التركيب الخلوي الذي يتحكم في مرور المواد من وإلى الخلية

التركيب الخلوي الذي يتحكم في مرور المواد من وإلى الخلية، تغيرت الأفكار حول بنية الخلية بشكل كبير، هذا لانهائي وهذا ما نهدف إلى تعليم الطلاب حول هذا السؤال وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتحدث أكثر عن تعريف الخلايا ومكوناتها وأنواعها وكل ما يتعلق بهذا الموضوع بطريقة يحيط الطلاب بالمعرفة عنها من جميع الجهات.

مفهوم الخلية

بعبارات بسيطة، تعرف الخلايا بأنها وحدات صغيرة من الحياة تشبه المصانع المتخصصة المليئة بالآلات المصممة لتنفيذ أعمال الحياة تشكل الخلايا كل شيء حي، من الحيتان الزرقاء العملاقة إلى البكتيريا القديمة التي تعيش داخل البراكين يمكن أن تحتوي الخلايا على كافة الأشكال وأبعادها يمكن أن يصل طول الخلايا العصبية في الحبار العملاق إلى 12 مترًا، بينما يبلغ عرض بيض الإنسان، وهو أكبر الخلايا البشرية، حوالي 0.1 ملم، وتحتوي البنات أيضًا على خلايا نباتية تحتوي على الجدران الواقية مصنوعة من السليلوز، بينما تتكون جدران الخلايا الفطرية من نفس مادة أصداف الكركند على الرغم من هذا النطاق الواسع من الحجم والشكل والوظيفة، فإن جميع هذه المصانع الصغيرة تشترك في نفس الآلات الأساسية.

التركيب الخلوي الذي يتحكم في مرور المواد من وإلى الخلية

في هذا السؤال للطلبة يتم الرد عليه في ضوء دراسة الخلية التي يتعرف عليها الطلاب في برامج تعليم الأحياء، لذا فإن الحل هو

  • سؤال ما هي بنية الخلية التي تتحكم بمرور المواد داخل وخارج الخلية
  • الجواب غشاء البلازما.

حيث تأتي أهمية دراسة هذه الخلايا من حقيقة أنها العنصر الأساسي للكائنات الحية وسبب الاستمرارية والبقاء، وبالتالي سنعرفها أكثر في سياق هذا المقال.

مكونات الخلية

هناك العديد من الأنواع والأحجام والأشكال المختلفة للخلايا في الجسم والتي لها خصائص تساعد الجسم على الاستمرار في الحياة، وبشكل عام تتكون الخلية من ثلاثة أجزاء وهي

  • غشاء الخلية يفصل السطح الخارجي للخلية عن المواد الموجودة داخل الخلية ويحافظ على سلامة الخلية ويتيح الوصول إلى الطعام.
  • النواة هي الحجرة التي يتم فيها حفظ مخصصات الخلية، و RNA، و DNA، وما إلى ذلك.
  • السيتوبلازم يوجد داخل السيتوبلازم ترتيبات معقدة من الألياف الدقيقة ومئات أو حتى الآلاف من الهياكل الصغيرة ولكنها متميزة تسمى العضيات.
  • العضيات السيتوبلازمية كل نوع من العضية له بنية محددة ودور محدد في وظيفة الخلية تشمل العضيات السيتوبلازمية الميتوكوندريا، الريبوسومات، الشبكة الإندوبلازمية، جهاز جولجي، والجسيمات الحالة.

معلومات عن غشاء خلية البلازما

كل خلية في الجسم محاطة بغشاء خلوي يسمى بلازما الخلية والذي يفصل المادة خارج الخلية عن المواد الموجودة داخل الخلية ويعمل كحارس على محيط الخلية ومن مميزاته أن جميع المواد الموجودة بداخلها الخلية يجب أن تتمكن الخلية من الوصول إلى غشاء الخلية من أجل التبادل الضروري وبتعبير أدق، توفر البروتينات الموجودة في غشاء الخلية الدعم الهيكلي، وتشكل قنوات لمرور المواد، وتعمل كمواقع للمستقبلات والجزيئات الحاملة وتوفر علامات تعريف للمواد.

وظائف غشاء البلازما

يعمل هذا الغشاء عادة كحاجز بين الداخل والخارج ولكن وظيفته أكبر بكثير من ذلك ونذكرها في الآتي

  • الحاجز الفيزيائي الذي يفصل فعليًا جميع محتويات الخلية عن السائل خارج الخلية، وهذا يحمي جميع أجزاء الخلية من البيئة الخارجية، حيث تحدث الأنشطة البيولوجية بشكل منفصل ومتزامن عن بعضها البعض.
  • شبه نفاذية أغشية البلازما شبه منفذة، مما يعني أن جزيئات معينة فقط يمكنها المرور عبر الغشاء كما أنه يسمح بحركة سهلة للماء والأكسجين وثاني أكسيد الكربون، على عكس الأيونات التي لا يمكن أن تمر بسهولة عبر الغشاء.
  • الالتقام الخلوي والإفراز الخلوي عندما تبتلع الخلية مواد أكبر نسبيًا من الأيونات المفردة أو الجزيئات التي تتحرك عبر المسام، ويحدث الإفراز الخلوي عندما يتم إطلاق هذه المواد من الخلية.
  • وإشارات الخلية يعد تسهيل الاتصال بين الخلايا والإشارات ميزة أساسية أخرى للغشاء ويتم تحقيق ذلك من خلال استخدام البروتينات والكربوهيدرات المختلفة في الغشاء.
  • ثم التنظيم يمكن أن يحدث نقل المواد عبر الغشاء دون استخدام طاقة الخلية، أو يمكن أن يتسبب في استخدام الخلية للطاقة أثناء النقل لأن غشاء الخلية يستخدم كقناة محددة، مما يسمح بدخول مواد معينة فقط إلى الخلية.

مقالات ذات صلة