نقل الرسائل بين الخليفة، وولاة الأقاليم من مهام

نقل الرسائل بين الخليفة، وولاة الأقاليم من مهام، من المعلوم ان الدولة الاسلامية امتدت وتوسعت الى الاقطار ودعت الحاجة الى وجود الرسل ومن واجبات الشخص الذي كان مسؤولا عن عملية نقل الرسائل من مكان إلى آخر لأنه كان لا بد من نشر الأخبار والتعليمات التي كان لا بد من العمل بها على من خلال الرسائل التي كتبها الخليفة والحكام، ويبحث كثير من الناس عن صاحب هذه المهمة للوصول إلى الإجابة  يتم تقديمه لك من خلال سطور مقالنا التالي.

من المهام نقل الرسائل بين الخليفة وولاة المناطق

بعد كثرة الخلفاء والإمارات، بدأت الخلافة الإسلامية في العمل لإيجاد طريقة يمكن من خلالها إيصال الرسائل من مكان إلى آخر في غياب وسائل الاتصال في ذلك الوقت.

  • رسول

بينما البريدي هو الشخص الذي مهمته إيصال الرسائل بين الخليفة وولاة الأقاليم.

بداية استعمال  البريد

كان البريد قديمًا بالطرق التقليدية حيث بدأت الحاجة إلى إيصال الرسائل ونقلها بين الملوك والخلفاء كنوع من التواصل يتم من خلال الرسائل المكتوبة التي تحتوي على معلومات وأخبار ليتم نقلها من شخص إلى آخر وبسبب المسافات والمسافات في غياب وسائل النقل، لجأ الملوك والخلفاء والولاة إلى تكليف من يقوم بذلك وكانت المهام تتمثل في إنقاذهم من المتاعب وإنجاز هذه الخدمة، وكان الناس يلقبونه بلقب ساعي البريد ساعي البريد.

سبب التنظيم البريدي في الخلافة الإسلامية

أصبحت الحاجة إلى المراسلات وتنظيمها أحد العناصر الأساسية في عهد الخلافة الإسلامية، خاصة بعد اتساع أراضيها إلى العديد من الولايات والإمارات، وبدأ معاوية بن أبي سفيان في تطوير نظام المراسلات الذي كان يستخدمه الفرس والبيزنطيون وآخرون، ليصبح نظامًا بريديًا عمل عبد الملك بن مروان وأتباعه على تنظيمه، وبدأ الخلفاء الأمويون والعباسيون، ومنهم محمد المهدي، في تعميم هذا النظام كوسيلة للتواصل عن طريق البريد وتخصيصه شخص بهذه الواجبات كان يسمى الرسول أو ساعي البريد، وكانت بدايته في عام مائة وستة وستين.

طرق تسليم البريد قديما

كانت هناك طرق عديدة لنقل البريد وتسليمه على مر العصور وهذه الطرق هي

  • الحمام الحامل وهي إحدى الطرق الشائعة في العصور المختلفة حيث يمكن توصيل الرسائل المكتوبة ونقلها من خلال الحمام الزاجل.
  • الخيول والبغال وهي أيضًا من الأساليب البدائية التي استخدمها رسل الدولة في الماضي، حيث يقومون بحزم أمتعتهم ورسائلهم على ظهور هذه الحيوانات ونقلها من مكان إلى آخر.
  • الرسول وهي أيضا من الأساليب التي استخدمها بعض العاملين بالدولة لنقل المراسلات والرسائل المكتوبة بين الخلفاء وأمراء المناطق كما بدأت في عهد الخلافة الإسلامية، وتم تعيين حامل هذه الرسائل العنوان البريدي.

مقالات ذات صلة