اكبر قارات العالم مساحة

اكبر قارات العالم مساحة، لأن هذه القارات التي تعيش عليها الكائنات الحية، بما في ذلك البشر والنباتات والحيوانات، تختلف في الحجم وعدد الأشخاص على سطحها في هذا السؤال للطلاب في واجباتهم المدرسية، طلب منهم تحديد أكبر قارة من حيث المساحة لمعرفة مدى استيعابهم لدروسهم، وفي مقالتنا اليوم من خلال وبعد الإجابة على هذا السؤال، سنتحدث أكثر عن التعريف من القارة وسنعرف هذه القارة الأكبر على الإطلاق، ونذكر باقي القارات.

ما هي القارة

تعرف القارات ببساطة لأنها كتل أرضية ضخمة مأهولة وغير مأهولة بكائنات حية موجودة حول العالم وتفصل بينها مسطحات مائية ممثلة بالبحار والمحيطات، لأن سبع قارات معروفة حتى الآن، بالإضافة إلى خمسة محيطات على كوكبنا، وهي إفريقيا وآسيا والقارة القطبية الجنوبية وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية بالإضافة إلى قارة أوقيانوسيا وأستراليا.

اكبر قارات العالم مساحة

تتركز القارات السبع في العالم على كتل من اليابسة تفصل بينها حدود متصلة بالقارات والمحيطات والبحار المجاورة، ومن الواضح جدًا أن أحجامها تختلف في مساحة السطح، ولحل هذا السؤال هو

  • سؤال ما هي أكبر قارة في العالم
  • الجواب آسيا.

تشكل هذه القارة، التي أيضًا القارة الصفراء، أكبر مساحة من الأرض مقارنة ببقية القارات الأخرى على سطح الكرة الأرضية.

أصل اسم قارة آسيا

ويختلف العلماء والمؤرخون في أصل هذا الاسم، إذ يعتقد البعض أن اسم آسيا هو أحد الأسماء القديمة التي استخدمها اليونانيون سابقًا لتعريف الأراضي الواقعة شرقي وطنهم، بينما يعتقد البعض أن الاسم قد يكون مشتقًا من اللغة الآشورية كلمة أسو، التي تعني الشرق، وفي تفسير آخر للمؤرخين، ربما تكون في الأصل اسمًا محليًا أطلق على سهول أفسس قبل أن يحتلها الإغريق والرومان القدماء، وقد أطلقوا عليها اسم الأناضول، المعروفة سابقًا باسم آسيا الصغرى المعاصرة.

منطقة قارة آسيا

تبلغ المساحة الإجمالية لآسيا بمسطحاتها المائية وبرزخ القوقاز حوالي 17.226.200 ميل مربع، أي ما يعادل 44.614.000 كيلومتر مربع، وهذا يمثل حوالي ثلث سطح الأرض تشكل مساحة جزر آسيا وحدها 7٪ من المساحة الإجمالية، بما في ذلك جزر تايوان واليابان وإندونيسيا وجزر أخرى كبيرة في آسيا، بالإضافة إلى الجزر الأصغر.

حدود قارة آسيا

تتميز آسيا بتنوع حدودها الجغرافية والسياسية، خاصة أنها تضم ​​أكبر نسبة من حدودها البرية على عكس القارات الأخرى الأحمر، وفي الجنوب نجد المحيط الهندي ويحد الشرق المحيط الهادئ، بينما أقرب قارة لها في الشرق هي أمريكا.

