النسق الصرفي يعني

النسق الصرفي يعني، علم الصرف هو احد أهم العلوم في مادة اللغة العربية، إذا تضم اللغة الصرف والبلاغة في النحو، ما معنى النسق الصرفي، وهو من أهم علوم اللغة العربية، أفصح لغات العالم وبلاغتها، تلك اللغة التي تتكون من أكثر من اثني عشر مليون كلمة دون تكرار، لغة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومعجزته الخالدة “القرآن الكريم” فنعرف من خلالنا علمه وفائدته وطبيعة علم التشكل.

تعريف علم التشكيل

تعني كلمة مورفولوجيا في اللغة التغيير والتشكيل، مثل مورفولوجيا الريح، أي مورفولوجيا الريح، حيث تأتي أحيانًا من اليمين وأحيانًا من اليسار، بينما في علم التشكل الاصطلاحي هو العلم الذي يتعامل مع دراسة التغييرات، في الكلمات والشكل والبنية، مثل ما يحدث للكلمة في زيادة، أو نقص، أو تغيير، أو انعكاس، أو استبدال، وما إلى ذلك، مثل كلمة “فرح”، والتي يمكن إضافتها إليها، لذلك هو “فرحانة – فرحان – فرح – افرحوا – افرحوا – افرحوا”، علم التشكل ليس خاصًا بالأسماء فقط، ولكنه خاص بكل من الأسماء، وهي تشير فقط إلى الكلمة العربية التي تعمل.

مؤسس علم التبادل

مؤسس علم الصرف هو معاذ بن مسلم الحارة، وقد قال البعض أن مؤسسه هو سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، لأن هذا العلم استمد جميع قواعده وفروعه من القرآن الكريم، سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلام العرب، وطور ذلك العلم بقصد حماية اللغة من أخطاء النطق والكتابة ومعاني الكلمات والتعليم، أن المعرفة هي التزام بالاكتفاء.

النسق الصرفي يعني

النظام الصرفي هو النظام الصرفي العلمي الذي يولي اهتمامًا خاصًا لبناء وتشكيل الكلمة، والتي تنقسم إلى ثلاثة فروع “اسم – فعل – حرف” الكلمات، لأنه قيل أيضًا أن النظام الصرفي هو النظام الخاص ببناء الكلمة وتمييزها عن الوحدات اللفظية المتكررة بعدة كلمات مختلفة.

أهم فروع المورفولوجيا

يحتوي علم الصرف على العديد من الفروع على النحو التالي

  • التوازن الصرفي يتعامل هذا الفرع مع دراسة المعايير التي وضعها العلماء العرب فيما يتعلق ببنية الكلمات ولها ثلاثة أصول لا تتغير.
  • أحرف إضافية مضمنة في الأفعال هناك بعض الحروف التي تدخل أصل الكلمات فتتغير من نقطتها أو زمنها وتشير إلى دلالة ومعنى مختلف، وتجتمع هذه الأحرف معًا في كلمة “طلبت مني” مثلي بالإضافة إلى، وبالتالي يأتي معنى الإرادة.
  • المصادر يشير هذا الفرع إلى المصدر الصريح، ومصدر ميمي، والمصدر الصناعي، مثل الإطلاق، والركوب، والوطنية، والجلسة.
  • المشتقات تشير إلى اسم الموضوع، والأشكال المبالغ فيها، والصفة الوهمية، واسم الزمان والمكان، واسم الأداة.
  • الأسماء الصلبة مثل عناصر الطبيعة الحسية.

مقالات ذات صلة