقي مكونات الذرة وهي البروتونات والنيوترونات، لأن هذه الجسيمات الثلاثة من أهم مكونات الذرة.

تكون عناصر المجموعة الواحدة متشابهة في خواصها الكيميائية؛ لأن توزيع إلكترونات التكافؤ لها هو نفسه

تم ترتيب العناصر الكيميائية ترتيبًا تصاعديًا وفقًا للأعداد الذرية المتزايدة داخلها، لأن دورة خصائص العناصر مرتبطة بأعدادها الذرية، وعناصر في نفس المجموعة متشابهة في خواصها الكيميائية. نتيجة لتوزيع إلكترونات التكافؤ الخاصة بهم، وبالتالي فإن إجابة السؤال المطروح هي كالتالي

  • العبارة صحيحة

من هو مكتشف الإلكترونات

منذ العصور القديمة، كان العلماء يتسابقون لاكتشاف المواد التي تساعد على فهم أصل المادة وتركيبها، ونجح العالم البريطاني جوزيف طومسون وفريقه من الفيزيائيين في اكتشاف الإلكترون عام 1897 م.

ما مفهوم إلكترونات التكافؤ

إلكترونات التكافؤ هي سلسلة من الإلكترونات الموجودة في مدارات الطاقة الأخيرة للذرة أو ما يسمى غلاف التكافؤ، وهي معروفة بتفضيلها للدخول في تفاعلات كيميائية مختلفة عن طريق تكوين روابط مع الذرات المجاورة أو الجزيئات الأخرى.

مقالات ذات صلة