ما هي أعلى قلعة في عمان

ما هي أعلى قلعة في عمان، هناك العديد من القلعات المختلفة التي تتواجد في عمان والعالم، والتي سوف نتعرف علي اعلي قلعة في عمان التي تشمل العديد من المعالم التاريخية المختلفة في هذه القلعة، تعتبر القلاع من أهم المعالم الأثرية التي وجدت منذ آلاف السنين على سطح الكرة الأرضية، والتي تم بناؤها لأغراض عديدة، من أهمها الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة البلد، وتوحيد العديد من هذه القلاع في الدول العربية، وخاصة في سلطنة عمان، حيث سنتحدث من خلال هذا المقال عن شرح لأهم هذه القلاع والحصون، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المتعلقة بها.

ما هي أعلى قلعة في عمان

قلعة الرستاق هي أطول قلعة في سلطنة عمان وتقع على حافة سهل الباطنة وحتى الآن لم يتم تأكيد تاريخ بنائها على وجه اليقين، وكانت هذه القلعة تأخذ شكل مثلث منذ القدم، ولكن في عصرنا الحالي يوجد طابقين بالإضافة إلى الطابق الأرضي ويتكون من غرف سكنية وغرف مسدسات، كما يحتوي على صالة استقبال والعديد من النوافير.

معلومات عن قلعة الرستاق

فيما يلي نذكر بعض المعلومات المتعلقة بقلعة الرستاق عن أبراجها المكونة من أربعة أبراج

  • البرج الأحمر الذي يزيد ارتفاعه عن ستة عشر متراً.
  • يبلغ ارتفاع برج الرياح حوالي ثمانية عشر متراً.
  • كما يوجد برج الشيطان الذي يصل ارتفاعه إلى ثمانية عشر متراً ونصف المتر.
  • والبرج الرابع هو البرج الحديث الذي يصل ارتفاعه إلى أحد عشر مترا.

كم يبلغ عدد القلاع في عمان

حسب الدراسات الحديثة الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والصادرة في عام ألفين وسبعة عشر، بلغ عدد الحصون والقلاع في مدينة عمان حوالي اثنين وثمانين قلعة ويوجد أكبر عدد من القلاع في محافظة مسقط، حيث بلغ عددهم خمسة من أصل واحد وعشرين، حصون بها أحد عشر حصناً من أصل واحد وستين.

من بنى القلاع في عمان

تعتبر قلعة الرستاق من القلاع القديمة، لكن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي عمل على تحصينها العديد من الأبراج، وفي عام ستة وثلاثين عامًا عمل الإمام محمد بن عبد الله الخليلي على إنشاء العديد من الحواجز، والتحصينات لحمايتها، أما حصن بهلاء فيعود الجزء الشمالي الغربي منه إلى عصور ما قبل الإسلام، وبُنيت القصبة الجنوبية الشرقية في عهد النبهاني، وبنيت قلعتا الجلالي والميراني في عهده، للملك الإسباني فيليب.

ما الفرق بين القلاع والحصون

تختلف الحصون عن القلاع من نواحٍ عديدة، منها ما يلي

  • الحصون هي أبنية ضخمة تستخدم في أوقات الحرب للدفاع عن الأراضي التي تقع فيها، ويعتقد أنها كانت موجودة قبل وجود القلاع، وقد تكون موجودة بشكل دائم أو موجودة بشكل مؤقت أثناء المعارك.
  • القلاع هي مساكن قوية محصنة ضد الهجوم وتم بناؤها لأول مرة في عصر الملوك الأوروبيين منذ العصور الوسطى وغالبًا ما كانت تحتوي على خنادق في جوانبها وهناك العديد من الفتحات في الجدران العلوية لغرض رمي السهام عند وقوع هجمات.

مادور الحصون والقلاع القديمة

هناك العديد من الأدوار التي تلعبها الحصون والقلاع والتي يمكن ذكرها على النحو التالي

  • القلاع هي موطن الجنود والملوك.
  • تعقد الاجتماعات العسكرية داخل القلاع وتعتبر مركزًا إداريًا وعسكريًا في نفس الوقت.
  • تعتبر الحصون والقلاع من أهم الحدود التي تفصل المناطق عن بعضها البعض.
  • كما أنها من مصادر نفوذ الملوك والسلاطين.

مقالات ذات صلة