جغرافيا قارة آسيا

من الناحية الجيولوجية، تضم آسيا العديد من الأرفف القارية القديمة جدًا وكتل اليابسة الأخرى التي تجمعت معًا بمرور الوقت، حيث اندمجت معظم هذه الوحدات ككتلة أرضية واحدة منذ حوالي 160 مليون سنة من حيث التضاريس، لديها أعلى متوسط ​​ارتفاع للقارات مع أعلى قمة في العالم، جبل إفرست بارتفاع 8850 مترًا، أخفض مكان على وجه الأرض، البحر الميت، 430 مترًا تحت مستوى سطح البحر، أعمق حوض قاري في العالم، بحيرة بايكال، 1620 مترًا، بالإضافة إلى أكثرها خط ساحلي طويل بالنسبة لبقية القارات يبلغ طوله حوالي 39000 ميل أي ما يعادل 62.800 كم ويتأثر بخصائصه نشاط بركاني نشط وتآكل حراري للتربة الصقيعية.

سكان قارة آسيا

يعيش حوالي 4.6 مليار شخص في آسيا، ويمثل حوالي ثلاثة أخماس سكان العالم، أو 60٪، ويتركز السكان بشكل عام في غرب آسيا، مع تركيزات كبيرة في شبه القارة الهندية والنصف الشرقي من الصين هناك أيضًا تركيزات ملحوظة في الأراضي الحدودية والجزر في المحيط الهادئ.

مميزات الحضارة والأديان الآسيوية

استقر عدد من الحضارات القديمة في هذه القارة وتركت آثارها على شكل آثار وهياكل مذهلة كما أن هناك العديد من العجائب الطبيعية في المنطقة التي تجذب السياح المهتمين من جميع أنحاء العالم، مثل سور الصين العظيم، و تاج محل في الهند، مدينة البتراء في الأردن، تلال الشوكولاتة في الفلبين وغيرها الكثير من حيث الأديان، تعد آسيا مهد البوذية والسيخية والهندوسية، بالإضافة إلى انتشار المسيحية كما يحتل الإسلام المرتبة الأولى من حيث عدد الدول العربية وغير العربية التي تمارسه لأن الإسلام هو الدين الرئيسي فيه.

أسماء قارات العالم بالترتيب

عادة ما يعتمد التصنيف على القارات حسب الحجم أولاً بالإضافة إلى السكان بطريقة ثانوية، وفيما يلي نتعرف على القارات السبع في العالم معًا بترتيب المنطقة، وبالتالي

  • آسيا هي أكبر قارة في العالم حيث تبلغ مساحتها 17.2 مليون ميل مربع أو 44.6 مليون كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 4.6 مليار من سكان العالم البالغ عددهم 7.7 مليار نسمة.
  • وأفريقيا ثاني أكبر قارة بمساحة 11.6 مليون ميل مربع، أو 30 مليون كيلومتر مربع، ويقدر عدد سكانها بـ 1.3 مليار نسمة.
  • ثم أمريكا الشمالية هي ثالث أكبر مساحة، 9.4 مليون ميل مربع، وتبلغ مساحتها حوالي 24.5 مليون كيلومتر مربع، والخامس في القائمة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 369 مليون نسمة.
  • أمريكا الجنوبية هي رابع أكبر قارة تبلغ مساحتها 6.9 مليون ميل مربع، أي ما يعادل 17.8 مليون كيلومتر مربع، ورابع أكبر قارة في العالم، ويبلغ عدد سكانها حوالي 431 مليون نسمة.
  • والقارة القطبية الجنوبية خامس أكبر قارة، تبلغ مساحتها 5.5 مليون ميل، أي ما يعادل حوالي 14.2 كيلومترًا مربعًا، وهي الأخيرة في قائمة السكان، حيث أنها موطن لما يصل إلى 4400 باحث وموظف في الصيف و 1100 في الشتاء.
  • ثم أوروبا السادسة في القائمة، تغطي 3.8 مليون ميل مربع، أو 9.9 مليون كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها 746 مليون نسمة.
  • أستراليا هي الأصغر بمساحة 3 ملايين ميل مربع، أي ما يعادل 7.7 مليون كيلومتر مربع، وهي السادسة من حيث عدد السكان، حيث يعيش معظم سكانها البالغ عددهم 25 مليون نسمة في المناطق الحضرية.

مقالات ذات صلة