قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى

قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى، يحتوي جسم الانسان على عدة مفاصل، والمفاصل لها عدة وظائف فهي التي تمكن الجسم من الحركة، لأن المفاصل والعظام تساعد في توفير الحماية للأعضاء الداخلية في جسم الإنسان، وتساعد المفاصل على تسهيل الحركة والقيام بالأنشطة المختلفة، كما أنها تحتاج لتكون قادرة على أداء الوظائف بشكل صحيح، دون عوائق، وبالتالي من خلال هذا سوف نشرح قدرة مفاصل الجسم على التحرك بسهولة وإلى أقصى حد.

ما هي المفاصل ووظائفها

المفاصل هي المناطق التي تلتقي فيها عظمتان أو أكثر، وغالبًا ما يكون أكبر عدد من المفاصل في الجسم متحركًا، مما يساعد العظام على الحركة أيضًا، كما نوضح تكوين المفاصل على النحو التالي

  • الغضروف حيث أن هذا النوع من الأنسجة يعمل على تغطية سطح العظام في منطقة المفصل، بالإضافة إلى أن الغضروف يساعد في تقليل الاحتكاك الناتج عن الحركة في المفصل.
  • الغشاء الزليلي يتم تبطين النسيج بما يعرف بـ (الغشاء الزليلي) لأنه يعمل على إفراز سائل لزج شفاف يسمى (السائل الزليلي)، والذي ينتشر حول المفصل لتليينه.
  • الأربطة الأربطة القوية المكونة من نسيج ضام تحيط بالمفصل لتوفير الدعم بالإضافة إلى تقليل حركته حيث تعمل على ربط العظام ببعضها.
  • الأوتار الأوتار هي نوع آخر من الأنسجة الضامة القاسية التي توجد على جانبي المفصل جنبًا إلى جنب مع العضلات التي تتحكم في حركة المفصل، ومن ثم تُعرف الأوتار بما يربط العضلات بالعظام.
  • الجراب يتكون من مجموعة من الأكياس المملوءة بالسوائل، وتعرف أيضًا باسم (الجراب)، وهي موجودة بين العظام والأربطة أو مكونات أخرى من المفاصل، وتتمثل وظيفتها في تقليل الاحتكاك الذي يحدث في المفصل.

قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة ولأقصى مدى

سهولة حركة المفاصل ضرورية للتكيف مع جميع الأنشطة اليومية التي يقوم بها الشخص، والإجابة الصحيحة على سؤال قدرة مفاصل الجسم على الحركة بسهولة وإلى أقصى حد هي

  • المرونة.

يمكن تعريفها في مجال الفيزياء بأنها قدرة الجسم على الانثناء بشكل فعال، سواء كان الجسم مصنوعًا من الخشب أو المعدن أو من عضو بشري، لأن وجوده في جسم الإنسان علامة على الرشاقة والرشاقة.

من أنواع المفاصل

تنقسم المفاصل حسب مقدار الحركة التي تسمح بها، وبالتالي يتم تصنيفها إلى ثلاث فئات مختلفة، وهي كالتالي

  • غير متحرك حيث ترتبط العظام بإحكام ولا تستطيع القيام بأي حركة ومثال على ذلك عظام الجمجمة حيث تُعرف مفاصل الجمجمة باسم (الغرز الجراحية).
  • متحرك قليلاً عندما يتم تثبيت عظمتين أو أكثر معًا بطريقة محكمة وبعد ذلك يمكن تحريك عدد قليل منهم فقط، على سبيل المثال فقرات العمود الفقري.
  • الحركة الحرة تصنف معظم المفاصل في جسم الإنسان على أنها من هذا النوع لأن الغرض الرئيسي من المفصل هو النطاق الكامل للحركة.

مقالات ذات صلة