مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى، يحتاج الطلاب في مراحل الدراسة إلى معرفة العلم ودراسة جسم الإنسان بالتفصيل يجب أن يعرف الطالب أيضًا أسماء وأعضاء الجسم في هذه الدراسة نتعرف على بعض هذه الأسماء العلمية وإجابة للنقطة السابقة.

مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي الوظيفة نفسها تسمى

الخلية هي الوحدة الأساسية في جسم الكائن الحي وهي أصغر عنصر في الجسم، والتي تتجمع لتشكيل أعضاء مختلفة من الجسم، هي مجموعة الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة

  • الغزل والنسيج

حيث يتكون جسم الإنسان من عدد من الأعضاء والأنظمة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز العصبي، وتتكون هذه الأعضاء من عدد من الأعضاء مثل المعدة والأمعاء الغليظة والصغيرة الأمعاء في الجهاز الهضمي النظام، ويتكون كل عضو من مجموعة من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة، وهو ما نسميه في بيولوجيا الأنسجة.

تعريف النسيج

وإن الأنسجة عبارة عن عدد من الخلايا المتشابهة التي تؤدي نفس الوظيفة وتشكل العضو الذي يتكون منه الجهاز في جسم الإنسان، وبالتالي فإن الكائنات الحية الدقيقة أو الكائنات أحادية الخلية لا تحتوي على الأنسجة والأنسجة الموجودة في جسم الإنسان، كما توجد أيضًا في جسم الحيوان، كما هو موجود في جسم النبات.

أنواع الأنسجة في الكائنات الحية

ثم بالنسبة لجسم الإنسان والحيوان، فإنه يحتوي على أنواع الأنسجة، والتي يمكن تحديدها فيما يلي

النسيج الضام

يعتبر النسيج الضام هو مجموعة من الخلايا التي تحتوي على ألياف متقاربة بالإضافة إلى مادة هلامية تحيط بها، ويوجد هذا النسيج في جميع أعضاء الجسم لأن هذا النسيج يربط أنسجة الجسم المختلفة ويجعلها أكثر تماسكًا والألياف التي يتكون منها هذا النسيج، وبعضها بروتينات، وقسم آخر، مثل أنسجة الرئة التي تتميز بنعومة ومرونة كبيرين، وبعض الألياف عبارة عن خلايا كولاجين توجد في العظام والمفاصل.

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للنسيج الضام في الجسم في حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وتوزيعه من الأوعية الدموية إلى باقي خلايا الجسم.

أنسجة عضلية

لا شك أن الأنسجة العضلية هي الأنسجة التي تتكون منها العضلات، وهي مكون أساسي في جسم الإنسان، وتلعب دورًا رئيسيًا في إعطاء الجسم القوة والتنسيق اللازمين، وتتكون الأنسجة العضلية في جسم الإنسان والحيوان مما يلي

  • العضلات الهيكلية هي نوع من العضلات الموجودة في الجهاز الهيكلي للجسم يلعب دور تثبيت العظام في أماكنها ومنع تفككها كما أنه يساعد على زيادة قوة الأربطة والأوتار التي تربط الأجزاء المختلفة من العظام.
  • والعضلات الملساء وهي العضلات الموجودة داخل أجهزة الجسم، مثل عضلات المعدة التي تساعد على إكمال عملية الهضم أو عضلات الأمعاء الغليظة التي تطرد الفضلات وتغلق الشرج، وتوجد أيضًا هذه العضلات الملساء في الرحم والمثانة مما يساعد كل عضو على أداء المهمة بالشكل الأمثل.

نسيج افتراضي

وهو النسيج الذي يتكون منه جلد الإنسان والحيوان، وكذلك الجزء الخارجي من أجهزة الجسم المختلفة، ووظائف الأنسجة الافتراضية هي كما يلي

  • يساعد في تنظيم إفراز الهرمونات والإفرازات من العضو المغطى بالنسيج.
  • ويعمل على حماية أجهزة الجسم المختلفة وهو عنصر أول للوقاية من الأمراض والإصابات التي يمكن أن تصيب العضو.
  • ثم إنه بمثابة حاجز يفصل بين مختلف الأعضاء الداخلية.
  • يساعد على تنشيط امتصاص الجسم للطعام والمغذيات المختلفة.
  • ويتجلى الضرر الذي يصيب هذا النسيج في شكل أمراض جلدية مثل الأكزيما الجلدية والصدفية، وأيضًا في شكل مشاكل في التنفس والتهاب الشعب الهوائية والربو، وهو نوع من الحساسية.

أنواع الأنسجة في النباتات

ثم أيضًا، في النباتات، تتجمع الخلايا معًا في مجموعات متشابهة لتشكيل نسيج واحد يؤدي نفس الوظيفة فيما يلي أمثلة على أنواع الأنسجة في النباتات

  • أنسجة الأوعية الدموية وهي الأنسجة التي تنقل الغذاء والعناصر المختلفة إلى أجزاء النبات، وتوجد هذه الأنسجة في الخشب واللحاء لأنها تنقل العناصر الغذائية القابلة للذوبان إلى أوراق وسيقان وأغصان النبات.
  • وأنسجة الأرض وهي الأنسجة التي تساعد على إكمال عملية التمثيل الضوئي في النبات، كما تساعد هذه الأنسجة في تجديد وإعادة بناء الأجزاء التالفة من النبات، إلى جانب تخزين الماء والدهون والزيوت في النبات.
  • ثم أنسجة البشرة وهي الأنسجة التي تغطي أوراق وأغصان النبات وتعمل كحاجز ضد أشعة الشمس لحماية النبات من الجفاف كما أنه يساعد على امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي وإزالة الأكسجين كما أنه يساعد على حماية البطانة الداخلية للبراعم من الخدوش والجروح.

مقالات ذات صلة